|


مستقبلكم مشرق ويتجه نحو الإحترافية

2015.03.03 | 06:00 am

الرياضية ـ عبدالرحمن مشبب

كشف لاعب كرة السلة الأمريكي يوسف عبدالعزيز عن مشروع ابتعاث نجوم المستقبل السعوديين دون 18 عاما إلى أمريكا بالتعاون مع الأكاديمية السعودية لكرة السلة لتأسيسهم وصقل مواهبهم في اللعبة .. كما أشاد بما شاهده في تدشين دوري sbl بجدة .
لمن لايعرفك نود تعرفنا عن نفسك أكثر؟
يوسف زيد عبدالعزيز "مسلم" أمريكي المولد والجنسية .. لاعب كرة سلة خضت عدة تجارب احترافية .. وأملك أكاديمية (باك توبيسك) في أمريكا.
ما سبب زيارتك السعودية؟
قدومي للسعودية من أجل أداء العمرة في المقام الأول حيث الحرم المكي والمسجد النبوي وسعدت كثيرا كمسلم بما شاهدت في الأماكن المقدسة، الأمر الآخر قمت أيضا بزيارة العديد من الأندية السعودية مثل ناديي الأهلي والاتحاد من جدة وأحد والأنصار من المدينة والوحدة من مكة المكرمة، وما أسعدني كثيراً في هذه الزيارة مالمسته من تطور تعيشه كرة السلة في السعودية .. كما سعدت أيضا بما لاحظته من اهتمام الأندية بفئاتها السنية .. كذلك وجود مدربين أكفاء وصالات رياضية على مستوى عال من الجودة والاحترافية.
كما سعدت بما لمسته من اهتمام المسؤولين عن اللعبة لديكم بالتخطيط الإستراتيجي الذي سيسهم في تطوير كرة السلة السعودية والارتقاء بها للعالمية وهذا بالفعل مالمسته من جميع من التقيتهم منذ قدومي للسعودية.
ماهو وجه المقارنة الاحترافية بين السلة في الخليج وأمريكا؟
للأمانة لاتوجد مقارنة بينهما وكما أسلفت لك سابقا أن أمريكا تعتبر الأولى عالمياً في السلة بينما دول الخليج بشكل عام أجدها تتطور باستمرار واعتبرها شبه احترافية في اللعبة .. وأتوقع لها في المستقبل أن تصل إلى مرحلة الاحتراف المتقدمة .. خصوصا إذا تم تركيز العمل علی تأسيس البنية التحتية للعبة .. وأعتقد أن ذلك سيتم من خلال الاهتمام بالنشء وطلاب المدارس والفئات السنية في الأندية .. وتكثيف العمل على صقل مواهبه والاستفادة منها مستقبلاً.. ولا أنسى أيضاً إنشاء الأكاديميات المتخصصة فهو أمر مهم للغاية في تقوية إستراتيجية التطوير.
بما أنك تطرقت هنا للأكاديميات ..كيف تری مدى انتشارها في الخليج مقارنة بأمريكا ؟
أود أن أوضح لك أن أمريكا لا يوجد بها أكاديميات خاصة منتشرة فيها .. فاللعبة تحظی بانتشار واسع على مستوى الأحياء في شتى المدن والولايات الأمريكية.. إضافة إلى أن في بلدي تقام بطولات ومسابقات على مستوى الأحياء والقرى والمدن الصغيرة ومن النادر تجد شاباً لاتستهويه ممارسة كرة السلة أو على الأقل متابعة أخبارها.
ماهي خططك المستقبلية بعد اعتزالك كرة السلة ؟
أنا حالياً أملك أكاديمية خاصة في أمريكا تسمی (باك توبيسك) لتدريب المواهب على احتراف لعب كرة السلة مستقبلاً .. وهي تهتم بصقل النشء في الأعمار من 8 إلى 18 سنة تقريباً .. وقد قمت بإنشائها عام 2007. وهذه الأيام أعمل على مشروع احترافي مميز مع الأكاديمية السعودية لكرة السلة بمدينة جدة.
ماهو العمل الاحترافي الذي تقوم به في مشروعك؟
يقوم المشروع علی أساس ابتعاث اللاعبين السعوديين من نفس السن الذين تجد فيهم الأكاديمية السعودية القدرة والمستقبل .. حيث يتم إرسال اللاعبين إلى أكاديميتي بأمريكا (باك توبيسك) .. حيث يتم تدريبهم هناك علی أسس وأصول اللعبة نفسياً وبدنياً على أيدي أكاديميين في لعبة كرة السلة .. عقب ذلك يعود اللاعبون بشهادات موثقة لتستفيد منهم الأندية السعودية.
لماذا أطلقت اسم (باك توبيسك)علی أكاديميتك ؟
تعرف إن العمل الناجح يقوم علی أسس وأهداف .. وأنا من أهم أهدافي تجهيز نجوم المستقبل وفق أسس علمية تساعدهم في مستقبلهم مع اللعبة .. لهذا أطلقت عليها هذا الاسم .. وهو يعني باللغة العربية (العودة إلی الأساس).