|


فيصل بن سلمان يفتتح المرحلة الأولى لقرية “الفرسان”

2015.03.13 | 06:00 am

الرياض ـ سعود المغيري

برعاية أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز وحضور رئيس الاتحاد السعودي للفروسية الأمير عبدالله بن فهد بن عبدالله، تنظم محافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية اليوم الجمعة وغدا السبت مهرجان الفرسان الثاني على كأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لسباقات القدرة والتحمل والمتضمن ايضا سباق الماراثون للخيل العربية الاصيلة وبطولة التقاط الأوتاد الأولى .
وأكملت اللجنة المنطمة للمهرجان كافة الاستعدادات لانطلاقة المهرجان بمشاركة اكثر من 100 فارس من جميع انحاء المملكة .
وخصص اليوم الأول من المهرجان لبطولة التقاط الاوتاد الأولى وسباق المارثون للخيل العربية الاصيلة ويتكون السباق من ثلاثة أشواط حيث خصص الشوط الأول مسافة 5 كم للجياد مواليد 2012 م فاقل ويشارك فيه 15 فارسا والشوط الثاني مسافة 7 كم للجياد مواليد 2011 م ويشارك فيه 14 فارسا والشوط الثالث مسافة 10 كم مفتوح للجياد مواليد 2010 م وأعلى ويشارك فيه 20 فارسا وتبلغ جوائزه المالية 250 الف ريال موزعة على الاشواط الثلاثة.
اما منافسات التقاط الأوتاد التي تقام للمرة الأولى بعد اعتمادها من قبل الاتحاد السعودي للفروسية ضمن انشطته الرئيسية هذا الموسم فيشارك فيها 25 فارسا وتبلغ الجوائز المخصصة لها 100 الف ريال .
ويختتم المهرجان بإقامة كأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لسباقات القدرة والتحمل غدا السبت بمشاركة اكثر من 60 فارسا على مسافة 100 كيلو متر مقسمة الى اربعة مراحل باشراف الاتحاد الدولي للفروسية ومشاركة حكام دوليين وتبلغ جوائزه المالية 450 الف ريال.
وكان الأمير فيصل بن سلمان افتتح مساء أمس المرحلة الأولى لقرية “الفرسان “ والفعاليات المصاحبة لمهرجان الفرسان الثاني بمحافظة العلا ، حيث استمع لشرح عن القرية ومبناها ذي الاستخدامات المتعددة الذي روعي في تصميمه التناغم بين الإرث العريق لمحافظة العلا والحداثة في البناء.
وتحتوي القرية على منصة لمتابعة السباقات ومركز لعقد الاجتماعات ، كما تحوي القرية قاعات ذات طبيعة استخدام حرة, حيث يمكن استخدامها لعدة أغراض مثل المهرجانات أو المعارض .
عقب ذلك شاهد الأمير فيصل بن سلمان عرضاً مرئياً عن مراحل إنشاء القرية التي تبلغ مساحتها حوالي ثلاثة ملايين متر مربع, أُنجز منها في مرحلتها الأولى مضماران لسباق الخيل بطول (46) كيلو مترًا، كما تضم القرية أماكن للأسر المنتجة ومناطق للرياضات الصحراوية .
واطلع الأمير فيصل على الفعاليات المصاحبة لمهرجان الفرسان الثاني, التي احتوت على أجنحة خاصة بالأسر المنتجة لعرض المشغولات اليدوية والمأكولات الشعبية وبعض الملبوسات التراثية ، إضافة إلى بعض المقتنيات التي تمثل ماضي المحافظة .
من جانبه كشف محافظ العلا سعد السحيمي, عن توجيه أمير المنطقة بإنشاء قرية شعبية لسباقات الهجن والفعاليات المصاحبة لها على مساحة تبلغ (000ر000ر5) متر مربع ، رديفة لقرية الفرسان المخصصة للفرسان وسباقات الخيل, وتضم مضماراً لسباقات الهجن بطول ( 8 ) كيلو مترات ومحلات لبيع أدوات البادية والتراث الشعبي وجميع الخدمات الملحقة بها ، مبيناً أنه قد تم بالفعل تحديد موقع للقرية روعي في اختياره أن يكون في منطقة متوسطة تخدم جميع الأهالي ، وستكون جاهزة لاحتضان هذه الفعاليات خلال سنة من الآن .
وأشار السحيمي إلى أنه سيتم إضافة عدة واحات لقرية الفرسان خلال هذا العام, تشمل واحة الجولف البري وواحة المنتجعات البرية وواحة تضم محلات للأسر المنتجة ، وواحة للفعاليات الدائمة والمؤتمرات التي تقام في محافظة العلا .
وأوضح السحيمي أن محافظة العلا ستنظم أنشطة وفعاليات على المستوى الدولي فيما يتعلق بالخيول ومسابقتها, وعلى مستوى الخليج العربي والوطن فيما يتعلق بالتراث الشعبي.


فيصل بن سلمان يفتتح المرحلة الأولى لقرية “الفرسان”