|


القمة 106 ..“براكين خامدة”

2014.12.11 | 06:00 am

تحمل المواجهة 106 في تاريخ لقاءات فريقي الاتحاد والشباب اليوم الجمعة على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة أحداثاً عدة، في ظل تفوق شبابي واضح في لقاءات الفريقين، منذ المواجهة الأولى بينهما نهاية الثمانينات الميلادية.
ويستضيف الاتحاد نظيره الشباب اليوم، ضمن الجولة الـ12 من مسابقة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، والذي يبحث من خلالها كلا الفريقين عن مداواة الجراح، بعد خسارة قاسية مُني بها الاتحاد من مضيفه التعاون 4ـ3 في بريدة ضمن الجولة الـ11، عندما تعادل الشباب مع مضيفه العروبة في الجوف بلا أهداف.
وأكمل الفريقان في الساعات الماضية استعدادهما للقاء الهام، حيث أشعل فارق النقطتين أجواء التحضيرات، وبات الفوز مطلبًا هامًا في كلا المعسكرين، إذ يملك الشباب 24 نقطة في المركز الرابع، بينما للاتحاد 22 في المركز الخامس.
وهجر الفرح الناديين منذ فترة ليست بالقصيرة، حيث تكبّد الاتحاد ثلاث خسائر ورضي بتعادل واحد في الجولات الأربع الأخيرة من المسابقة، إذ سقط أمام النصر في الرياض 1ـ2 ضمن الجولة الثامنة، وخسر من هجر في جدة 0ـ1 ضمن الجولة التاسعة، قبل التعادل مع الهلال سلبيًا في جدة ضمن الجولة الـ10، ثم الخسارة من التعاون 3ـ4 في بريدة لحساب الجولة الـ11.
فيما شكى الشباب الخيبة منذ الانتصار العريض على الفيصلي 3ـ0 في المجمعة ضمن الجولة الثامنة، حيث وقع في فخ التعادل السلبي الذي نصبه له مضيفه الرائد في الرياض ضمن الجولة التاسعة، ليصدم جماهيره بخسارة نكراء من التعاون في الرياض 1ـ2 ضمن الجولة الـ10، قبل الرضى بتعادل سلبي مع مضيفه العروبة ضمن الجولة الـ11.
سبع بطولات
لتفاصيل المواجهات الـ105، فإن الفريقين التقيا ضمن سبع مسابقات، كانت منها 75 مباراة لحساب مسابقة الدوري، وفي ثماني مواجهات لحساب مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال، وثلاث مواجهات للدوري التصنيفي، وأربعة لقاءات لكأس ولي العهد، وثلاثة لقاءات لمسابقة دوري أبطال آسيا، ولقاءان ضمن البطولات المجدولة تحت مظلة الاتحاد العربي، فيما 10 مباريات لبطولة كأس الأمير فيصل بن فهد، تلك حصيلة 105 مواجهات سابقة.
ومن 105 مواجهات كسب الشبابيون 39 لقاءات، وتركوا للاتحاديين الفرح في 32 مواجهة، وتسيّد التعادل نتيجة 34 موقعة، واهتزت الشباك 287 مرة، للشباب منها 148 هدفًا، مقابل 139 هدفًا اتحاديًا.

الدوري شبابي
خلال 75 مواجهة دورية سابقة، كسب الشباب 24 مباراة، بينما تفوّق الاتحاد في 21 لقاء، فيما حضر التعادل في 30 مناسبة، وشهدت المواجهات تسجيل 210 أهداف، للشباب 104 أهداف، فيما هز الاتحاديون الشباك الشبابية 106 مرات.
وفشل الشباب في الفوز على الاتحاد طيلة الموسم الماضي، كون اللقاء الذي جمعهما ضمن الجولة الأولى في الرياض كسبه الاتحاد 4ـ1، قبل أن يتعادل الفريقان إيجابيًا ضمن الجولة الـ14 في مكة المكرمة بهدف لكل منهما.
ويعود الانتصار الشبابي الأخير في مسابقة الدوري إلى اللقاء الذي جمع الفريقين في مكة المكرمة، ضمن الجولة الـ25 من مسابقة الدوري للموسم قبل الماضي، حين الفوز 2ـ1، بأهداف سيباستيان تيجالي (أرجنتيني) وفيرناندو مينجازو (برازيلي) بينما سجل عبد الفتاح عسيري هدف الاتحاد الوحيد.

الملك وآسيا للاتحاد
يتفوّق الاتحاديون في المواجهات التي تجمعهم عادة بالشباب ضمن مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال، وخلال ثمانية لقاءات، احتفل الاتحاديون أربع مرات بالفوز، فيما كانت الفرحة الشبابية ثلاث مرات، ومرة واحدة بالتعادل، هذه المواجهات الثماني شهدت تسجيل 26 هدفًا، 14 منها للشباب، و12 للاتحاد، كان آخرها المواجهة الموسم قبل الماضي في نهائي المسابقة، حين الانتصار الاتحادي الساحق 4ـ2.
كما تسيّد الاتحاد جميع المواجهات التي جمعته بالشباب ضمن إطار مسابقة دوري أبطال آسيا، حيث تفوّق في ثلاث مباريات، لم يلتق الفريقان في غيرها، جميعها جاءت ضمن دور الـ16 وكان آخرها ضمن ذهاب النسخة الماضية، على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية في مكة المكرمة حين الانتصار الاتحادي بهدف مختار فلاته، قبل الضرب بقوة والانتصار إيابًا 3ـ1 على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، حينها وضع بصمته مختار فلاته مرة واحدة، تاركًا بصمتين لزميله فهد المولد، فيما سجل عبد المجيد الرويلي هدف الشباب اليتيم.
والتقى الفريقان للمرة الأولى آسيويًا لحساب نسخة عام 2009، حينها انتصر الاتحاد على ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جدة 2ـ1، وبأهداف أسامة المولد وهشام أبوشروان (مغربي)، بعدما تقدم الشباب في تلك المباراة عبر مهاجمه الأسبق عبد العزيز السعران.
حملت المواجهات الآسيوية الثلاث تسجيل الاتحاديين هدفين منها لمختار فلاته، ومثلهما لفهد المولد، وواحد لهشام أبوشروان وأسامة المولد، بينما سجل عبد العزيز السعران وعبد المجيد الرويلي هدفين للشباب.

العرب وفيصل اكتساح
كان كعب الشباب عاليًا في مواجهات الفريقين ضمن مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد، إذ انتصر سبع مرات، تاركًا للاتحاد الفرحة مرتين، بينما حضر التعادل مرة واحدة، لأنهما التقيا 10 مرات، جميع هذه المباريات حضرت فيها الأهداف 26 مرة، للشباب 15 هدفًا، مقابل 11 هدفًا اتحاديًا، والحال يبدو مشابهًا للبطولات التي تندرج تحت لواء الاتحاد العربي لكرة القدم، كونهما تواجها مرتين، جميعها منحت التفوّق للشباب، وبأهداف أربعة بينما لم يسبق للاتحاديين زيارة شباك الشباب في اللقاءات المجدولة لحساب البطولات العربية.

8 نهائيات و3 للاتحاد
مواجهات الفريقين لا تخلو عادة من الإثارة، وجمعهم الذهب ثماني مرات، في مباريات نهائية، كسب الشباب 5 منها، فيما احتفل الاتحاديون بـ3 بطولات، كانت المرة الأخيرة الموسم قبل الماضي حينما احتفلوا بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال على ضوء الفوز 4ـ2 في المباراة التي شهد ملعب الملك فهد الدولي في الرياض تفاصيل دقائقها الـ90، حيث سجل مختار فلاته وفهد المولد ونايف هزازي وجورجي ساندور (مجري) الأهداف الاتحادية، فيما تكفل ناصر الشمراني بهدفي الشباب.
كما أن الاتحاديون كان لهم شرف الفوز بالنهائي الأول الذي يجمعهم بالشباب، وكان ذلك موسم 1981، وبهدف نظيف سجله اللاعب السابق عبد الله غراب، على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض، قبل أن يحتفلوا بصورة مشابهة موسم 1998، ببطولة كأس الاتحاد السعودي، لحظة الانتصار بهدف النجم الأسبق خميس الزهراني، على ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جدة.

5 كؤوس شبابية
النهائيات الشبابية التي توّجوا بها طيلة التاريخ أمام الاتحاد كانت خمسة، أولها لبطولة كأس الأمير فيصل بن فهد موسم 1987 بعد الفوز 2ـ1، بأهداف عبد العزيز الرزقان وخالد المعجل، بينما سجل للاتحاد محفوظ حافظ، فيما النهائي الثاني كان لحساب مسابقة كأس ولي العهد موسم 1992، على ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جدة، وبعد التعادل بهدف لكلا الفريقين عندما سجل للشباب لاعبه السابق سعيد العويران، فيما حمل الهدف الاتحادي إمضاء اللاعب المعتزل نزار عباس، اضطر الفريقين إلى الاحتكام لركلات الترجيح، التي شهدت فوز الشباب 3ـ5.
وجاءت الفرحة الاتحادية الثالثة موسم 2003، عند الفوز بهدف المهاجم السابق محمد مانجا (سنغالي) على ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جدة، والتتويج بلقب مسابقة الدوري لذلك الموسم، فيما حمل النهائي السادس فرحة شبابية أخرى لم تكن مسبوقة، حين التتويج بالنسخة الأولى لبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال، حيث تواجه الفريقان على النهائي عام 2008، والفوز بثلاثية مقابل هدف واحد، سجلها المهاجم ناصر الشمراني، ومارسيلو كماتشو (برازيلي) وعبد الله الشهيل، بينما سجل المهاجم الدولي السابق طلال المشعل هدف الاتحاد الوحيد وتلك المباراة جرت على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، قبل أن يكرر الفريقان السيناريو عندما تواجها على نهائي سابع كان للمسابقة نفسها بنسختها لعام 2009، ليؤكد الشباب تفوّقه برباعية نظيفة، سجلها لاعب الاتحاد السابق صالح الصقري بالخطأ في مرمى فريقه، وهدف لكل من ناصر الشمراني وفيصل السلطان وحسن معاذ، ذلك النهائي جرى أيضًا على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.

صفقات متبادلة
سبق للفريقين تبادل صفقات العديد من اللاعبين المحليين والأجانب على مستوى الإعارة أو الانتقال الكامل، وكان آخر هذه الانتدابات انتقال الظهير الأيمن الشبابي صالح القميزي ليمثل الاتحاد بنظام الإعارة طوال فترة منافسات الموسم الرياضي الجاري، إلى جانب اللاعب نايف هزازي، المنتقل من الاتحاد إلى الشباب في الموسم الماضي، وكذلك المهاجم مختار فلاته، الذي ترك الشباب وانتقل إلى الاتحاد بداية العام 2013، واللاعب ويندل جيرالدو (برازيلي) الذي لعب للاتحاد بداية الموسم 2011، لكنـــه أنهاه شبابيًا بعــد صفقة تبــــادل شتوية.


القمة 106 ..“براكين خامدة”

القمة 106 ..“براكين خامدة”

القمة 106 ..“براكين خامدة”

القمة 106 ..“براكين خامدة”

القمة 106 ..“براكين خامدة”

القمة 106 ..“براكين خامدة”