|


لأول مرة ..  القناة الرياضية الشريك الجديد لـ الرياضية

2014.02.07 | 06:00 am

الرياض ـ الرياضية

قدم أعضاء مجلس جائزة "الرياضية" للتميز الرياضي شكرهم وتقديرهم للرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية الأمير نواف بن فيصل بن فهد على رعايته الدائمة لجائزة "الرياضية" للتميز الرياضي في كل عام ودعمها كجائزة وطنية وواجهة حضارية للرياضة السعودية، كما قدموا شكرهم للاتحادات والأندية الرياضية على تجاوبها ودعمها المتواصل للجائزة واهتمامهم بتطويرها وحرصهم على أن تكون ميداناً للمنافسة الرياضـية على التميز ومحفلاً لتكـريم كل منجز رياضي يحقـق للوطن ورياضييه.
كما رحب أعضاء الجائزة بدخول هيئة الإذاعة والتلفزيون ممثلة في القناة الرياضية لتصبح اليوم شريكاً في جائزة "الرياضية" للتميز الرياضي من خلال شراكة التوأمة بين جائزة صحيفة "الرياضية" وجائزة القناة الرياضية لتصبح بذلك الجائزة الوطنية الأولى والوحيدة التي يكرم من خلالها المتميزون في المجال الرياضــي بعـــد أن أثبتــت جائزة "الرياضــــــية" للتمــيز الرياضــي نجاحها وتطورهـــا وتميزها خلال السنوات السبع الماضية، حيث تــم توقيــع اتفاقية التوأمة لمدة أربع سنوات تبدأ من حفل الجائزة المقبل الذي سيقام يوم السبت 15 فبراير 2014م والذي سيكرم من خلاله المتميزون للعام الماضي 2013م شاكرين في ذات الوقت للشريك في الجائزة والمسوق الحصري لها شركة RPM (دورة كل دقيقة) والتي عملت خلال الفترة الماضية على تقديم المزيد من الأفكار التطويرية لإكمال العمل واستمراره حيث تدخل الجائزة هذا العام عامها السابع.
وعقد مجلس جائزة "الرياضية" للتميز الرياضي اجتماعاً له برئاسة رئيس التحرير رئيس مجلس الجائزة الزميل سعد المهدي وذلك بمقر صحيفــة "الرياضيــة" بالرياض وبحضور أعضــاء الجــائزة: عادل عصام الدين والدكتــور صلــاح السقــا والدكتـــور رشـــــيد الحمــــد ومحمــد الخراشــي وعمر باخشوين وحسن القحطاني وأمين عام الجائزة الزميل سلطان رديف.
وأكد الزميل سعد المهدي أن تأخر الإعلان عن موعد حفل الجائزة جاء لإتمام اتفاقية التوأمة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون حرصاً من الجائزة على توحيد العمل الوطني المشترك لخدمة الحركة الرياضية شاكراً لرئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن الهزاع حرصه واهتمامه بإتمام هذه الاتفاقية مقدماً في ذات الوقت الشكر لمدير عام القنوات الرياضية الدكتور محمد باريان الذي دعم هذا التوجه والذي يشكل بلاشك تطوراً ملحوظاً يخدم عمل الجائزة ومستقبلها وتطورها وفي ذات الوقت يحقق الهدف والرؤية الوطنية التي من أجلها تم إنشاء هذه الجائزة.
وكشف المهدي أن حفل هذا العام سيكون حفلاً رياضياً فريداً من نوعه يعكس حجم وأهمية الجائزة التي أصبحت اليوم المحفل الرياضي الأول والأكبر الذي يكرم فيه المبدعون والمتميزون وأصحاب الإنجازات في كل الرياضات، حيث تبلغ قيمة الجوائز مليون ريال وهو المبلغ الأكبر على مستوى القارة الآسيوية.
وأشار المهدي إلى أن النجاحات الكبرى التي حققتها الجائزة خلال سنواتها السبع الماضية واستطاعت أن تعمل على تطوير نفسها من عام لآخر ورفع قيمة الجوائز من 320 ألف ريال حتى وصلت إلى مليون ريال.
وأضاف قائلا:"لاشك أن الدعم والاهتمام الكبير الذي تحظى به الجائزة من الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بن فهد ومن منسوبي الوسط الرياضي من اتحادات رياضية والأندية والتعاون الكبير منها هو أحد أهم النجاحات والمكتسبات التي حققتها الجائزة، بل إن هذا التعاون والدعم هو السبب الرئيس في تطور الجائزة ونجاحها".
وتابع: "لاشك أننا لا زلنا متمسكين عند هدفنا الرئيسي وهو دعم وتكريم وتشجيع كل متميز وكل منجز رياضي دون النظر لأي عوامل أخرى".
من جانبه أوضح أمين عام الجائزة الزميل سلطان رديف أن مجلـس الجائزة بحث فــي اجتماعه عددا من المواضيع في مقدمتها حفل تسليم الجـــوائز الــذي سيــقام يوم السبت منتصف شهر فبراير الجاري بفندق الريتز كارلتون وطرح العديد من الأفكار التطويرية والتي تجعل من حفل جائزة "الرياضية" للتميز الرياضي مهرجاناً رياضياً لتكريم المتميزين الرياضيين في كافة الألعاب وليس حفلاً لتسليم الجوائز.
وأشار إلى أن المجلس ناقش في اجتماعه برنامج العمل الخاص بالجائزة خلال الفترة المقبلة، كما قام بفرز الأصوات بعد مخاطبة كافة الاتحادات الرياضية والأندية والإعلاميين للترشيح حيث بلغ عدد المتنافسين (18 لاعبا) يتنافسون على الفوز بلقب التميز الرياضي لعام 2013م في كافة الألعاب الرياضية المختلفة وأن قيمة جوائزها تبلغ مليون ريال حيث جاء المتنافسون على النحو التالي:
جائزة أفضل رياضي: (يوسف مسرحي ـ كمال با حمدان ـ عماد المالكي ـ صالح الراجح ـ عطا الله العنزي).
جائزة أفضل لاعب في كرة القدم: (حمدان الحمدان ـ ألتون جوزيه ـ نواف العابد ـ عماد الحوسني ـ أحمد عطيف ـ منصور الحربي ـ يحي الشهري).
جائزة أفضل لاعب واعد في كرة القدم: (عبدالرحمن الغامدي ـ مختار فلاته ـ أيمن فتيني ـ محمد كنو ـ فهد المولد ـ مصطفى بصاص).
فيما ذهبت جائزة هداف دوري ركاء للاعب موسى مدخلي وهداف دوري زين العام الماضي للاعب البرازيلي تيجالي.
وكشف الزميل سلطان رديف أن التصويت الجماهيري لهذا العام تم حجبه وتم توزيع النسبة الخاصة به على بقية عناصر التصويت وذلك بسبب إجراءات نظامية فيما ستتم عودته في الموسم المقبل بآلية جديدة.
الجـــدير بالذكــر أن جائــزة "الرياضية" للتميــز الرياضــي أسـست عام 2007م من قبل صحيفة "الرياضية" كأول جــائزة سعــودية وتبلغ قيمتها مليون ريــال سنـــوياً وتنقسم لخمسة فروع وتعطى لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى لـ(جائزة أفضل رياضي ـ جائزة أفضل لاعب كرة قدم ـ جائزة أفضل لاعب واعد) بالإضافة لـ (جائزة هداف دوري زين السعودي، وجائزة هداف دوري ركاء).
حيث يتم الترشيح للجائزة بنسب محددة من خلال أربعة عناصر رياضية للتقييم والترشيح خصصت 25 % للجمهور و10 % للإعلاميين و20 % لأندية دوري زين السعودي (والاتحادات الرياضية بالنسبة لأفضل رياضي) و45 % لمجلس أعضاء الجائزة.