|


النصر يخشى انتفاضة الفتح .. والأهلي يواجه طموح الخليج

2014.09.13 | 06:00 am

الرياض ـ مشاري العجيمي
الأحساء ـ عادل الدحيلان
جدة ـ عبد الغني الشريف

تختتم مساء اليوم السبت منافسات الجولة الرابعة من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين بمواجهتين، يستضيف في إحداهما الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر نظيره الفتح في ملعب الملك فهد الدولي في الرياض. وفي المواجهة الثانية والتي ستجري في نفس التوقيت عند الـ 8:25 مساء يواجه فريق الأهلي ضيفه الخليج.
ويظهر الفرق جليا بين بطلي مسابقة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين فريقي النصر والفتح قبل مواجهتهم التي ستجري اليوم، إذ ينافس المستضيف الذي صعد في الموسم الماضي بطلا للدوري السعودي للمرة الأولى بعد نحو عقدين، بضراوة للحفاظ على لقبه بعد كسبه النقاط الكاملة لمواجهاته الثلاث السابقات. فيما لم يستفق فريق الفتح من الصدمة التي كان سببها في الموسم الرياضي قبل الماضي، وهو يحتل المركز الأخير الموسم الجاري بلا نقاط بعد أن قاتل في الجولات الأخيرة من مسابقة الموسم الماضي للبقاء الذي ضمنه بعد نهاية الجولة الأخيرة.
وفي اللقاء الآخر، لن تبرح الضغوط فريق الأهلي الذي شهدت نتائجه تراجعا مخيفا بعد الجولة الأولى التي كسبها بنتيجة ثقيلة أمام هجر 6 ـ 1 قبل أن يتعادل بصورة مفاجئة أمام نجران بهدف لمثله، وهي النتيجة التي آلت إليها مواجهته الثالثة أمام الهلال في الرياض. بينما استطاع فريق الخليج كسب نقطة واحدة بعد التعادل مع الشعلة في الدمام. وخسر الخليج قبلها وبعدها بصعوبة بالغة أمام فريقي الشباب والنصر.

النصر والفتح
أنهى الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر مساء أمس استعداداته في ملعب الأمير عبد الرحمن بن سعود للمواجهة التي ستجمعه بضيفه الفتح في ملعب الأمير فيصل بن فهد. ويدخل النصر بجاهزية كبيرة وذلك بعد مشاكل الإصابات التي داهمت اللاعبين خلال فترة التوقف. ولا تزال قناعات المدير الفني للنصر راؤول كانيدا (أسباني) ثابتة في سياساته الفنية مع الفريق. وتتجه إلى اللعب بطريقة 4 ـ 1 ـ 4 ـ 1، حيث الاعتماد على ارتداد البرازيلي ماركينيوس جابرييل في الجهة اليسرى الذي سيشارك بعد غيابه عن مباراة الخليج الماضية، في حين سيعتمد على يحيى الشهري في بناء الهجمات المرتدة السريعة. وسيظهر للمرة الأولى أحمد الفريدي بشعار النصر في المباريات الرسمية. ويفتقد النصر لخدمات اللاعب عوض خميس للإصابة .
في موازاة ذلك، يتطلع مدرب الفتح خوان ماكيدا (اسباني) إلى تعويض الاخفاقات للفريق الذي يعيش حالة من الاحباط بعد الخسائر المتوالية وبالنتائج الأثقل في الدوري.
ويعي المدرب ماكيدا تأثير نتيجة مواجهة اليوم على علاقته بناديه الفتح. فأظهر اهتمامه البالغ بتحسين النهج التكتيكي للفريق. وبدا التركيز على طريقة غلق اللعب في المساحات الضيقة مع الضغط على حامل الكرة. وتعجيل تنفيذ المرتدات. وجرت تجهيزات خاصة لإعادة الحارس علي المزيدي الذي سيذود عن مرمى الفتح في مواجهة النصر.

الأهلي والخليج
وضع مدرب الاهلي كريستيان جروس (سويسري) لاعبه النيجيري اسحاق ضمن خياراته الأساسية في مواجهة فريق الخليج. وسيشارك اسحاق على حساب مصطفى بصاص. فيما ازدادت احتمالية مشاركة ضابط ايقاع الأهلي خايرو بالمينو (كولومبي) عوضا عن وليد باخشوين الذي يعاني من اصابة خفيفة.
واتجه مدرب الاهلي خلال التدريبات الاخيرة الى اللعب الهجومي بالاعتماد على الاطراف عن طريق اسحاق من الجهة اليسري مع منصور الحربي ومصطفي الكبير من الجهة اليمني، وبمعاونة سعيد المولد كما سيمنح جروس قائد الفريق تيسير الجاسم حرية التنقل وصناعة اللعب. وطالب مدرب الأهلي لاعبيه باستغلال الفرص امام المرمى والتسجيل مبكرا وفك التكتل المتوقع من دفاع الخليج.
ويتوقع ان يتواجد عبدالله معيوف في الحراسة وامامه منصور الحربي في الظهير الايسر وسعيد المولد في الظهير الايمن واسامه هوساوي ومعتز هوساوي في العمق الدفاعي وفي الوسط وليد باخشوين وامامه تيسير الجاسم وفي الوسط الايمن حسين المقهوي والوسط الايسر اسحاق وفي المقدمة مصطفي الكبير وعمر السومة.
في المقابل، يتمسك مدرب الخليج جلال قادري (تونسي) باللعب الجماعي مع توصيات خاصة لوليد الرجاء في الظهير الأيمن كمصدر ارتداد للفريق. ولا يستغني قادري عن المهام المتميزة للاعبه عبد الله السالم الذي سجل هدف الفريق الوحيد في مرمى الشعلة بصناعة زميله يوسف خميس الذي قد لا يشارك في لقاء اليوم ضمن التشكيلة التي تضم الحارس مسلم فريج ووليد الرجاء وحسن الطريدي وابراهيم زواهرة وعبد المطلب الطريدي وشريف عدنان وحسين الشيخ ولؤي مسجن وعبد الله السالم وحسين التركي وحمزة الدردور.