أشياء

أحمد الحامد

2018.05.17

ـ مَن يجيد الصبر، يجيد الحياة. الاستثمار في الصبر بأنواعه كلها له مردود مضمون، كالصديق المخلص. هل تبحث عن صديق مخلص لا تكلفك صداقته سوى الإيمان والعمل بصدق وصبر؟
بعض الأمور لا تحتاج إلى التغيير، حتى إن كانت متعبة ومكلفة، تحتاج إلى الاستمرار، تحتاج إلى صداقة صديقك المخلص والصبر.

ـ مَن يقرأ في التاريخ، يجد أن رموزه الحسنة، كانوا ذوي أخلاق. قاعدة ثابتة، منطلق واحد أكيد، ممارسة الأخلاق العالية في كل شيء ضمانة للشعور بالنفس، الشعور بالنفس لا تجلبه الأموال لبعض الأغنياء، ولا عضلات الأقوياء، ولا مواهب الأذكياء، الشعور بالنفس تجلبه الأخلاق، الأخلاق جامعة مفتوحة، يستطيع الجميع التسجيل فيها، تمنحك لاحقًا شهادة الإنسانية. 

ـ إفهام الآخر بأنك دائمًا منتبه إلى ما يفعل لا يسمَّى نباهة، التغاضي أحيانًا هو النباهة، بل أكثر من ذلك، شجاعة.. تفهُّم.. مساحة، إعطاء الآخر المجال هو المحافظة على نفسك وعليه، وإبقاؤك على مجالك.

ـ العمل المنظَّم إدارة جيدة. بعض الفوضى يعطيك الأجواء لإيجاد فكرة مربحة حتى تتمكَّن من دفع الأجور على أقل تقدير. الأفكار العبقرية لا تسكن في المكتب فقط، قد تكون في عقل ذلك الذي يتأخر عن الدوام دائمًا. قبل أن تعاقبه تحدث إليه.

ـ الطموح لابد أن يكون واضحًا، الضبابية ضياع، أفضل ما ستجيده، هو ما تحب أن تجيده. الحب في كل شيء، هل تجيد الحب؟ عدم النجاح يكمن في عدم وجود الحب، الحب يجعلك مخلصًا، سليم النية، ويمنحك القوة. حسنًا الحب يسكن في كل ما هو رائع.

ـ ما كتبته هو ما أعرفه، ونتيجةً لما اختبرته، وأفقد نفسي كلما فقدت إحدى هذه المعارف أحيانًا.

ـ الخطوة الأولى هي أهم خطوة، عدم التوقف ثاني أهم خطوة، الاستمرار يأتي معه النجاح، يأتي دونما مواعيد، هي تلك التي تسمَّى بركة، هي تلك الحركة، بعض الخطوات الأولى كانت جميلة، مبشِّرة، وواعدة، لكنها لم تستمر، المحاولة مرة ثانية، خطوة أولى.

ـ كل عام وأنتم بخير، و"مبارك عليكم الشهر"، وأعاده الله علينا جميعًا بكل خير، وأسأل الله أن يحفظكم ويسعدكم دائمًا.