|


العياف يقلب ملفات الرائد في لقاء مع الرياضية ويؤكد أنهم لن يكرروا تجربة الموسم الماضي

تعلمنا من درس الملحق

حوار - نايف البدراني 2017.10.31 | 06:00 pm

تعد شارة الكابتنية في فريق كرة القدم، واحدة من أبرز العلامات على نضج شخصية اللاعب، وتأثيره على زملائه اللاعبين، وعندما تبقى هذه الشارة سمة مرافقة له، منذ التحاقه بدرجة الناشئين صعوداً للشباب مروراً بدرجة الأولمبي، وحتى عندما يصل للفريق الأول، فإنه يكون مؤهلاً لها، فإن هذا اللاعب سيكون مختلفاً عن زملائه، وعلى الصعيد الفني يعتبر فارس العياف لاعب فريق الرائد الأول لكرة القدم، الذي يحمل بكالوريوس الأنظمة والقانون، من الأوراق الرابحة لأي مدرب يقود الدفة التدريبية لرائد التحدي.. "الرياضية" التقت العياف وكان معه هذا الحوار حول الشأن الرائدي.

الرائد هذا الموسم لم يكن كما يريد عشاقه ومحبوه، أربع خسائر وتعادلان في 6 مباريات ما تعليقك على ذلك؟

نعم صحيح وكنا نأمل أن تكون بدايتنا مثل ما كانت عليه في الموسم الماضي، والتي أثمرت وجودنا في المركز الخامس في سلم الترتيب، وبكل تأكيد عشاق الرائد يطمحون لمواصلة المستوى الذي كنا عليه في الموسم الماضي وما زال لدينا وقت ومتسع لتحسين الوضع وترتيب الفريق وخاصة أن التقارب النقطي بين الفرق متقارب جداً خاصة في منطقة وسط وآخر الترتيب حتى الآن. 



كثرة التغييرات

فرط الفريق في بداية الدوري بعدد من النقاط كانت في متناول اليد وأمام فرق مقاربة في المستوى ماهي الأسباب؟

هنــاك أسباب كثيرة، أبرزهــــا عـدم الثبات على التشكيل المناسب، فكثـرة التغييرات في تشكيلة الفريق تفقــده التجانس، ومنذ بداية الدوري لم تكتمل عناصر الفريق بسبب الإيقافات والإصابات، علاوة على ذلك تأخر اللاعبين الأجانب في الالتحاق بالفريق ما أفقدهم الانسجام والدخول مع المجموعة وهذا كذلك سبب في عدم بروز الفريق حتى الآن.

تسارعت الأحداث في النادي أخيراً هل لذلك تأثير عليكم كلاعبين؟

أتفق معك بتسارع الأمور في النادي، ولكن أغلب اللاعبين الموجودين حالياً هم من لاعبي الخبرة وقادرون على التأقلم والتعامل بشكل جيد مع هذه الأحداث. 

على الرغم من أن الفريق عمل معسكرين خارجيين إلا أن النتائج مخيبة للآمال، هل الخلل فني أم إداري أم عناصري؟ 

لا تستطيع أن تلقي باللوم على أحد، فالنجاح أو عدمه هو مسؤولية مشتركة تقع على الجميع، اجتهدنا وعملنا، جهاز فني وإدارة ولاعبون، ولكن لم نوفق في رسم صورة جيدة للفريق حتى الآن، ونأمل خلال الفترة المقبلة تصحيح وضع الفريق والعودة كما عهدتنا جماهير الرائد. 

البعض يحمل الجزائري توفيق روابح السبب في تردي نتائج الفريق، أنت كلاعب هل تؤيد هذا التوجه؟ 

حقيقة لا نستطيع تحميل توفيق روابح سبب تردي النتائج، فالفريق قدم خلال 3 مباريات معه على الأقل مستويات متميزة وكنا قريبين من الفوز لولا بعض الظروف التي عـادةً تحدث أثناء سير اللقاءات، والآن طوينا صفحة روابح وبدأنا صفحة جديدة مع الروماني سيبيريا وأتمنى أن تكون انطلاقة الرائد من الجولة المقبلة معه مدرباً للفريق.



وقفة الجماهير

ألا تخشى تكرار معاناة الرائد من جديد مع الهبوط بعد موسم مميز العام الماضي؟

رائد التحدي قادر بإذن الله على العودة وبوقفة الجماهير الوفيّة ومؤازرتهم للفريق سيتعدل الوضع كثيراً وسيشاهدون الرائد كما يتمنون مشاهدته. 

خلال المواسم الماضية شاهدنا الرائد يلجأ إلى سياسة استقطاب كثير من اللاعبين ولموسم واحد فقط هل أثرت على أداء الفريق؟

بالفعل فكثرة الاستقطابات وتكرارها تؤثر على الفريق وتفقده انسجامه وهويته، وتحمل النادي عبئاً مالياً كبيرا فيما بعد والأفضل أن تكون الاستقطابات بالانتقال الكامل أو على الأقل لموسمين أو ثلاثة، كما أن الأندية الكبيرة عندما يبرز لاعبوها مع ناديهم المعارون إليه تسارع إلى استعادتهم وبالتالي يفقد الفريق جهود اللاعب بعد أن صنعه وجهزه لفريقه الأساسي. 

كقائد للفريق ماذا يحتاج الرائد ليعود ويظهر بثوب جديد بعد فترة التوقف؟

يحتاج منا كلاعبين تحمل المسؤولية وتقديم أقصى ما عندنا وأن نفكر جدياً في القادم لأننا جزء كبير من منظومة العمل والأهم وقفة الجميع من جماهير وإعلاميين وكل محب لهذا الكيان ونعدهم بالأفضل بإذن الله.



الاستقرار الإداري

عــدم الاستقرار الإداري والفني للفريق أكثر من رئيس وأكثر من مدرب في 3 مواسم هل له دور في منافسة الفريق على الهبوط؟

الاستقرار الإداري مطلوب كما هو الاستقرار الفني، وكل رئيس يأتي له إدارته ونهجه في تسيير أمور النادي، وقد يكون غير مكمل لسياسة الإدارة السابقة، وهذا بكل تأكيد يؤثر سلباً على استقرار الفريق من إدارة ولاعبين ومدربين وقد يسهم ذلك أحياناً في دوامة إدارية وفنية قد لا ينجح الفريق في تجاوزها. 

من هذا الباب كيف ترى عودة فهد المطوع لرئاسة النادي من جديد وأنت ممن عايش فترة رئاسته الأولى؟ 

فهد المطوع رجل له خبرته الكبيرة في هذا المجال، وقادر على حل المشاكل التي تعصف بالنادي بإذن الله، وما يميزه أنه قريب من اللاعبين، وقادر على العودة برائد التحدي بإذن الله.



سد الفجوة

علــى مســتوى الدوري السعودي للمحترفين أقر اتحاد الكرة السماح للأندية بتسجيل 6 لاعبين أجانب كيف ترى هذا القرار؟ وما مدى استفادة الرائد منه؟

القرار يعتبر قراراً جيـــداً وسيساهم في ســد الفجوة بين الفرق وزيادة التنافس فيما بينها بشـــرط أن تكون الاستقطابات بعناية وبعين خبيرة وتسد حاجة الفريق، أما بالنسبة للرائد وأغلب الأندية فأرى من وجهة نظر شخصية أن استفادتهم من القرار لم تكن بالشكل المطلوب وذلك لضيق الوقت وتعثر التحاقهم بالمعسكرات في بداياتها، وأيضاً عدم وجود المادة كان معوّقاً لعدم اختيار الأجنبي الذي يصنع الفارق ويناسب الفريق. 

كيف ترى وجود لاعب بحجم شيكابالا فنياً في صفوف الفريق؟

شيكابالا لاعب كبير وقائد مميز وله ثقله الفني بالفريق وقدم خلال الفترة الماضية أداءً جيداً وقدم الإضافة الفنية للفريق، ومع مرور الوقت وزيادة الانسجام والتفاهم مع المجموعة أعتقد أنه سيفيد الرائد كثيراً. 

التفكير في المشاركة الآسيوية هل كان يؤثر عليكم كلاعبين خلال الفترة الماضية؟

المشاركة الآسيوية تعتبر لكافة الفرق محفزاً ومنجزاً للعمل بشكل جيد، والكل يتمنى المشاركة في هذه البطولة لما فيها من مكتسبات، ولكن الآن وبعد اتضاح الصورة فالأهم لدينا التفكير في العودة لحصد النقاط في الدوري والسير على الطريق الصحيح. 



الضغوطات الإيجابية

نعرف حجم الجماهيرية التي يتمتع بها الرائد في المنطقة، هل تشكل هذه الجماهيرية في مثل هذا التوقيت ضغطاً عليكم كلاعبين؟ 

جمهـور الرائد جمهــور عاشــق ومحـــب ويسعى دائماً لرؤية فريقه في مستوى وطموح عـــال، ومتعــــة كرة القـدم بهذه الضغوطات، ولابـد أن تكون الضغوطات إيجابية لتحفز اللاعبين ويخــرج الفريــق بالمستوى الجيــد ويحصد النقاط ونعدهم بالأفضل بإذن الله. 

حسب المعلومات التي لدينا عقدك مع النادي اقترب من نهايته، أين سيكون فارس العياف مستقبلاً؟

عقدي مازال مستمراً مع نادي الرائد، وعند دخولي الفترة الحرة سيكون هناك اجتماع مع وكيلي إذا كان هناك عرض مناسب وبإذن الله سيكون اختياري للأصلح لي وللنادي.