|


نجم برشلونة يردّ على تصريحات بيليه بالأرقام والحقائق.. ولحظات لا تنسى

ميسي.. كل المهارات

صورة التقطت لميسي يحتفل بالهدف الثاني الذي سجله من ركلة حرة مباشرة في ديربي برشلونة مساء السبت الماضي
تقرير: محمود وهبي 2018.12.11 | 10:50 pm

فاجأ بيليه النجم البرازيلي الأسطوري أوساط كرة القدم عبر التصريحات التي أدلى بها أخيرًا لصحيفة «فولها دي ساو باولو»، التي انتقص فيها من قيمة ليونيل ميسي، عندما ذكر أن قائد برشلونة يستخدم قدمًا واحدة في اللعب، وأنّه يعتمد على مهارة واحدة فقط، وأنّ هذه الأمور تبقيه بعيدًا عن مقارنته به شخصيًّا، ومارادونا مواطنه. وعادت «الرياضية» إلى المسيرة الطويلة لليونيل ميسي، منذ أن التحق بالفريق الأول لبرشلونة في موسم 2004ـ2005، لتستخرج لقطات كثيرة تؤكّد أن النجم الأرجنتيني لفت الأنظار بكرات رأسية مؤثرة، وباستخدام قدمه اليُمنى في مناسبات كثيرة وحاسمة، بعيدًا عن قدمه اليُسرى الساحرة، كما جمعت محطات أخرى، تثبت أن ميسي لا يتميّز بمهارة واحدة أو اثنتين فقط، لا بل بشتى مهارات كرة القدم.



فوق العمالقة



غاب ميسي عن المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا عام 2006، بعد تعرضه لإصابة عضلية قبل العرس الختامي بين برشلونة وأرسنال، وانتظر حتى العام 2009 ليخوض النهائي الأول له في البطولة الأعرق، عندما ضرب النادي الكاتالوني موعدًا مع مانشستر يونايتد على ملعب الأولمبيكو في روما. وحسم ميسي نتيجة المباراة في الدقيقة 70، عندما سجل الهدف الثاني للبرشا، حيث ارتقى عاليًا ليترجم كرة عرضية من زميله تشافي إلى هدف رأسي محكم، دون أن يتأثر بالأطوال الفارعة للثنائي ريو فيرديناند ونيمانيا فيديتش في دفاع مانشستر يونايتد، ووجود إدوين فان دير سار الحارس الهولندي العملاق أمام مرمى الشياطين الحمر.



في الكلاسيكو



يتصدر ليونيل ميسي قائمة أفضل الهدافين في تاريخ مباريات الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد، حيث سجل 26 هدفًا في 26 مباراة منذ العام 2005، وقد وجد طرقًا مختلفة لإسكان أهدافه في شباك الغريم المدريدي، كتسجيله بقدمه اليُمنى في 3 مناسبات. وسجل ميسي أبرز هذه الأهداف في إياب كأس السوبر الإسباني عام 2011، حيث تسلم النجم الأرجنتيني تمريرة من زميله جيرارد بيكيه في مساحة ضيقة داخل منطقة جزاء ريال مدريد، وسط مقايضة من كريستيانو رونالدو، قبل أن يسدد الكرة بطريقة مثالية فوق إيكر كاسياس ليسجل هدف برشلونة الثاني، ويقود فريقه نحو اللقب. واستخدم ميسي قدمه اليمنى ليسجل في الكلاسيكو في الجولة 26 من الدوري لموسم 2006-2007، وفي الجولة 31 من موسم 2009-2010.



اليمنى المؤثرة



إلى جانب الأهداف الـ 3 التي سجلها في مرمى ريال مدريد بقدمه اليُمنى، استعان ليونيل ميسي بالقدم نفسها لتسجيل أهداف مؤثرة ساهمت في قيادة برشلونة نحو الفوز بألقاب، كهدفه في شباك أتلتيك بيلباو في السوبر الإسباني عام 2009، وهدفه في مرمى الخصم نفسه في المباراة النهائية لكأس الملك عام 2012. وسجل ميسي أهدافًا بقدمه اليُمنى أمام أكبر الأندية في إسبانيا وأوروبا، ومن بينها ريال مدريد وأتلتيكو مدريد وإشبيلية وأرسنال وتشيلسي وبايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان، وقد وصل رصيده من الأهداف بالقدم اليمنى في دوري أبطال أوروبا إلى 14 هدفًا، منها هدفان في ربع النهائي وهدف في نصف النهائي.



هاتريك مختلف



يملك ليونيل ميسي العدد الأكبر من الثلاثيات "هاتريك"، في دوري الأبطال أوروبا، حيث نجح في تسجيل 3 أهداف أو أكثر في 8 مباريات مختلفة، ليتفوق على كريستيانو رونالدو "8 مرات"، والثلاثي ماريو جوميز وفيليبو إينزاجي ولويز أدريانو "3 مرات". وأثبت ميسي أنه يستطيع تسجيل هاتريك بقدمه الضعيفة عندما سجل 3 أهداف بقدمه اليمنى في شباك أبويل نيقوسيا القبرصي، وكان ذلك بتاريخ 25 نوفمبر من العام 2014 في الجولة الخامسة من مباريات المجموعة السادسة في دوري أبطال أوروبا لموسم 2014-2015. وتُوّج ميسي في ذلك الموسم بلقبه الرابع في دوري الأبطال، كما تصدر قائمة الهدافين برصيد 10 أهداف مناصفة مع نيمار ورونالدو.



الركلات الحرة



لا تُعد قدم ميسي اليُسرى قدمه المفضلة فحسب، فهو أثبت خلال مسيرته الطويلة أنّه يستطيع تحويلها إلى أداة ساحرة، وقد استفاد من إمكانياته الفريدة ليسجل أهدافًا كثيرة بقدمه اليُسرى من ركلات حرة مباشرة، وهي الطريقة التي يراها كثيرون الطريقة الأجمل لتسجيل الأهداف. وسجل ميسي 3 أهدافٍ في شباك ريال مدريد بهذا الأسلوب، منها هدف في كأس السوبر الإسباني عام 2012، كما ترجم ركلة حرة مباشرة في شباك إشبيلية خلال مواجهة السوبر الأوروبي عام 2015. وسجل ميسي هدفين لبرشلونة في الديربي أمام إسبانيول مساء السبت الماضي عن طريق الركلات الحرة، ليرفع عدد أهدافه بهذه الطريقة في شباك الجار الكاتالوني إلى 5 أهداف، كما رفع رصيده الإجمالي من الركلات الحرة الناجحة مع برشلونة إلى 38 منذ بداية مسيرته.



أهداف للتاريخ
برهن ميسي عن مهاراته الاستثنائية من خلال تسجيله أهدافًا لا تُنسى، كهدفه على طريقة دييجو مارادونا مواطنه، بعدما تجاوز 5 من لاعبي خيتافي في دور الثمانية لكأس الملك عام 2007، وهدفه في شباك أتلتيك بيلباو في نهائي كأس الملك عام 2015 بعد انطلاقه من منتصف الملعب، وتجاوزه 4 من لاعبي الفريق الباسكي.



ومن بين أهداف الأجمل هدفه في مرمى بايرن ميونيخ في ذهاب الدور نصف النهائي لدوري الأبطال عام 2015، حيث أوقع جيروم بواتينج أرضًا أثناء مراوغته، قبل أن يُسكن الكرة بيمينه فوق الحارس مانويل نوير، إضافة إلى هدفه في شباك أرسنال عام 2011، وهدفه من تسديدة يمينية قوية في شباك نيجيريا في نهائيات المونديال الروسي، وغيرها من الأهداف التي لا تحصى.



إجمالي أهداف ميسي بالقدم اليُمنى: 73
أبرز أهداف ميسي بالقدم اليُمنى
العام المناسبة الخصم
2010 ربع نهائي دوري الأبطال أرسنال
2011 كأس السوبر الإسباني ريال مدريد
2015 نصف نهائي دوري الأبطال بايرن ميونيخ



إجمالي أهداف ميسي بالرأس: 23
أبرز أهداف ميسي بالرأس
العام المناسبة الخصم
2009 نهائي دوري الأبطال مانشستر يونايتد
2015 الدوري الإسباني ديبورتيفو لاكورونيا
2016 كأس السوبر الإسباني إشبيلية



إجمالي أهداف ميسي من ركلات حرة: 38
أبرز أهداف ميسي من ركلات حرة
العام المناسبة الخصم
2012 كأس السوبر الإسباني ريال مدريد
2015 كأس السوبر الأوروبي إشبيلية
2018 الدوري الإسباني إسبانيول "هدفان"




  • جميع الأرقام محصورة بمشاركات ميسي مع برشلونة في مسابقات الأندية


ميسي.. 
كل المهارات

ميسي.. 
كل المهارات

ميسي.. 
كل المهارات

ميسي.. 
كل المهارات