|


برعاية ولي العهد.. العلا.. وجهة تراث عالمية

صورة التقطت أمس للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد خلال إطلاق محمية شرعان الطبيعية في محافظة العلا في إطار إعلان الهيئة الملكية للمحافظة عن “رؤية العلا”.. وتضم المحمية أنواعاً حيوانية مهددة بالانقراض مثل الوعول والغزلان (واس)
العلا ـ الرياضية 2019.02.10 | 10:40 pm

دشنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، أمس، رؤية العلا، تحت رعاية كريمة من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية للمحافظة.
والهدف من “رؤية العلا” الإعلان عن خطة الهيئة الرامية إلى تطوير المحافظة بطريقة مسؤولة تحولها إلى وجهة عالمية للتراث مع الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي في المنطقة بالتعاون مع المجتمع المحلي وفريق من الخبراء العالميين.
وأوضح الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا ووزير الثقافة، أن العلا تقدم للمستكشفين من جميع أنحاء العالم وجهة فريدة، من خلال ماضيها الذي يمثل تاريخاً حقيقياً للتبادل الثقافي والتجاري بين الحضارات المختلفة.
ودعا الأمير بدر علماء الآثار والمفكرين من جميع أنحاء العالم لمشاركة السعودية في استكشاف تاريخ الإنسانية في العلا، خاصة مع الدعم والاهتمام التي تحظى به المنطقة من ولي العهد، لتحويلها إلى وجهة عالمية للتراث، وهو ما يمثل أحد أهداف “رؤية المملكة 2030”.
وأطلقت الهيئة، خلال حفل التدشين، محمية شرعان الطبيعية، للإسهام في حماية المناطق ذات القيمة البيئية الاستثنائية، واستعادة التوازن الطبيعي في المنطقة بين الكائنات الحية والبيئة الصحراوية.
وأُطلِقت في المحمية أنواع حيوانية مهددة بالانقراض، بما فيها الوعول وطيور النعام أحمر الرقبة، والغزلان.
كما أعلنت الهيئة سعيها لإنشاء صندوق عالمي، هو الأول من نوعه، لحماية النمر العربي المهدد بالانقراض، الذي يستوطن جبال المنطقة.
إلى ذلك، وضعت الهيئة حجر الأساس لمنتجع شرعان المنحوت في الجبال، والذي يضم عدداً من الأجنحة الفندقية وموقعاً لعقد قمم قياديي الأعمال والرؤساء التنفيذيين.



مقومات طبيعية في العلا



01 تشكيلات صخرية متميزة
02 مواقع أثرية خاصة بالحضارتين اللحيانية والنبطية
03 موقع الحجر المدرج في قائمة التراث العالمي
04 مناظر صحراوية فريدة