2019-01-06 | 21:43

الشاعر السعودي ينتقد متعصبي الرياضة ويرى أن تويتر عرى الشعراء
العتيبي: ديدن قنوات قطر الكذب

صورة التقطت أمس لخالد العتيبي أثناء ذهابه في رحلة برية  «الرياضية»
صورة التقطت أمس لخالد العتيبي أثناء ذهابه في رحلة برية «الرياضية»
حوار: راكان المغيري
مشاركة الخبر      

شاعر من الساحل الشرقي، لُقب بشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم بعد تقديمه أعمالاً شعرية تتعرض للسيرة النبوية، شارك في مسابقة شاعر المليون في نسخته الثانية، واستطاع كسب وهج كبير، حضر في الساحة الشعرية منذ التسعينيات، أعلن هلاليته منذ عقدين ونظّم أمسيات شعرية من بينها أسوار نادية.
التقت "الرياضية" الشاعر خالد محمد العتيبي، الذي كشف أن القنوات القطرية كاذبة، وبيّن أن المتعصبين سخفاء عقول.
01
ما سبب غيابك الفترة الأخيرة؟
ليس هناك غياب بالشكل التي تتحدث عنه، لكن مع كثرة المنابر وعدم توحّدها، ومع تزايد الأعمال اليومية الخاصة اخترنا الابتعاد والاكتفاء بنشر الجديد، وأيضاً في ظل تزايد الأحداث السياسية أصبحت الاهتمامات أكبر من الشعر، سواء من المتلقي أو الشاعر نفسه.
02
ذكر تلفزيون قطر في برنامج قدمه عبر شاشته أن مسابقة شاعر المليون التي خضت غمار منافساتها وجهت المنبر إلى مهاجمة بلادهم.. كيف ترى هذه الاتهامات؟
هذا الكلام غير صحيح جملة وتفصيلاً، وتلفزيونات قطر الرسمية ديدنها الكذب، وأصبح المتابع يعرف ذلك ويستغرب صدقها في بعض الأخبار التي لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة، لكن ما أود أن أؤكده أن شاعر المليون لم يوجه أي شاعر لأي قضية سياسية، بالعكس تم منع العديد من المشاركات التي توجهت للسياسية، وشاعر المليون منبر أدبي شامخ أعاد وهج الشعر والشعراء، ومنحهم حقوقهم المعنوية والمادية المجزية، وأعاد خارطة الطريق.
03
"تويتر" هل يعد منبراً شعرياً؟
مع الأسف لا، لكنه أداة من أدوات التواصل المباشر مع المتلقي، ونافذة لإيصال صوت وفكر الشاعر سواء على مستوى القصيدة، أو حتى المواضيع البعيدة عن الشعر.
04
جيل الثمانينيات والتسعينيات.. لماذا خفّ وهجهم في مواقع التواصل الاجتماعي؟
التواصل المباشر عرّى بعضهم، وبعض آخر كان حذراً بشكل غير معقول ولم يفهم التعامل مع هذا المنبر، الذي يُعدّ مثل السيف في تعامله وكيفيته، وهذا هو السبب الحقيقي، إضافة إلى أن بعضهم يرى أن هذه النافذة ضائعة بين العديد منها، واختار الابتعاد والتواصل الخفيف.
05
هل أصبح الشعراء أصحاب أصوات مؤثرة في الأزمات في مواقع التواصل الاجتماعي؟
هذا الأمر يعود إلى شخصية الإنسان وتأثيره، ومدى نظرة الجمهور المتلقي له، لكن ما شاهدته في مقاطعة قطر وقضية خاشقجي، فقد كان الجميع درعاً حصيناً في مواجهة هذه الأزمات، وتفوقوا على القنوات التلفزيونية حتى الإخبارية، وتأثيرهم في مواجهة استهداف البلد العربي الكبير السعودية والشرق أوسطي بشكل جميل ومتفوق، وأصبح المغرد السعودي مؤثراً وواجه المؤامرات القذرة التي تواجهها السعودية، فالوطن يعد خطاً أحمر، وتسقط أمامه جميع الاعتبارات، وهذا ما كان واضحاً للعيان.
06
أمسيات الزواجات.. كيف تراها؟ وهل تؤثر على الشاعر؟
أمسيات الزواج تأتي ضمن الاهتمام الشعبي بالشعر ومحبتهم له، وأنا أرى أن نوعية الجمهور جيدة في الزواجات، وبعض الشعراء ينظّم هذه المحافل عند أصدقاء وفق إطار العلاقات الاجتماعية، وهي شبيهة بالأمسيات الأخرى، وبعضهم يرى أنها ضرر على مسيرة الشاعر، وأعتقد أن تكتيك الشاعر في الحضور والغياب له دور في تجاوز ذلك، ولم تؤثر الزواجات على شعراء المحاورة، الذين اكتسبوا نجوميتهم من هذه الفعاليات.
07
ما السبب في إفصاح الشعراء عن ميولهم الرياضية بعد أن كان محظوراً في العقود الماضية؟
في مواقع التواصل الاجتماعي أصبح العديد يكتب وينشر يومياته بشكل مباشر وهذا سبب من الأسباب، وبعضهم أصبح مشجعاً، وأنا هلاليتي لا تتجاوز الـ 90 دقيقة، وهدفها الاستمتاع وليس التعصب، وعند انتهاء المباراة ينتهي كل شيء، ولم أملك في النادي أي أسهم، أو أحصل على مبالغ مالية، لذلك من يتجاوز المباراة أعدّه سخيف عقل.