|


التعويض يشعل قمة الاتحاد والشباب

2014.12.12 | 06:00 am

جدة ـ أحمد البهكلي وعبد الغني الشريف
الرياض ـ مصعب العمار
الأحساء ـ عادل الدحيلان
المجمعة ـ عماش الثبيتي

يستضيف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد عند الـ8:15 مساء اليوم الجمعة منافسه الشباب في ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية (الجوهرة المشعة) ضمن منافسات الجولة الـ12 من دوري عبد اللطيف جميل التي ستنطلق في الـ 2:55 عصر اليوم بقمة الأحساء بين فريقي هجر والفتح في ملعب الأمير عبد الله بن جلوي في الاحساء.
وستجري مواجهتان اليوم أيضاً ضمن الجولة ذاتها، إحداها عند الـ 7:40 مساء في ملعب الملك عبد الله في بريدة بين الأهلي ومضيفه التعاون، والأخرى بين فريقي الفيصلي والخليج عند الثالثة عصرا في ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز في المجمعة.
وتكتسب مواجهة الشباب والاتحاد أهمية خاصة بعد سلسلة الاخفاقات للفريقين في الجولات الماضية التي كان آخرها سقوط الاتحاد أمام مضيفه التعاون بأربعة أهداف مقابل ثلاثة في الوقت الذي تعرض فيه الشباب للتعادل السلبي أمام العروبة في الجوف بعدما تلقى الخسارة أيضا من التعاون في الجولة التي تسبقها. وخلال الفترة التي أشرف خلالها الروماني فيكتور بيتوركا على الاتحاد في الجولات الثلاث الماضية، لم يكسب الفريق سوى نقطة التعادل مع الهلال بعد الخسارة من هجر وقبل خسارة التعاون. وخلال نفس الفترة جمع فريق الشباب نقطتين من تعادليه أمام الرائد والعروبة. وتراجع الاتحاد حتى المركز الخامس برصيد 22 نقطة، أما الشباب فتراجع للمركز الثالث بـ 24 نقطة.
واستطاع الأهلي الاقتراب من النصر (المتصدر) ببلوغ المركز الثاني برصيد 25 نقطة. أما التعاون فابتعد عن المؤخرة بفضل نتائجه الأخيرة الملفتة ليستقر في المركز الثامن بـ 12 نقطة.
ويتقدم هجر على منافسه الفتح بثلاث نقاط وفارق ثلاث مراتب أيضا. ويحتل الفتح المركز العاشر برصيد 10 نقاط. وللفيصلي الذي فرض أول تعادل على النصر في مباراته السابقة (16 نقطة) أما الخليج فلا يزال حبيس المركز الـ 13 بسبع نقاط رغم مستوياته الجيدة.

الاتحاد والشباب

أمست تحضيرات الاتحاد لمواجهة الشباب في حال سيىء بعدما تكالبت عليها الظروف المحبطة مثل ايقاف الحارس فواز القرني بقرار لجنة الانضباط في الوقت الذي يعاني خلاله الفريق من عدم وجود حارس احتياطي جيد. واستعد هاني الناهض لخلافة القرني في المباراة.ويمتاز وسط الاتحاد بحيوية عبدالفتاح عسيري وتركي الخضير. وسيهاجم الاتحاد بلاعبه الشاب عبد الرحمن الغامدي وسط الغياب المحتمل للمصاب مختار فلاتة. وسيجد الغامدي مساندة يحيى دغريري.
في الرياض، استقر مدرب الشباب رينارد ستامب (ألماني) على التشكيلة الاساسية التي سيواجه بها الاتحاد.. ووظف ستامب لاعبيه للاعتماد هجوميا على الأطراف و بناء الهجمات من وسط اللعب مع إغلاق المناطق الخلفية. وتدرب لاعبو الشباب على إرسال الكرات الطويلة لاستغلال تميز المهاجم الكوري بارك بالكرات الهوائية. واتضح خلال المران الأخير اعتماد المدرب على التسديد من خارج منطقة الجزاء. وفرض الرقابة اللصيقة على مفاتيح اللعب في الفريق الاتحادي و يغيب عن هذا اللقاء مهاجم الفريق نايف هزازي بسبب الايقاف من لجنة الانضباط. ومن المتوقع أن يدخل المدرب الشبابي ستامب اللقاء بطريقته المعتادة 4 ـ 5 ـ 1.

التعاون والأهلي

تجنب مدرب التعاون جوزيه جوميز (برتغالي) ارهاق لاعبيه بعد مباراة الهلال التي جرت الثلاثاء الماضي، خصوصا بعد اصابة لاعبه بدر الخميس في المباراة السابقة بالتمزق، وسيحل بديلا عنه في المباراة زميله اسماعيل مغربي. ويتميز التعاون برباعي أجنبي على مستوى رفيع، كما يؤدي محورا الارتكاز (شادي أبو هشهش وفهد حمد) مهام دفاعية وهجومية في الآن نفسه. ويلفت التعاون بمستوى الانسجام المرتفع بين صانع الألعاب جهاد الحسين والمهاجم باولو إيفولو. ويقدم أحمد التركي ادوارا هامة في الهجمة التعاونية. ويتناغم الأداء الدفاعي في التعاون بالرباعي المكون من ديفيد أوتشي (كيني) إضافة لزملائه نايف موسى وعدنان فلاتة وماجد هزازي.
وسيمثل التعاون في مواجهة الأهلي: باسم العطا الله ونايف موسى وديفيد أوتشي وعدنان فلاتة وماجد هزازي وفهد حمد وشادي أبو هشهش جهاد الحسين ومغربي وأحمد التركي وإيفولو.
في الجانب الآخر، اشرك مدرب الاهلي كريستيان جروس (سويسري) لاعب الوسط حسين المقهوي في المحور المتقدم ليعوض غياب قائد الفريق تيسير الجاسم الغائب بالبطاقة الصفراء الثالثة فيما دفع بلاعب الوسط مصطفي بصاص في الوسط الايسر في التشكيل الاساسي ولم يجر تبديلات على بقية عناصر الفريق التي خاضت مباراة الفتح الاخيرة. وجرب جروس اكثر من لاعب في المحور المتقدم كمحمد امان وعبدالله المطيري ومصطفى بصاص قبل أن يستقر على حسين المقهوي.
وخلال التدريبات الأهلاوية، خفف المدرب الاحمال التدريبية قبل مباراة التعاون، إذ منح اللاعبين راحة (يومين) وطالب لاعبيه باحترام فريق التعاون، والحذر من ترك المساحات الخالية في الوسط، مع مراقبة المهاجم ايفولو عن طريق معتز الموسي، فيما سيلازم وليد باخشوين مراقبة جهاد الحسين. ودعم جروس الدفاع وطالب الظهير الايسر محمد امان بمساعدة العمق الدفاعي فيما سيكون الدعم الهجومي عن طريق الظهير الايمن سعيد المولد. ووضح الاعتماد على الاختراق عن طريق العمق وعبر الاطراف مع التركيز على التسديد القوي على المرمي عن طريق السومة وداني.
واعطى الجهاز الفني تعليمات مشددة للاعبي الوسط بعدم الاندفاع الهجومي وخضع مصطفي الكبير لتدريبات خاصة امام المرمي خاصة مع الفرص العديدة التي لم يوفق فيها وطالب جروس مهاجميه باستغلال الفرص والحرص على التسجيل المبكر ... وسيتواجد عبدالله معيوف في الحراسة وامامه اسامه هوساوي ومعتز هوساوي في العمق الدفاعي فيما يتواجد محمد امان في الظهير الايسر لعدم جاهزية المصري محمد عبدالشافي وفي حالة جاهزية عبدالشافي سيبدا في الجهة اليسري وفي الظهير الايمن سعيد المولد وفي الوسط وليد باخشوين محور متأخر وامامه مصطفي البصاص وفي الوسط الايمن داني والوسط الايسر حسين المقهوي ويتواجد مصطفي الكبير خلف المهاجم الوحيد عمر السومة.
ويمتلك الجهاز الفني اوراقا بديلة بتواجد امير كردي ومهند عسيري والمؤشر وعبدالله المطيري وصالح العمري.

هجر والفتح

حرص مدرب هجر نيبوشا (مونتينيغري) على تطبيق بعض الجمل التكتيكية طوال الاسبوع الماضي وخاصة بان فريقه يعاني من ضعف في بعض المراكز ولهذا سيكون هناك بعض الحلول الدفاعية لتغطية بعض العيوب التي عانى منها هجر امام النصر والشعلة. والتفت نيبوشا للاخطاء الهجومية لعلاج ندرة فرص التسجيل بالنسبة للمهاجمين، فاستدعى المهاجم خالد الرجيب المنقطع عن الفريق منذ عدة أشهر. كما سيعود الحارس مصطفي ملائكة لحماية عرين هجر بعد ايقافه في مباراة الشعلة الماضية. وسيكون أمامه جورجي الذي غاب بداعي الطرد امام النصر. وحسين الشويش وعلى الطرف الايمن فيصل الخراع وعلى الايسر خالد الدوسري وفي وسط الميدان الذي يعتبر من اضعف الخطوط الهجراوية محمد الخميس وعبدالرحمن الحريب وسوماه وعلاء شقران وفي الهجوم سيقف محمد الراشد ومنصور غوي في ظل عدم الاقتناع بالمهاجم احمد الناظري ابرز اللاعبين نشاطا وحيوية.
في المقابل، أبدى مدرب الفتح ناصيف البياوي(تونسي) الذي سبق ان درب هجر في بداية الدوري حذره من المفاجآت ممكنة الحدوث. وحرص البياوي من خلال تدريبات فريقه على وضع تصور هجومي مبكر للقضاء على الاحلام الهجراوية في الوصول لمرماه ولعل ابرز مشاكله الفنية ايقاف لاعب المحور محمد الفهيد بدواعي البطاقات الصفراء ولهذا سيكون تعويضه باللاعب مبارك الاسمري الذي يؤدي نفس الادوار مع الاعتماد على الحارس عبدالله العويشير وامامه بدر النخلي وأحمد ديب (سوري). وعلى اليمين سيكون عبدالعزيز بوشقراء وفي الجهة المقابلة عبدالله العبدالله. أما وسط الفتح فمدجج بتواجد التون وحمدان الحمدان وعبدالله الدوسري ومبارك الاسمري مع امكانية الزج باللاعب ربيع سفياني كلاعب خلف المهاجم دوريس سالمو.

الفيصلي والخليج

واصل مدرب الفيصلي ستيفان ديمول (بلجيكي) اعتناءه بالجانب النفسي، مؤكدا للاعبي فريقه في المحاضرة الفنية بأن ما قدموه امام النصر والأهلي في الجولتيين الماضيتين دليل واضح على امتلاكهم للكثير من الإمكانيات والعطاء داخل المستطيل الأخضر. وشهدت تحضيرات الفيصلي ارتفاعا في الروح المعنوية لكافة اللاعبين. ورسم مدرب الفيصلي خطته بتكتيك اعتمد خلاله على إقفال مناطق الفريق الدفاعية والاعتماد على الكرات المرتدة ومراقبة مفاتيح اللعب بفريق الخليج. ومن المتوقع ان يمثل الفيصلي في المباراة: الحارس منصور النجعي ووسام سويد ومحمد جحفلي ومحمد سالم وعمر عبدالعزيز وعبدالاله الفهد وصباح جدوع والبرازيلي انطونيو ادريانيو ومشاري الثمالي واشرف نعمان والمهاجم اسلام سراج.
في سيهات، أكمل المدرب جلال قادري (تونسي) الاستعدادات للخليج بفريق مكتمل الصفوف. ويعول المدرب على اللاعب علي الشعلة، لكن ضعف الجاهزية اللياقية سيحرم اللاعب من المشاركة منذ البداية. واستعد الخليج بإغلاق المناطق الخلفية، بالتكتل في منطقة الجزاء والتعامل مع الفيصلي مثلما حدث في لقاء نجران.
ويعتمد الخليج في هجمته على الاطراف (هتان باهبري وطلال مجرشي) إضافة لأدوار الحبيب مايتي لاعب المحور. وسيعود يوسف خميس للمشاركة بعد الايقاف. وسيمثل الخليج: مسلم الفريج وعيسى عباس حسام الجدعاني وإبراهيم الزواهرة ويوسف خميس والحبيب مايتي وشريف عدنان وطلال مجرشي وهتان باهبري وعبد الله سالم والحمزة الدردور.


التعويض يشعل قمة الاتحاد والشباب