|


النجم السعودي يتحدث عن مواجهة اليوم.. ويوجه رسالة

سليمان: الصين الذكرى الأجمل

حوار: أمل إسماعيل 2022.03.23 | 10:41 pm

عبد الله سليمان اسم كبير عرفه تاريخ المنتخب السعودي الأول لكرة القدم بعد أن شارك في ثلاثة نهائيات متتالية لكأس العالم بدءًا من 1994، ودافع عن ألوان السعودية خلال 142مباراة دولية.
يحمل الكثير من الذكريات الجميلة أمام منتخب الصين الذي يواجهه الأخضر اليوم في الجولة قبل الأخيرة من تصفيات مونديال 2022. وتوقع سليمان فوز الصقور الخضر والتأهل.

وطالب سليمان اللاعبين بالاستعداد الذهني والنفسي الجيد للمباراة من أجل الابتعاد عن دوامة الحسابات للحصول على أحد المقعدين المؤهلين تلقائيًّا إلى نهائيات المونديال.
01
ما توقعاتك لمباراة اليوم للمنتخب السعودي أمام الصين في تصفيات آسيا المؤهلة للمونديال؟
التوقع صعب، ولكن أعتقد أننا سنشاهد مباراة صعبة على الفريقين، وخاصة الفريق الصيني، أما هزيمة المنتخب السعودي ـ لا سمح الله ـ تعني فقدان الصدارة والدخول في دوامة الحسابات للحصول على أحد المقعدين المؤهلين تلقائيًّا إلى نهائيات المونديال.
02
ما رسالتك للاعبين قبل مواجهة الصين؟
رسالتي لإخواني اللاعبين هي الاستعداد الذهني والنفسي الجيد للمباراة، وعدم التفكير في النتائج الأخرى، بمعنى التفكير في الانتصار فقط، وعدم النظر إلى نتائج المنافسين.
03
ما رأيك بمستوى الأخضر في التصفيات؟
الحمد لله، المستوى جيد جدًا، سواء من ناحية الأداء أو النتائج، وأرجو الاستمرار وتقديم ما هو أفضل من العطاء السابق.
04
ماذا يحتاج الأخضر للفوز على الصين اليوم؟
احترام الخصم، وعدم التهاون به، وتنفيذ خطة المدرب، وعدم التفريط بأي فرصة تسجيل، لأن مثل هذه المباريات، خاصة في المراحل الأخيرة، يصعب فيها الحصول على فرص تسجيل.
05
حدثنا عن أبرز المواقف التي مررت
بها لاعبًا في صفوف المنتخب السعودي؟
هناك الكثير من المواقف، ولكن الموقف الذي لا أنساه أبدًا كان في كأس العالم في أمريكا عام 1994، لأنها كانت أول مشاركة لي مع المنتخب الأول، وأيضًا لأنني لعبت في مركز غير مركزي الأساسي.

06
وما المباراة التي لا تُنسى أمام الصين؟
أعتقد الكل يذكر المباراة الشهيرة في دور الثمانية في كأس آسيا 1998 في دولة الإمارات عندما تقدم المنتخب الصيني بهدفين في أول 15 دقيقة، ولكن بالروح والمثابرة استطاع المنتخب السعودي أن ينهي المباراة بأربعة أهداف مقابل هدفين.
07
من كان أقرب أصدقائك في صفوف المنتخب وقتها؟
جميع اللاعبين كانوا قريبين لي، خاصة من زاملوني في المنتخبات السنية والشباب والأولمبي.
08
هل زيادة عدد الأجانب في الدوري المحلي تخدم المنتخب؟
أعتقد أن زيادة عدد اللاعبين الأجانب في الدوري إلى سبعة خدمت المنتخب السعودي من ناحية تطور مستوى اللاعبين السعوديين، وأيضًا أضرته من ناحية قلة وجود لاعبين مميزين في بعض المراكز.
09
من أفضل لاعب محلي وأجنبي في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
أفضل لاعب محلي برأيي هو سالم الدوسري، لاعب الهلال ، وعبد الرحمن غريب، لاعب الأهلي، وأفضل لاعب أجنبي برأيي كورونادو، لاعب الاتحاد، الذي يقدم مستوى مميزًا مع فريقه.
10
كيف تقيّم مستوى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
دوري قوي، ويضم أسماء مهمة وقوية ولاعبين مميزين، ويشهد مستوى فنيًّا عاليًّا، وفي كل موسم يكون أفضل من سابقه، وهو واحد من أهم الدوريات في قارة آسيا.