|


11 يونيو .. “إنا لمنتظرون”

2015.01.22 | 06:00 am

لا تبدو الصورة واضحة حول إعداد المنتخب السعودي الأول لكرة القدم لخوض المباريات الودية الدولية والمقررة خلال الفترة من الـ23 وحتى الـ31 من شهر مارس المقبل, كونه يعيش أيامه الحالية بلا جهاز فني وسط تفاوت الأنباء حول استمرار الجهاز الفني من عدمه أيضا.
وأسهم الخروج المبكر من نهائيات كأس أمم آسيا الحالية والمقامة في أستراليا الأحد الماضي إثر الخسارة من أوزبكستان 1-3 ضمن الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية للنهائيات في تأزم الأوضاع, خصوصا أن المدرب أولاريو كوزمين (روماني) يشرف على الأمور الفنية معارا من ناديه الأهلي الإماراتي, بعد قرار إقالة المدرب السابق للمنتخب كارو لوبيز (إسباني) على ضوء خسارة لقب بطولة كأس الخليج الـ22 والتي جرت في الرياض أواخر شهر نوفمبر الماضي.
أزمة مارس
حسب روزنامة المسابقات للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” فإن الفترة من الـ23 حتى الـ31 من شهر مارس المقبل ستكون مخصصة لخوض المنتخبات لقاءات ودية لا تزيد عن مواجهتين لكل منتخب, على أن يتم خلال تلك الفترة إيقاف كافة المسابقات الكروية المحلية.
لكن المنتخب السعودي لن يكون مطالبا بالحضور في المباريات الودية المقررة خلال الفترة من الثامن وحتى الـ16 لشهر يونيو المقبل, والتي تصادف ارتباطه بالتصفيات الآسيوية الأولية المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم آسيا عام 2019 ومونديال روسيا عام 2018.

تغيير العناصر
ينتظر أن تشهد قائمة المنتخب السعودي الأول العديد من التغييرات مع استلام الجهاز الفني الجديد مهامه بشكل رسمي, كون التحضيرات ستبدأ لخوض التصفيات الآسيوية الأولية والمؤهلة إلى نهائيات كأس أمم آسيا عام 2019 إلى جانب تصفيات مونديال كأس العالم المقرر في روسيا صيف العام 2018.
وسيكون العديد من اللاعبين ممن تجاوزا حاجز الـ30 عاما مهددين بالفعل بالغياب عن القائمة النهائية, نظرا لتوجه اتحاد الكرة الواضح في تجديد الدماء وتجاوز الانتكاسة في جميع المشاركات الدولية منذ العام 2006.

القرعة في أبريل
من المقرر أن تنطلق تصفيات الدور التمهيدي الأول المؤهل إلى نهائيات كأس أمم آسيا ومونديال كأس العالم يوم الـ12 من مارس المقبل من خلال مشاركة 12 منتخبا يحتلون التصنيف من 35 وحتى 46 في هذه التصفيات, على أن تجري لهم قرعة يوم الـ10 من فبراير المقبل, لتحديد أطراف المباريات الست بين كل منتخبين متباريين يلعبان بنظام الذهاب والإياب وتصعد المنتخبات الستة الفائزة إلى الدور التمهيدي الثاني من التصفيات الآسيوية بإضافة المنتخبات التي تحتل المراكز من الأول وحتى 34 ليصبح مجموعها 40 منتخبا يتم توزيعهم بالقرعة إلى 8 مجموعات وتضم كل مجموعة 5 منتخبات.

المشوار 11 يونيو
سيكون المنتخب السعودي حاضرا في تصفيات الدور التمهيدي الثاني, والتي ستشهد تأهل المنتخبات متصدرة المجموعات إلى جانب أربعة منتخبات تحصل على أفضل مركز ثاني ليتم توزيعهم إلى مجموعتين ويتأهل أول وثاني كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم في روسيا عام 2018 على أن يتنافس ثالث كل مجموعة في الملحق الآسيوي، ويصعد الفائز منهما إلى الملحق العالمي مع ممثل أمريكا الجنوبية بنظام الذهاب والإياب. كما أن هذه المنتخبات ستضمن التأهل التلقائي إلى نهائيات كأس أمم آسيا وسيتم اختيار منتخبات أخرى في التصفيات حال كان المنتخب المستضيف وحامل اللقب والوصيف المتأكد حضورهم في المسابقة القارية ضمنوا التأهل ضمن 12 منتخباً.
ومن المقرر أن يجري الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قرعة الدور التمهيدي الثاني خلال شهر أبريل المقبل, على أن تنطلق المباريات اعتبارا من يوم الـ11 من يونيو المقبل, دون أن يوضح الاتحاد الآسيوي طريقة إجراء القرعة ولكن ينتظر أن يتم وضع المنتخبات التي تحتل المراكز الثمانية الأولى في التصنيف الدولي حسب القارة الآسيوية على رأس المجموعات الثماني, وهي منتخبات إيران اليابان وكوريا الجنوبية وأوزبكستان والإمارات وقطر وعمان والأردن.

خيار المحلي
حسب تأكيدات رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم فإن المدرب الجديد للمنتخب الأول سيتم إعلانه في منتصف العام الجاري, وهذا ما يضع شكا حول الإعداد الجيد للتصفيات المتبقي عليها أقل من أربعة أشهر.
وينتظر أن يتجه الاتحاد السعودي لكرة القدم إلى تكليف مدرب محلي بالإشراف على تحضيرات المنتخب الأول حرصا منه على تواجده في المباريات الدولية الودية نهاية شهر مارس المقبل, وسيكون هذا الخيار متى ما تأكد عدم قدرة إشراف المدرب الجديد على المنتخب في تلك اللحظة.

التوقف بعد قمتين
ستكون فترة توقف المنافسات السعودية خلال الفترة المقبلة بعد نهاية مواجهات الجولة الـ20 من مسابقة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين, حينها سيفسح المجال أمام اللاعبين الدوليين الأجانب للانضمام إلى منتخباتهم الوطنية المشاركة في يوم المباريات الودية الدولي, إلى جانب اللاعبين الدوليين السعوديين حال ما أعلن المنتخب الأول عن مباراة ودية في تلك الفترة.
وسيتوقف الدوري يوم الـ22 من شهر مارس, وحتى الثالث من إبريل المقبل, على أن تشهد الجولة ما قبل التوقف مواجهتين من العيار الثقيل, حيث يستضيف فريق النصر نظيره الأهلي في الرياض, بينما يمثل الهلال أمام الشباب في الرياض أيضا, على أن تشهد العودة قمة أخرى ضمن الجولة الـ21 وستجمع الاتحاد بضيفه النصر في جدة.