|


روسو منح لاعب الوسط فرصة الظهور الأول قبل 15 عاما

غدا.. بانيجا يواجه مكتشفه

صورة التقطت أمس الأول لعبد الفتاح عسيري، جناح فريق النصر الأول لكرة القدم، ينطلق بملاحقة منصور الشمري، الظهير الأيسر، في التدريبات (المركز الإعلامي ـ النصر)
الرياض ـ الرياضية 2022.05.05 | 12:37 am

تضع الجولة الـ 26 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، الأرجنتيني إيفر بانيجا، لاعب وسط فريق الشباب الأول لكرة القدم، في مواجهة مواطنه ومكتشفه ميجيل روسو، مدرب النصر.
ويلتقى الفريقان غدًا، في مباراة يحتضنها ملعب مرسول بارك، الخاص بنادي النصر.
وقدَّم روسو لاعب الوسط إلى الكرة الأرجنتينية، قبل أكثر من 15 عامًا، حين كان الأول يمسك بزمام فريق بوكا جونيورز، عملاق بلاد راقصي التانجو.
وزجّ المدرب ببانيجا، للمرة الأولى، في المباراة التي جمعت بين بوكا، وبانفيلد، في أولى جولات نسخة 2007 من الدوري الأرجنتيني.
وأشرك روسو وجهه الجديد أساسيًا في تلك المباراة، على الرغم من عدم إكماله الـ 19 من عمره.
ولعب بانيجا تحت قيادة روسو أقل من عام، وتٌوِّجا سويًا بلقب كأس ليبرتادوريس، وخسرا نهائي كأس العالم للأندية، قبل رحيل الأول إلى فالنسيا الإسباني، وافتراق الثاني عن بوكا.
وأثناء الولاية الثانية للمدرب مع بوكا، فكَّر في لم شمله ببانيجا مجددًا، العام الماضي، وقتما كان اللاعب يخوض موسمه الأول بقميص الشباب. آنذاك، تحدثت مجلة “إلسول” الصادرة من مدينة ميندوزا، غرب الأرجنتين، عن العلاقة القوية التي تجمع اللاعب ومدربه السابق، الذي منحه فرصة الظهور الأول.
وزعمت المجلة عبر تقرير نشرته 22 فبراير 2021، حفاظ روسو على تواصل شبه يومي مع بانيجا، واصفةً الأخير بالخيار المفضل للمدرب في مركز اللاعب رقم “10”.
ورأت في ذلك التقرير صعوبة تعاقد بوكا جونيورز مع بانيجا، لارتباطه بعقد مع الشباب ممتد حتى نهاية يونيو 2023.
وموقعة النصر والشباب، ليست المواجهة الأولى بين اللاعب والمدرب، ففي 6 أبريل 2014، جمعتهما مباراة في الدوري الأرجنتيني.
وفي تلك المباراة لعب بانيجا بقميص نيولز أولد بويز، الذي استعاره لفترة قصيرة من فالنسيا، فيما قاد روسو فريق روزاريو سنترال.
وانتهت المباراة بفوز روزاريو 1ـ0، واستمر بانيجا في الملعب حتى دقيقتها الـ 79 قبل خروجه مستبدلًا.



النصر يهاجم برباعي الوسط
دمجت مناورة تخلَّلت تدريب فريق النصر الأول لكرة القدم، أمس، خالد الغنام، وسامي النجعي، وعبد الفتاح عسيري، والبرازيلي أندرسون تاليسكا، رباعي الوسط، في تركيبة هجومية واحدة.
وطبقًا لمصادر خاصة بـ “الرياضية”، تناوب الثنائي تاليسكا والنجعي على قيادة خط هجوم الفريق الأساسي خلال المناورة، تمهيدًا لتكليف أحدهما بهذه المهمة أمام الشباب، غدًا، في ظل إصابة رؤوس الحربة الثلاثة عبد الفتاح آدم، والأوروجوياني جوناثان رودريجيز، والكاميروني فينسنت أبو بكر. وإلى جانب ذلك الرباعي، ضمَّ التشكيل كلًا من أمين بخاري، حارسًا للمرمى، وسلطان الغنام، والأرجنتيني راميرو فونيس موري، وعبد الإله العمري، ومنصور الشمري، في الدفاع، وعبد المجيد الصليهم، والبرازيلي أنسيلمو دي مورايس، في خانتي المحور.



تعادل دفاعي.. وتباين هجومي
يتساوى فريق الشباب الأول لكرة القدم دفاعيًا مع النصر، فيما يتفوق عليه هجوميًا، خلال الموسم الجاري من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين. وخلال 25 جولة، استقبلت شباك الشباب 31 هدفًا، بالتساوي مع النصر.
في المقابل، أحرز الليث 46 هدفًا، بينما اكتفى الأصفر بإحراز 44.
ويلتقي الفريقان، غدًا، على ملعب “مرسول بارك” الخاص بالنصر، في إطار مواجهات الجولة الـ 26 من البطولة. وكانت مباراتهما في الدور الأول، انتهت بفوز الشباب 1ـ0.



حسابيا.. تتويج الأصفر والليوث.. متاح
تبقى فرصة تحقيق لقب الدوري، متاحة حسابيًا للنصر، والشباب، اللذين يلتقيان غدًا في إطار الجولة الـ 26. وتَبعُد الصدارة بفارق 13 نقطة عن النصر، الثالث، و14 عن الشباب، الرابع، قبل 5 جولات على نهاية البطولة. وفي حال إضافة العلامة الكاملة من هذه الجولات “15 نقطة”، للأصفر والليث، سيصل رصيد الأول إلى 63 نقطة، والثاني إلى 62 نقطة. ويحتل الاتحاد حاليًا صدارة الترتيب بـ 60 نقطة، يليه الهلال، بـ 49 نقطة، وتتبقى للأول 5 مباريات، وللثاني ست. وسيحتاج النصر إلى حصد النمور نقطتين على الأكثر من مبارياتهم الخمس المتبقية، مع خسارة الأزرق مرتين على الأقل، لانتزاع اللقب. أما الشباب، فسينتظر اكتفاء الاتحاد بنقطة واحدة من مبارياته المتبقية، وسقوط الهلال أيضًا مرتين على الأقل.



مناورة تطبق نهج سوموديكا
طبَّق الروماني ماريوس سوموديكا، مدرب فريق الشباب الأول لكرة القدم، أمس، عبر مناورة، النهج التكتيكي الخاص بمواجهة النصر، غدًا، في الجولة الـ 26 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين. وأجرى سوموديكا المناورة بعد انتهائه من تدريب لاعبيه على تنفيذ جمل فنية أعدّها للمباراة. كذلك، حرص المدرب على إخضاع اللاعبين لحزمة من التدريبات اللياقية تأهبًا للمباراة.


غدا..
بانيجا يواجه مكتشفه

غدا..
بانيجا يواجه مكتشفه

غدا..
بانيجا يواجه مكتشفه