|


سعد مبارك مهاجم الهلال الدولي السابق يكشف أسرار أول لقب آسيوي

حققنا الآسيوية بعد رحيل النعيمة

سلطان العتيبي 2017.09.26 | 06:00 pm

سطر اسمه كصاحب أول هدف هلالي في البطولات الآسيوية، عندما هز شباك مرمى فريق الشرطة اليمني عام 1987، وحقق مع الهلاليين أول بطولة آسيوية في تاريخ النادي على حساب بيروزي الإيراني سابقا "بيرسبوليس حاليا".. فكان سعد مبارك مهاجم الهلال والمنتخب السعودي السابق صاحب البصمة القارية الأولى في صحيفة النادي الأزرق.

سعد أعاد إلى الذاكرة وهو يتحدث إلى "الرياضية" تلك اللحظات التي شكلت من الفريق أسرة واحدة تحدت الصعاب وابتعاد النجوم لتحقق البطولة الآسيوية، وقدم نصيحته للجيل الحالي وهو على مشارف العودة إلى منصات التتويج الآسيوية التي لخصها في عدم التسرع في تسجيل الأهداف والتهيئة النفسية الصحيحة قبل مواجهة الفريق الإيراني اليوم والتي تبعد بمسافة 360 دقيقة عن اللقب.



ـ حقق الهلال أول بطولة آسيوية له في عام 92 ميلادية وكنت صاحب أول هدف هلالي آسيوي.. حدثنا عن تلك البطولة؟ 

أولا تلك البطولة تعتبر البطولة الأولى للهلال قارياً، وكانت تقام بنظام التجمع في قطر، وكانت هناك فرق قوية من كوريا الجنوبية ومن إيران، وبفضل الله ثم بتعاون الجميع، استطعنا أن نظفر بالبطولة رغم قوة الأندية المشاركة فيها. 

ـ كأول جيل هلالي يحقق الآسيــويــة.. كيف كان وقع تحقيقها عليكم كلاعبين؟

كنا سعداء جدا بتحقيق البطـولة، خصـــوصاً أن الفريق قبلها مر بمرحلـة تغيير، شملــــت نصف قوة الفريــــق باعتزال القائد صـــالح النعيمة وفهد المصيبيح وحسين البيــشي، وهؤلاء كانوا ركائز مهمة في الفريق الهلالي ولكن بفضل الله استطعنا تحقيق البطولة.

ـ رغم رحيل النعيــمــة والمصيبيح والبيشي.. ومع صعود جيل جديد كيف استطعتم تحقيق البطولة؟

الفريق في تلك الفترة كان تحت قيادة البـــرازيـلي زيدينـهو، وكنا كمجموعة صاعدة في قمة العطاء رغم تأثير رحيل الثلاثي كما ذكرت، لكن مع وجود يوسف الثنيان وحسين الحبشي وعبد الرحمن التخيفي وخالد الدايل حارس المرمى وعدة أسماء كانوا بارزين، نجحنا في تشكيل توليفة مناسبة، وكما هو معروف فإن الفريق الهلالي دائماً مستمر حتى في ظل الغيابات، حيث إنه يضم لاعبين في قائمة الاحتياط بنفس مستوى اللاعب الأساسي، وهذا ما جعل الهلال يستمر، وبالذات في العمق الدفاعي مع وجود منصور الأحمد وحسن النمــشان، وأعتقد أن البطولة كانت مواتية لنا، ولله الحمد أن حقـقت مع زملائي أول بطولة قارية رغم صعوبتها.

ـ أنت صـــاحب أول هدف هلالي في البطولات الآسيوية.. ماذا يعني لك ذلك؟ 

يعني لي الكثير، لأنه خلد أسمي في تاريخ هذا النادي الكبير، ولن أنسى ذلك الهدف ما حيـــيت، وأقول لزملائي اللاعبين قاتلوا لتخليد أسمائكم في تاريخ الهلال بتحقيق هذه البطولة. 

ـ في تلك الفترة كان الفريق بحاجة لدعم إداري ومعنوي.. حدثنا عن ذلك الدعم؟ 

في تلك الفترة فعلاً كان هناك التفاف إداري متمثل في الأمير عبد الله بن سعد "يرحمه الله" وعبد الرحمن بن سعيد "يرحمه اللـه" ومحمد مفتي، ولكننا كلاعبين تشرفنا برئاسة الأمير خالد بن محمد للبعثة آنذاك، وكان معنا في الدوحة وقريبا من اللاعبين وهيأ لنا كل شيء، وكنا أسرة واحدة من إدارة ولاعبين وجهاز فني، وكان لذلك الأثر الكبير في نفوسنا وهو ما ساعدنا على تحقيق البطولة. 

ـ الهلال منذ 2002 لم يستطع أن يحقق البطولة الآسيوية رغم وصوله النهائي في 2015.. أربع مباريات تبقت للهلال فماذا يحتاج ليحقق البطولة من وجهة نظرك؟

الظاهر الآن للجميع هو العامل النفسي، فالفريق يصل إلى مراحل متقدمة ولكنه يخسر، حتى أن أقرب بطولة له كانت أمام سيدني لكنه خسر بعد ظلم واضح من الياباني نيشيمورا حكم المباراة النهائية، ولذلك يجب أن تتغير نفسية اللاعبين، فالمتبقي 4 مباريات ويحقق الهلال اللقب، والهلال دائماً لا ينظر للخلف ولا لما يردده الآخرون، وأخص بعض اللاعــــبين المستجدين الذين لم يحققوا مع الهلال أي بطولة قارية، فعليهم أن يجتهدوا كي تخلد أسماؤهم في التاريخ كفريق هلالي يعود ليحقق الآسيوية بنظامها الجديد، ولا بد أن يعي اللاعــبون أن أسماءهم ستكون محفوظة في التاريخ، وأتمنى من اللاعبين الحــاليين أن يركزوا في هذه البطولة لكي يحققوها ويشاركوا في بطولة العالم للأندية في أبوظبي، وأتمنى أن تنفك هذه العقدة. 

ـ كلاعب سابق حقق هذه البطولة.. ما هي الرسالــــة التي توجهها لرامون دياز مدرب الهلال؟ 

هذه البطولة بنظام الذهاب والإياب، ورامون دياز يمتلك الخبرة الكافية، ولابد أن تكون هناك حسابات خاصة من ناحية الأهداف، وأتمنى أن يوضح دياز للاعبيه أن الأهداف ستأتي بطريقة محددة وتكتيك محدد، ولا يتسرعون لتسجيل الأهداف.

ـ دياز استبعد محمد الشلهــوب من القائمة التي سافرت إلى أبوظبي.. كيف تعلق؟ 

في الحقيقــة منذ سماعي لهذا الخبر وأنا مستاء من هذا القرار الذي اتخذه دياز، فالشلهوب من نوعية اللاعبين الذين إذا شاركوا في خمس دقائق يتغير شكل المباراة بالكامل، كما أن الشلهوب جوكر أو احتياط ذهبي، ووجوده مهم في دكة الهلال، ومن المفروض أن يكون الشلهوب احتياطيا لأن خبرته مطلوبة في مثل هذه المباريات، واستبعاده ضربة قاصمة للظهر، لأن الهلال في هذا الوقت يحتاج للاعب يغير شكل المباراة في عشر دقائق فقط، والمباريات السابقة خير دليل على ضرورة وجود الشلهوب.

ـ في مباراة اليوم التي ستجمع الهلال مع بيرسبوليس الإيراني في ذهاب نصف النهائي.. ترى كيف سيتعامل الهلال معها؟

الهلال لابد أن يعود إلى طريقته المعهودة، في الأعوام الأخيرة يعتمد الهلال على رباعي في خط الدفاع، مع وجود عطيف أو الخيبري في الوسط برفقة ميليـــسي والفرج وإدواردو وسالم وفي المقدمة خربين وحيدا، وعنـــدما يكون إدواردو خلف المهاجم يتحرر وهذه الطريقة تميزه، وأتمنى أن يعود الهلال إلى الطريقة المعهودة وهي 4،2،3،1. 

ـ لعبتم في 1992 مع بيرسبوليس وانتصرتم.. ماذا تذكر من ذلك اللقاء وماذا تقول للاعبين؟ 

في عام 92 لعبنا مع بيروزي الإيراني قبل أن يتغــــير اسمه إلى بيرسبوليـــس وكان وقتها في أوج قوته، وكان يتميز بقوة التسديــد من خارج المنطقة، والفريق الإيراني عادة ما يسيطر على الكرات العالية لتميز لاعبيه بطول القامة، أما الكرات البينية فالهلال أفضل منه، وأتمنى من الشهراني والبريك أن يحاولا قدر الإمكان منع لاعبي بيرسبوليس من رفع الكرات العرضية التي أعتقد أنها ستشكل خطرا على المرمى الهلالي. 

ـ أخيراً.. توقعك للمباراة؟ 

أتوقع وأتمنى أن تنتهي 2ـ0 للهلال.