|


مساعد العبدلي
الكبار لا يلتزمون
2018-12-23
ـ أصدرت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم خلال الأيام القليلة الماضية عدداً من القرارات الانضباطية بحق عدد من الأندية واللاعبين والإداريين.
ـ العقوبات تفاوتت بين "منع" من مزاولة النشاط و"دفع" الغرامة المالية تطبيقاً للوائح الانضباط بحق من تجاوزوا الأنظمة.
ـ لست هنا بصدد مناقشة قرارات لجنة الانضباط التي صدرت أخيراً ومقارنتها بما صدر في أوقات سابقة فقد تناول الكثير من الزملاء تباين قرارات هذه اللجنة سواء بتشكيلها "الحالي" أو ما سبق من تشكيلات.
ـ يتغير "الأشخاص" في هذه اللجنة ويبقى "تباين" القرارات وهو ما أثار الكثير من الأسئلة التي لا أملك الإجابة عليها بصفتي لست "بقانوني".
ـ القانونيون هم الأقدر على بحث هذه الأمور وهل لجنة الانضباط بالفعل "تتباين" في قراراتها أم أن ما يطرح بشأنها هو "تحامل" صادر من "متعصبين" لأنديتهم؟
ـ سأطرح التعليق على قرارات لجنة الانضباط من جانب آخر وهو جانب يثير لدي الاستغراب وربما أنه يثير الكثيرين أيضاً.
ـ مبالغ طائلة وضخمة "جمعتها" لجان الانضباط المتعاقبة ولا اعتراض هنا طالما أن اللجنة تطبق اللائحة بحق الخارجين عليها.
ـ لكن لا نعلم قيمة المبالغ التي "جمعتها" لجان الانضباط المتعاقبة وأين تم إيداع أو صرف تلك المبالغ الضخمة.
ـ بل إنني أتمنى أن يصدر عن لجنة الانضباط بياناً يوضح المبالغ والعقوبات التي صدرت خلال العشرة أعوام الأخيرة وتوضيح "ترتيب" الأندية حسب تطبيق العقوبات بحقها.
ـ اللافت في أن ما يقرب من 90% من قرارات لجان الانضباط المتعاقبة "إيقافات أو منع من مزاولة النشاط أو غرامات مالية" كانت بحق المسماة "بالأندية الكبيرة أو الجماهيرية".
ـ هذه الأندية "المسماة بالكبيرة" هي بالفعل كبيرة بعدد جماهيرها وتميز نجومها وقوة إعلامها بل وقوة الشخصيات التي تقودها وتدعمها.
ـ من المفترض أن تكون هذه الأندية "كبيرة" بتقيدها بالنظام واحترامها للوائح وليس تجاوزها أو تجاهلها كما يحدث على أرض الواقع.
ـ الكبير "في كل المجالات" يجب "بل ونتأمل فيه" أن يكون دوماً هو "القدوة" التي يقتدي بها من هو أصغر أو أقل منه.
ـ يحدث في أنديتنا "العكس" فالأندية "المسماة بالكبيرة" ليست هي القدوة بالانضباط بل هي الأكثر على صعيد "عدم الانضباط" وربما أن شعورها "بأنها كبيرة ونافذة" يجعلها تتجاهل الأنظمة وتقفز فوق اللوائح.
ـ متى يلتزم الكبار بالأنظمة ويصبحوا قدوة؟