|


اعتماد «5 تبديلات» بشكل نهائي

الدوحة-الفرنسية 2022.06.13 | 05:10 pm

سيتم اعتماد قاعدة التبديلات الخمسة في كرة القدم بشكل نهائي حسب ما أعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "إيفاب" الإثنين، من الدوحة، فيما قطعت تقنية "نصف آلية" لكشف التسلّل شوطًا نحو اعتمادها في كأس العالم المقبلة في قطر.
وقال رئيس الاتحاد الدولي "فيفا" جاني إنفانتينو: "إن التغيير في قاعدة التبديل، بعد ما كان لثلاثة لاعبين كحد أقصى في المباراة الواحدة، جاء بعد "دعم قوي من كامل مجتمع كرة القدم"، وذلك بعد تجربته الناجحة في بطولات كثيرة خلال فترة جائحة كوفيد-19.
وأضاف أن خبراء سيقرِّرون عما إذا كانت تقنية التسلل "نصف الآلية" سيتم اعتمادها في المونديال الأول في الشرق الأوسط الذي ينطلق في نوفمبر، من جانبه رأى رئيس لجنة الحكام الإيطالي بييرلويجي كولينا أنه "واثق" من استخدام هذه التقنية في المونديال القطري الذي يشارك فيه 32 منتخبًا.
وفي الاجتماع السنوي الـ136 لجمعيته العمومية، قال المجلس المسؤول عن سن قوانين اللعبة الشعبية إنه "ناقش أيضًا التجارب الجارية للتبديلات الناجمة عن ارتجاج في الرأس، البدائل الممكنة للتسلل وآخر التطورات التكنولوجية لدعم حكام المباريات"، مضيفًا أن التعديلات ستدخل حيز التنفيذ بدءًا يوليو 2022.
وكشف المجلس أن التجارب بكاميرات على أجساد الحكام قد تبدأ في محاولة لمواجهة الهجومات المتزايدة عليهم "تم تحديد عدم احترام الحكام وسلامتهم على أنه مشكلة عالمية".
ويملك فيفا أربعة أصوات من أصل ثمانية في مجلس إيفاب، فيما تعود الأصوات الأربعة الأخرى إلى اتحادات إنجلترا، إسكتلندا، ويلز وإيرلندا الشمالية.
وكان المجلس الناظم لقوانين اللعبة ترك في أكتوبر 2021 لكل مسابقة الخيار باعتماد التبديلات الخمسة من عدمها.
وتم تحديد هذا التعديل في مايو 2020 من قبل إيفاب وكان من المقرّر أن يستمرّ حتى نهاية 2021م بالنسبة لمسابقات الأندية ويوليو بالنسبة للمباريات الدولية. تمّ تمديده حتى ديسمبر 2022م، بعد "تحليل عالمي للتأثير الحالي لكوفيد-19 على كرة القدم".
ولم تعتمد كل البطولات زيادة عدد التبديلات، خصوصًا الدوري الإنجليزي "برميرليج".
وأضاف إيفاب إنه تقرر زيادة الحد الأقصى من اللاعبين الواردة اسماؤهم على لائحة البدلاء في كشف المباراة من 12 إلى 15 وفقًا لتقدير منظّم المسابقة.
وأكّد إيفاب استمرار قاعدة إجراء التبديلات في ثلاث فترات فقط زائد فترة التوقف بين الشوطين.