|


كسب مبارياته الـ 10 على أرضه في تصفيات 2022

قبل المونديال.. السعودي.. صدارة 5 مرات

صورة التقطت أمس لمحمد كنو ومحمد البريك، لاعبي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، يعبّران عن فرحتهما بعد نهاية مباراة أستراليا التي حسمها الأخضر بهدف دون مقابل تصوير: علي خمج
جدة ـ مشعل العتيبي 2022.03.30 | 02:19 am

تأهل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة متصدرًا مجموعته، من بين المرات الست التي تأهل فيها، بعد أن حسم أمس أمر صدارة المجموعة الثانية برصيد 23 نقطة عقب فوزه على ضيفه الأسترالي بهدف دون مقابل في الجولة العاشرة والأخيرة من التصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022.
وتصدَّر الأخضر مجموعته في المرة الأولى قبل مشاركته في مونديال أمريكا 1994، بـ 7 نقاط متقدمًا على كوريا الشمالية الوصيف بنقطة، وفي المرة الثانية تصدرها في تصفيات مونديال 1998 في فرنسا برصيد 14 نقطة متقدمًا بفارق نقطتين عن إيران.
وفي مونديال 2002 في كوريا واليابان جمع الأخضر 17 نقطة متصدرًا مجموعته بفارق نقطتين عن إيران.
وتصدر الأخضر أيضًا مجموعته في تصفيات مونديال 2006 في ألمانيا برصيد 14 نقطة وبفارق 4 نقاط عن منتخب كوريا الجنوبية، والمرة الوحيدة التي جاء فيها بالمركز الثاني كان في تصفيات 2018 بروسيا برصيد 19 نقطة.
ونجح الأخضر في تحقيق الفوز في جميع المباريات التي لعبها في السعودية في تصفيات 2022 وعددها 10.



تمبكتي يعود بعد 240 يوما
عاد حسان تمبكتي، مدافع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، إلى القائمة الأساسية، أمس، أمام المنتخب الأسترالي بعد غياب استمر نحو 240 يومًا.
ومنذ إصابته في لقاء أوزبكستان في التصفيات الحالية، الذي حسمه الأخضر بثلاثية نظيفة، وتحديدًا في الـ 15 من يونيو 2021، لم يظهر تمبكتي في القائمة الأساسية.
وكان اللاعب تعرض لكسر جانبي في الفقرة العنقية الرابعة للعمود الفقري بعد اصطدامه بزميله محمد العويس حارس المرمى.



هيرفي يتفوق على 5 مدربين
جدة ـ مشعل العتيبي
تفوَّق الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، على خمسة مدربين سابقين للأخضر بعد الفوز على أستراليا 1ـ0، أمس، ضمن الجولة العاشرة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال2022 عن المجموعة الثانية.
ولحق رينارد بالألماني أوتوفيستر الذي قاد الأخضر إلى الانتصار بالنتيجة ذاتها على استراليا في بطولة كأس القارات 1997 في الرياض، فيما عجز خمسة مدربين آخرين عن تحقيق أي فوز على استراليا في 8 مباريات رسمية وتجريبية، بدايتها عام 1988، حين خسر بإشراف البرازيلي كارلوس ألبرتو بيريرا أمام أستراليا 0ـ3 في بطولة أستراليا الذهبية. وتعادل مواطنه زي ماريو سلبيا في لقاء تجريبي عام 1996، والأمر ذاته ينطبق على الهولندي فرانك ريكارد الذي يعد الأكثر خسارة أمام الأستراليين، باثنتين “1ـ3 و2ـ4” في تصفيات مونديال 2014، وكذلك الإسباني لوبيز كارو، حيث خسر 2ـ3 في لقاء تجريبي. و في تصفيات مونديال 2018، قاد الهولندي فان مارفيك الأخضر مرتين تعادل 2ـ2 في الأولى، وخسر الثانية 2ـ3.



ريشة: جزائية النجعي صحيحة
لفت محمد كمال ريشة، المحلل التحكيمي الحصري لـ”الرياضية”، إلى أن قرار الأردني أدهم مخادمة، الحكم الذي أدار مباراة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم وضيفه الأسترالي، باحتساب ركلة جزاء لسامي النجعي، كان صحيحًا لتعرضه للعرقلة داخل منطقة الجزاء.
وقال لـ “الرياضية” ريشة: “ظهر مخادمة بلياقة بدنية عالية، وكان متابعًا للكرة، ولذلك جاءت قراراته صحيحة، لكن ما يؤخذ عليه تجاهله توجيه إنذار لجمس جيكو، لاعب أستراليا، الذي دخل بتهور على هتان باهبري في الدقيقة 13”. وأوضح أن قرار إلغاء هدف أستراليا في الشوط الأول كان صحيحًا، لوجود حالة تسلل أكدتها تقنية الفيديو.



الفيصل: دعم القيادة سهّل المهمة
أرجع الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، تأهل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022، وهو متصدر لمجموعته، إلى الدعم الذي تجده الرياضة من القيادة الرشيدة، واهتمام ومتابعة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وقال لـ “الرياضية”: “الأحلام تتحقق بدعم القيادة، وسنعمل على تجهيز اللاعبين للمونديال بأفضل طريقة، ”. وأضاف: “صدارة الأخضر مجموعته مستحقة، وتوَّج بها صقورنا مشوار التأهل للمونديال، شكرًا لجماهيرنا الوفية على دعمها ومؤازرتها، وألف مبروك للجميع”.


قبل المونديال..
السعودي.. صدارة 5 مرات

قبل المونديال..
السعودي.. صدارة 5 مرات

قبل المونديال..
السعودي.. صدارة 5 مرات

قبل المونديال..
السعودي.. صدارة 5 مرات

قبل المونديال..
السعودي.. صدارة 5 مرات

قبل المونديال..
السعودي.. صدارة 5 مرات