|


أحمد الحامد⁩
أصوات وحب
2022-06-12
ـ مقال اليوم مما قرأته من أخبار منوعة، توقفت عند بعضها، خصوصًا تلك التي تترك الأسئلة: إلى أين يمضي بنا التطور؟ كان يقال لنا: لا تصدقوا إلا ما تسمعون بآذانكم أو ما تشاهدون بأعينكم، وأجزم أن هذه المقولة أصبحت غير صالحة للاستخدام، فعالم التصوير والمونتاج صار يخدع العين والأذن والعقل معًا.
يكفي أن تشاهد فيلمًا حديثًا يتجول فيه الأبطال في الشوارع ويصعدون الجبال ويسبحون في الشواطئ، ثم تتفاجأ أن كل ما شاهدته تم تصويره في استديو لا تتجاوز مساحته أمتارًا قليلة، وكم كانت صدمة بعض مشاهدي فيلم تايتانيك كبيرة عندما اكتشفوا أن المشهد الذي يغرق فيه ليوناردو دي كابريو وأغرقهم حزنًا وبكاءً قد تم تصويره في حوض ماء لا يتجاوز أربعة أمتار.
الجديد أن تقنية جديدة تتمكن من استخراج كلام من كلامك الذي تم تسجيله مسبقًا، أي إن كانت لديك تسجيلات صوتية تتحدث فيها بشأن ما، فإن هذه التقنية تستطيع أن تصنع من نفس التسجيلات كلامًا آخر بنفس صوتك، أي أنك ستقول ما لم تقله، ولا تستغربوا في المستقبل إذا ما سمعنا أحدهم يتحدث في شأن ما ثم يظهر نافيًا ما قاله، وحينها علينا أن نصدّقه. تقنية الصوت الجديدة تم استخدامها في فيلم توم كروز الجديد، كان توم قد أصرَّ على مشاركة زميله فال كيملر في الفيلم مع أن كيملر قد فقد قدرة النطق بسبب المرض، فاستعانوا بتسجيلات صوتية قديمة وصنعوا منها الحوار المناسب للفيلم.
ـ من أين تأتي المرأة بقوتها الخارقة؟ لا شك أنها تستمدها من الحب، ترعى الأم أبناءها وتدافع عنهم وتتحمل تربيتهم بتفاصيلها المتعبة، لأنها تحبهم حبًا لا نهاية له، وتضحي المرأة من أجل زوجها وتسانده وتتحمل جنونه وأخطاؤه لا من أجل أن يكافئها بالمال أو الهدايا بل لأنها تحبه، وإذا ما انتظرت مكافأة منه فهي تطلب الحب والوفاء.
في بنجلاديش أحبت كريشنا ماندال شابًا هنديًّا تعرفت عليه من خلال الفيسبوك، اتفق معها على الزواج، لكنها لا تملك جواز سفر، ما الحل الذي رأته؟ اتجهت نحو الحدود وعبرت غابات سوناربانس المعروفة بخطورتها كونها من موطن لنمور بنغال الملكية، ثم سبحت ساعة كاملة في النهر، ثم مشت مسافات طويلة مليئة بالخطر والعراقيل، ثم وصلت إلى وجهتها لتتزوج من الشاب الذي أحبته، بعد الزواج مباشرة انتشرت قصة مغامرتها الخطيرة للوصول إلى الهند، وصلت القصة مسامع الشرطة التي اعتقلتها لكي ترحلها إلى بلدها، لأنها دخلت البلد بطريقة غير قانونية.
آمل من زوجها أن يدرك حجم محبتها له، وألا تنسيه الأيام ما فعلته من أجله، وألا يكون مثل بعضهم بعد أن ساندتهم زوجاتهم وتحملوا معهم ظروف الحياة الصعبة، وعندما تحسنت الأحوال وصاروا في بحبوحة مالية كافؤوا زوجاتهم بالزواج عليهن.