|


أول مدربة سعودية في جهاز أخضر السيدات تكشف الأسرار

دُنى: انطلقت من أمريكا

حوار: مرام مبارك 2022.02.23 | 11:11 pm

عشقت كرة القدم منذ سن مبكرة، وكانت لاعبة أندية محلية في الولايات المتحدة الأمريكية منذ المرحلة الابتدائية حتى الثانوية.
حضورها الفني في كرة القدم فتح الباب أمامها لأن تكون مدربة في اللعبة، وقادتها إلى تولي تدريب فريق “العاصفة” النسائي لكرة القدم في جدة حين عودتها إلى الوطن 2017 حتى عام 2019. تأهل وتدرب على يدها العديد من اللاعبات.
وأصبحت في عام 2019 عضو اللجنة المنظمة لدوري جدة النسائي .
واصلت الصعود بحصولها على الرخصة B من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، إضافة إلى كونها مدربة معتمدة من الأكاديمية الوطنية NASM .
وأصبحت مدربة في أكاديمية “مهد الرياضية”، وأخيرًا اختارتها الألمانية مونيكا ستاب، مدربة المنتخب السعودي للسيدات، لتكون مساعدتها، كأول سعودية تعمل في هذا المركز. دُنى رجب، مساعدة مدربة المنتخب السعودي الأول لكرة للسيدات الذي يستعد اليوم لمواجهة المالديف تجريبيًّا ، تتحدث لـ “الرياضية” عن رحلتها نحو العالمية مع الفريق السعودي.



01
حدثينا عن بداياتك في عالم كرة القدم، ومتى اتجهتِ إلى التدريب؟
بدأت لاعبة في سن تسعة أعوام، ولعبت في أندية محلية بالولايات المتحدة الأمريكية من المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الثانوية لمدة 15 عامًا تقريبًا، قبل أن أتجه إلى عالم التدريب عام 2017، حينما عدت إلى السعودية، إذ عملت مدربة لفريق العاصفة النسائي لكرة القدم.
02
دنى رجب، أول مدربة سعودية تعمل مساعد مدرب للألمانية مونيكا ستاب مدربة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم للسيدات، كيف حصلتِ على هذه الثقة، وما آلية اختيارك؟
أولاً فخورة جدًّا بأن أكون أول مدربة سعودية تعمل مساعد مدرب في المنتخبات السعودية، وأتمنى أن أكون دائمًا عند حسن الظن وعلى قدر هذه الثقة، واختياري تم بعد أن تواصلت معي المدربة الألمانية مونيكا ستاب، وقدّمت لي فرصة وجدت أنه من المستحيل التخلي عنها.
03
من خلال دوري المناطق في نسخته الأولى، وبصفتك مدربة، كيف وجدتِ مستويات اللاعبات السعوديات في البطولة؟
ذُهِلت حقيقة بالمستوى الذي شاهدته من اللاعبات في النسخة الأولى من الدوري، إذ إننا نتحدث عن منافسة للمرة الأولى تحصل اللاعبات فيها على فرصة اللعب 11 ضد 11، وكانت فرصة كبرى بالنسبة لنا كجهاز فني للمنتخب، للاطلاع على مستويات اللاعبات اللاتي تم اختيارهن خلال تجارب الأداء التي تمت خلال سبتمبر وأكتوبر من العام الماضي.
04
ما الذي أضافته بطولة السعودية الأولى لكرة قدم السيدات، إلى فريق العاصفة الذي تعملين مدربة له؟
لم أعُد مدربة لفريق العاصفة منذ عام 2019، ولكنه من المؤكد أن البطولة من خلال دوري المناطق والمباريات المتكررة أضافت الكثير من الخبرة لجميع الفرق ومن جميع النواحي النفسية والمهارية والفنية.
05
ماذا عن المدربات السعوديات، انقلي لنا واقع الحال، هل هناك أعداد كافية من المدربات السعوديات المؤهلات؟
هناك أعداد، لكنها ليست كافية، ونحن ما زلنا في بداية الطريق، فمثلًا لدينا الآن ما يقارب 70 مدربة يحملن الرخصة التدريبية “C”، وحاليًا نعمل على دورة الرخصة التدريبية “B”.
06
بصفتكِ مساعد مدرب المنتخب السعودي، ما الصفات المميزة التي لمستِها في لاعبات المنتخب؟
جميع لاعبات المنتخب السعودي يتشاركن الشغف والرغبة والمهارة، وهي في الواقع أساسيات التحدي والإصرار على النجاح.
07
شاهدنا الفرنسي هيرفي رينارد مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم للرجال يحضر نهائي الدوري النسائي، فهل يوجد تواصل أو تعاون بين الجهازين الفنيين للمنتخبين الرجالي والنسائي؟
نعم، هناك تواصل دائم ما بين رينارد ومونيكا، والهدف هو تبادل الخبرات فيما بين الجهازين الفنيين.
08
الدوري النسائي انطلق بأسماء فرق بعيدة عن الأندية الرسمية، لماذا لم تكن تحت مظلة الأندية الرسمية مثل الاتحاد والأهلي والنصر والهلال؟
هذا السؤال قد يكون من الأفضل أن يوجه للأندية التي تم ذكرها، فهم أصحاب القرار في ذلك.
09
من أين كانت فرق الدوري النسائي تحصل على الدعم المادي، ولماذا لم نشاهد إلا عددًا قليلاً منها لديه رعايات رسمية؟
لم يكُن هناك دعم مادي، فهي تعمل بنظام الاشتراكات الشهرية من اللاعبات، لكن الآن الوضع أصبح مختلفًا مع وجود مسابقات رسمية بجوائز مالية، ستجذب الرعاة وتزيد من مداخيل هذه الأندية.
10
هل توجد لاعبات لديهن عقود احترافية، وما أبرز بنود هذه العقود من ناحية “المقدمات، الرواتب، مدة العقود”؟
حاليًا، للأسف لا.
11
في رأيكِ ما الذي أضافته المدربة مونيكا ستاب للاعبات المنتخب السعودي لكرة القدم؟
مونيكا ستاب كان لها دور كبير في تدريب وتعليم اللاعبات على اللعب 11 ضد 11، خاصة أنه كما ذكرت سابقًا لم يسبق لهؤلاء اللاعبات هذا الأمر، إضافةً إلى خبرتها الفنية العريضة الممتدّة لأكثر من 30 عامًا، غيّرت فيها من العقلية الفنية للاعبات، وما زال أمامهن الكثير للتعلّم، وأمام مونيكا الكثير لنقل تجربتها بشكلٍ أكبر للاعبات.
12
ما الذي يضيفه وجود وحضور الشخصيات النسائية الرياضية من مختلف دول العالم في المناسبات الرياضية السعودية، هل لذلك أثر مباشر في نفوس اللاعبات؟
بالتأكيد، حضور مثل هذه الشخصيات يعطي دافعًا معنويًّا كبيرًا للاعبات، ما ينعكس بشكلٍ إيجابي على أدائهن في أرض الملعب.
13
أخيرًا.. إلى ماذا تطمح دُنى رجب؟
أن أسهم في تطوير كرة القدم النسائية السعودية، وأن أكون يومًا من الأيام مدربة للمنتخب السعودي الأول.