> مقالات

صالح الخليف
الاتحاد ليس نادي الشعب
2018-11-15



يحلو ويطيب لكثر من مناصري الاتحاد، هذا الجداوي التسعيني العريق وصم فريقهم بنادي الشعب، وليس عندي تصور أو خبر أو معلومة واضحة وراء هذا الوصف، الذي يريدون من خلاله التأكيد على قيمة وأهمية الاتحاد..
هناك سببان لا ثالث لهما جعلاهم يصرون على كون الاتحاد نادي الشعب، وأظن وظني هنا ليس إثماً بأن كليهما لا يقترب من الواقع ولا يمت للحقيقة بصلة..
ظني الأول أنهم يريدون القول بأن الاتحاد هو النادي الجماهيري الأول الذي لا أحد ينافسه في الجماهيرية والشعبية الطاغية.. وهذا بالطبع يمكن تصديقه إذا منحنا عقولنا إجازة مفتوحة.. لا يمكن الجزم أبداً وبشكل قاطع أن هناك نادياً سعودياً هو صاحب الرقم الأول.. ليس بأيدينا طريقة جاهزة لحسم الجدل الدائر منذ سنوات في هذه القضية..
قبل أسابيع أجرى رئيس هيئة الرياضة المستشار تركي آل الشيخ استفتاء عبر حسابه في تويتر حول النادي الجماهيري الأول.. جاء الهلال أولاً بـ35% والنصر ثانيًا بـ34%.. تقاسم الاتحاد والأهلي الثلاثين بالمئة المتبقية.. شارك في الاستفتاء أكثر من مليونين.. هذا ربما يعطيك مؤشرًا قريبًا للواقع.. طبعاً لا أستطيع الجزم.. يتقاسم الهلال والنصر الجماهيرية في العاصمة الرياض.. هي المدينة الأكثر سكاناً في المملكة.. هذا يمنحك إشارة واضحة بأن أحدهما قد يكون الأول فعلاً، خاصة إذا آمنا بأن الهلال والنصر لديهما جماهيرية كبيرة في كل منطقة.. حتى في جدة لا يمكن القول الفصل بأن الاتحاد يتفوق على الأهلي.. فمن أين وكيف ولماذا يتقلد مسمى نادي الشعب..؟!
ظني الثاني بسبب انتشار اللقب أو التسمية هو القول بأن الاتحاد فريق يشجعه البسطاء والفقراء والمعدمون الذين استطاعوا بحبهم وعشقهم مجاراة أندية المال والقوة والنفوذ.. هذا أيضاً كلام تدحضه الوقائع على مدار السنين.. لرئيس النصر الراحل الأمير عبد الرحمن بن سعود ـ رحمه الله ـ عبارة شهيرة كان يرددها حتى قبل عصر الاحتراف بكثير، فحواها: “أعطوني ملايين الاتحاد وأسوي الهوايل”.. هذه تكفي لمعرفة أن الاتحاد يقف على هرم وهامة الأندية التي تملك الأموال الطائلة.. هذا النادي على ما أعرف أسسه حمزة فتيحي وهو سليل عائلة ضاربة في أعماق المال والأعمال والثراء.. كافة أعضاء شرف الاتحاد من رجال أعمال جدة البارزين والمعروفين.. تقلد رئاسة هذا النادي على مدار تاريخه نخبة واسعة من التجار الذين تكتظ أرصدتهم بالمليارات.. نتذكر فقط أن عبد المحسن آل الشيخ الذي اشتهر بالعضو الداعم وكذلك خالد بن محفوظ رحمه الله، قدما أرقاماً مليونية كبيرة لهذا الاتحاد.. كل هذا وهناك من يريد إجبارنا على الاقتناع بأن الاتحاد ناد غلبان واستطاع بجمهوره الواسع من البسطاء فعل المستحيل.. وهذا يتنافى جملة وتفصيلا مع تاريخ مرصع بوجوه ملأت خزينته بأرقام خيالية..
يشجع الهلال والنصر والأهلي الأطباء والمهندسون والمحامون والبقالون وأصحاب الورش والطلاب والناس العاديون كما هو حال الاتحاد تماماً.. فلماذا أخذ الاتحاد وحده لقب نادي الشعب.. إنه مجرد سؤال شعبي بسيط وليس بالضرورة الحصول على إجابة؛ لأنها ربما تكون هوى النفس.. وإن النفس لأمارة بالسوء!!