2019-02-02 | 01:14

عضو شرف الأهلي يكشف قصة المتجر.. ويطالب بمنح البترجي الفرصة
الصبان: جويدي لا يصلح

الصبان: جويدي
 لا يصلح
حوار: عبد الله أحمد
         

يرى عبد الله الصبان عضو شرف النادي الأهلى عدم جدوى استمرارية الأرجنتيني بابلو جويدي مدرب الفريق الأول لكرة القدم، مشيرًا إلى أن الفريق يحتاج إلى مدرب أفضل منه يعيد ترتيب أوراقه ليكون منافسًا بقوة في جميع البطولات.
وكشف الصبان في حواره مع "الرياضية عن عدم رغبته في الترشح لرئاسة النادي خلال المرحلة المقبلة، مؤكداً أن عبد الله بترجي الرئيس الحالي يقود النادي في الطريق الصحيح.

وأشار إلى أن عودة الثنائي حسين عبد الغني وتيسير الجاسم ستساهم في ضبط غرفة الملابس، وتساعد الجهاز الإداري في حل المشكلات التي تحدث بين اللاعبين بسبب عدم وجود قائد يضبط الفريق.
01
كيف ترى وضع الأهلي في الفترة الجارية وبعد النتائج الأخيرة؟
بكل صراحة كنّا نحتاج إلى الفوز الأخير أمام التعاون بشكل كبير جدًّا حتى يكتمل الفريق عناصريًّا، ومع وجود لاعبين أجانب جدد في الفريق سيكون الوضع أفضل، وأنا أتوقع أن الأخطاء السابقة بدأت تتعدل والفريق سيعود؛ ليسير في الطريق الصحيح قريبًا بإذن الله.
02
في وجهة نظرك.. ما أسباب خروج الفريق من كأس خادم الحرمين الشريفين؟
ابتعاد اللاعبين الدوليين لأكثر من 3 مباريات في كأس خادم الحرمين الشريفين، وتخبطات بابلو جويدي مدرب الفريق في اختيار العناصر والتكتيك الذي بدأ به المباراة، إضافة إلى قراءته وتبديلاته السلبية خلال اللقاء، أعتقد أن هذه الأمور أسباب خروج الأهلي أمام الوحدة.
03
الجماهير انتقدت جويدي مدرب الفريق بشكل كبير خلال الفترة الماضية.. ما رأيك في عمل المدرب؟
في بداية الموسم المدرب كان عمله ممتازًا جدًّا، ولكنَّ الفريق مرّ بانحدار كبير على المستوى الفني أو النتائج في آخر ثلاثة أشهر، وأنا دائمًا لدي قناعة داخلية أن الأهلي بتركيبته وجماهيريته الكبيرة والضغوط الموجودة يحتاج إلى مدرب خبير حتى يتعامل بشكل مميز مع كل هذه الظروف، وجويدي بعد الضغوطات التي تعرض لها أصبح متشتتًا وغير مستقر.
04
هل ترى بقاء جويدي مفيدًا للفريق أم أن الأهلي يحتاج إلى مدرب آخر.. ولماذا؟
لا.. الأهلي يحتاج إلى مدرب آخر يجب أن يكون اسمًا مرّ على الدوري السعودي لأنه سيأتي في نصف الموسم، أو يكون مدربًا كبيرًا ومميزًا، والأهم أن يكون له تجارب كبيرة على مستوى التدريب؛ لأن الأهلي نادٍ كبير، ولا أعتقد أنه سينجح معه مدرب صغير وخبرته التدريبية بسيطة، مثل هؤلاء المدربون الذين يأتون إلى التعلم في الأهلي فقط والشواهد على ذلك كثيرة.
05
كيف ترى مستقبل عبد الله البترجي وإدارته الحالية مع الأهلي.. وما نصيحتك له؟
أنا أثق في عمل عبد الله البترجي في النادي، وأقولها للمرة الأولى أتمنى استمرار البترجي موسمًا آخر مع الأهلي؛ لأنه أثبت نجاحاته في فترات كثيرة، وعبد الله قبل كل شيء هو رجل عاشق ويحب النادي الأهلي والجميع يعلم مدى حبه للكيان، ومهما حدثت اختلافات يظل
عبد الله أهلاويًّا ويتمنى الخير للأهلي، ونصيحتي له أنه يختار اللاعبين الأجانب بنفسه وبمتابعة مباشرة منه بشكل دقيق، ولا يترك القرار للمدرب أو لوكلاء لاعبين، بل يجب عليه متابعة اللاعبين بنفسه والتعاقد معهم بحسب احتياج الفريق، وأتوقع نجاحه في الأهلي.
06
وماذا عن عودة حسين عبد الغني وتيسير الجاسم إلى النادي الأهلي.. كيف تصفها؟
أنا من أشد المؤيدين لعودة حسين عبد الغني وتيسير الجاسم لأسباب فنية وغير فنية أيضًا؛ لأنه من بداية الدوري لا يوجد في مقاعد بدلاء الأهلي أي لاعب خبرة مع كامل احترامي للاعبين الشبان الموجودين، لكنَّ الفريق يحتاج إلى لاعبين خبرة والإدارة تحتاج إلى خبرة حسين وتيسير حتى يقفا معها في غرفة الملابس ويساعدا الجهاز الإداري في حل المشكلات بين اللاعبين، والمشكلات التي حدثت بين اللاعبين كانت بسبب عدم وجود قائد يضبط الفريق، ووجود حسين وتيسير سيريح الجهازين الفني والإداري.
07
لم نشاهدك كثيرًا في المشهد الأهلاوي هذا الموسم بعكس المواسم السابقة.. هل هناك سبب معين؟
نحن موجودون مع النادي الأهلي دائمًا وأبدًا، وهذا الموسم الدولة وقياداتنا ـ حفظهم الله ـ لم يقصروا ماليًّا مع جميع الأندية، ولكن أنا أقف بكل قوتي إلى جانب الإدارة الحالية وسأكون مع الأهلي دائمًا.
08
ما قصة الخلافات بينك وبين الإدارة الأهلاوية حول موضوع المتجر الخاص بالنادي في بداية الموسم؟
حتى تكون الأمور واضحة للجميع لا يوجد خلافات بيني وبين الإدارة أبدًا، إنما هي اختلافات في وجهات النظر في بعض الأمور، والشركة التي أرأسها وتدير المتجر عملت مخالصة مع إدارة الأمير تركي بن محمد العبد الله الفيصل، ثم أتت إدارة ماجد النفيعي وكان لديها تعليقات وملاحظات على المخالصة، وبدوري أنا جلست معهم ووضحت لهم كل التفاصيل، والآن وصلت إلى مرحلة ممتازة مع عبد الله البترجي بعد أن أصبح رئيسًا للنادي، وبالنسبة لي أنا ابن النادي الأهلي قبل كل شيء، وأهم أمر لدي هو أن الأهلي لا يكون متضررًا أبدًا، وفي الوقت نفسه أحافظ على حقوقي وحقوق النادي.
09
ما أبرز وأسرع الحلول لإعادة الأهلي للمنافسة وتقديم مستويات مميزة من جديد؟
أفضل وأسرع حل هو التفاف جميع الأهلاويين حول النادي، من أعضاء شرف وجماهير وإعلاميين مع الإدارة الحالية بقيادة عبد الله البترجي، وأنا دائمًا أقول إن النصيحة الصادقة أهم ما تحتاج إليها الإدارة، إضافة إلى البعد عن التشكيك في عمل الأشخاص والدخول في الذمم، وعلى الإدارة أيضًا أن تكافئ الجماهير بأجانب على مستوى عالٍ.
10
هل ما زال الأهلي قادرًا على المنافسة في الدوري وتحقيق البطولة العربية مع التأهل آسيويًّا هذا الموسم؟
الدوري لم ينتهِ وما زال هناك دور كامل، ولا يوجد مستحيل في كرة القدم، على الرغم من أن الفارق النقطي ليس سهلاً، ولكنَّ الأمل موجود بكل تأكيد، أما البطولتان العربية والآسيوية فأنا أعتقد أن الأهلي يستطيع تحقيق البطولة العربية، فهو الآن في أدوار متقدمة في البطولة، كما أنه بإمكان الأهلي التأهل في مجموعته آسيويًّا على الرغم من صعوبة المجموعة.
11
جماهير النادي الأهلي دائمًا تتساءل عن ابتعاد بعض أعضاء الشرف وتحديدًا في الدعم المالي.. ما ردك على ذلك؟
هناك نقطة مهمة في هذا الموضوع أود التحدث عنها، في ظل دعم الدولة الكبير ماليًّا لجميع الأندية، في وجهة نظري دور عضو الشرف لا يقتصر على الدعم المالي فقط، وإنما نحتاج إلى أعضاء شرف يقفون مع الإدارة في جميع الأوقات، وأنا بحكم معرفتي بمجالس أعضاء شرف الأهلي، أؤكد للجميع أن أعضاء الشرف في الأهلي من أوفى أعضاء الشرف بين جميع الأندية، ويكفي أن النادي الوحيد الذي عمل اجتماع أعضاء شرف هذا الموسم وبطلب من أعضاء الشرف أنفسهم، وهذا أمر مهم هو النادي الأهلي، ولو أنهم لم يشعروا بالمسؤولية لما تم عقد هذا الاجتماع، وأنا أعرف أعضاء شرف النادي وأعلم وقفاتهم الكبيرة مع الكيان سابقًا وحاليًا، ونحن جميعًا على قلب رجل واحد.
12
كرسي رئاسة الأهلي في الموسم المقبل.. هل من الممكن أن نشاهد الصبان عليه؟

عرض عليَّ منصب رئاسة النادي من الأمير خالد بن عبد الله عام 2016، بعد استقالة مساعد الزويهري، وكان ردي وقتها للأمير خالد أن منصب رئاسة النادي الأهلي أكبر منّي، وما زلت أقول هذه الكلمة حتى الآن، فمنصب رئاسة الأهلي ليس بالأمر السهل أو أنه مجرد تجربة، بالعكس يحتاج إلى عمل كبير وجهد عالٍ وتفرغ تام للمنصب، وأنا بكل أمانة لدي الرغبة لرئاسة النادي الأهلي، لكنَّ هذا الأمر لن يكون في العام الجاري ولا حتى في الموسم المقبل، وإنما عندما أرى نفسي جاهزًا وأشعر أنني قادر على خدمة النادي وتقديم عمل يسعد الجماهير، سأذهب إلى النادي بنفسي وأقدم ملفي من أجل الترشح لكرسي الرئاسة.
13
ما رأيك في تعاقد الأهلي مع نيكولاي ستانسيو صانع الألعاب خاصة أن هذه الخانة سببت صداعًا لإدارة وجماهير الأهلي؟
الروماني نيكولاي صانع ألعاب معروف ومن الطراز الرفيع، وأشكر عبد الله البترجي وجميع من عمل معه في إنهاء هذه الصفقة، أعتقد أن نيكولاي هو فعلًا ضالة الأهلي في منطقة صناعة اللعب، وأقول للأهلاويين بعد التعاقد مع نيكولاي وداعًا لمقولة: "نريد صانع ألعاب مثل كماتشو".
14
كلمة توجهها لجمهور الأهلي في الفترة المقبلة؟
أطلب من جميع جماهير الأهلي الالتفاف حول النادي والوقوف مع الإدارة الحالية بقيادة عبد الله البترجي، فهو تسلّم النادي في منتصف الموسم وفي أوضاع صعبة، وعمل وما زال يعمل كثيرًا على مستوى الصفقات الأجنبية والمحلية، فيجب أن نقف معه جميعًا، كما أتمنى من الجماهير الابتعاد عن بعض الهاشتاقات في "تويتر"؛ لأنها فعلًا تؤثر سلبيًا في الفريق وتضر النادي ولا تفيده، ونحن كجماهير وأعضاء شرف نريد أن ندعم الإدارة في الأمر الذي يفيد النادي، وهناك بعض القرارات وردة الفعل المستعجلة التي تنعكس على مسيرة فريق كامل، ولكم في عام 2016 مثال على ذلك عندما طالب الجميع باستقالة مساعد الزويهري والمدرب كريستيان جروس بعد خسارة الأهلي أمام نجران، ثم عاد الفريق نفسه والإدارة نفسها والمدرب واستطاعوا تحقيق الدوري، لذلك أتمنى منح الإدارة الحالية الدعم ويكون الحساب أو الانتقاد في نهاية الموسم.