|


أحمد الحامد⁩
مع الوقت
2018-11-01
مع الوقت ستهدأ أحكامك على من هم حولك، تتيح لهم الأعذار، تلك الأعذار التي لم يعطها لك أحد عندما مررت أنت بتجربتهم، ستنظر للأمور من عدسة التجربة.
ـ مع الوقت ستتذكر قراراتك المضطربة عندما اشتعل قلبك وتسارعت دقات قلبك وقذفت بالكلمات في كل اتجاه، تلك الكلمات التي تمنيت لو أنك استبدلتها بما هي أرحم منها، بما هو أهدأ منها، بما هو أعقل منها، بما هو أكثر حظًّا منها، تلك اللحظات التي لن تعود، مع الوقت ستبني الأمل على ما هو قادم.
ـ مع الوقت ستتذكر ملامحك الماضية قبل أن يضيف الزمن بريشته تواريخ الأيام على تسلسل لوحات التغيير، تلك الأيام التي مضت، وجلست وحيداً تسأل نفسك: كيف عبرت تلك السنين دون علمي، حينها لا تتألم وتذكر بأنك صاحب تجربة ومستفيد من الأيام، وتستطيع أن تصنع الأوقات السعيدة، لنفسك على أقل تقدير.
ـ مع الوقت ستشعر بمعاني الكلمات أكثر، ستستغني عن بعضها وتتمسك ببعضها، مع الوقت لن تتحدث كثيراً لكنك ستكون أعمق، مع الوقت ستفهم كلمات من يحبك وتفهم أسباب قولها لك.
ـ مع الوقت ستختصر الكثير من الوجوه، ستكون لديك المقدرة على الفرز، لن تطيل الشرح للآخر، لن تكون لديك القابلية للنقاش على الأساسيات والبديهيات، مع الوقت ستعطي قيمة للوقت أكثر، وستعامل روحك روحياً، ستعوضها عن سنوات الإهمال والنسيان.
ـ مع الوقت ستفهم نفسك، تلك النفس التي خضت معها السنين دون أن تكتشفها جيداً، حينها لن تحملها ما هو غير واقعي، ستقدم لها الحقائق فقط، حتى لو كانت قاسية، حتى لو كانت من أقرب الناس إليك، تعرف بأنك لن تستطيع تغيير العالم، مع الوقت ستهتم بتغيير نفسك أنت أو للتصالح معها.
ـ مع الوقت ستعرف أن الحلول التي بحثت سريعاً لإيجادها لن يجدي معها شيئاً، بل سيوجدها لك الوقت.
ـ مع الوقت سترى ألوان الحياة، تلك التي مررت بجانبها دون أن تراها، مع الوقت سترى حتى جمال الشارع الذي مررت به سنوات طويلة، دون أن تنتبه لجمال شجرة، وروعة مبنى، وإضاءات الشبابيك، مع الوقت ستكون أمورك على ما يرام.