|


الأمين العام في الفيصلي يكشف أسباب تميز عنابي سدير.. ويبوح بأهم الأسرار

المويس: الـ«VAR» تثير الشكوك

حوار: محمد السناني 2019.02.22 | 03:24 am

تتطلع جماهير فريق الفيصلي الأول لكرة القدم، إلى أن يواصل فريقها حضوره المميز في الموسم الجاري، كما تميز الموسم الماضي، حيث تمكن من الوصول إلى المباراة النهائية لكأس الملك، قبل أن يخسر اللقاء أمام الاتحاد، إضافة إلى تسجيله حضوراً رائعاً في الدوري وتمكن من إنهائه في المرتبة السادسة.
وأوضح مساعد المويس، الأمين العام للنادي الفيصلي أنهم في الإدارة يطمحون إلى تحقيق مركز متقدم في الدوري هذا العام، كاشفاً في حواره مع “الرياضية” عن رفضهم عرضاً مغرياً في فترة الانتقالات الشتوية لبيع عقد اللاعب البرازيلي روجيرو، كما أكد تجديد عقد البرازيلي بريكليس شاموسكا.
01
كيف ترى مستوى فريق الفيصلي هذا العام؟
بداية الموسم ليست جيدة، مع المدرب الروماني ريدنك، لسوء الإعداد وضعف المباريات الودية بالمعسكر وعدم الثبات على التشكيلة بكثرة التغييرات، وتم الجلوس معه وتشخيص الواقع واتضح لمجلس الإدارة الخلل الفني الواضح فتمت إقالته فوراً، والتعاقد مع البرازيلي شاموسكا، والذي أظهر الفريق معه مستوى جميلاً ونتائج رائعة، كما يشاهد الجميع.
02
ما طموحكم هذا العام؟
الفيصلي العام الماضي حقق مستويات كبيرة في الدوري والكأس توجها بالوصول إلى نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، فكان يجب علينا العمل لتحقيق أفضل النتائج والمستويات من خلال مباريات الدوري، والكأس وصولنا إلى دور الثمانية أمام الهلال وخسرنا مباراة كبيرة، وتبقى لنا عدة مباريات في الدوري كفيلة بوصول الفيصلي إلى مراكز متقدمة في سلم الترتيب، وهذا ما نطمح له ونريد أن نحققه.

03
الكثير يجهل دور الأمين العام للنادي داخل الأندية.. ما دوره؟
يعد الدينمو المحرك للأعمال الإدارية اليومية وحلقة التواصل داخل النادي وخارجه مع الاتحادات الرياضية لكافة الألعاب والتواصل مع أعضاء الجمعية العمومية وعقد اجتماعات أعضاء مجلس الإدارة.
04
كيف شاهدت الدوري هذا العام؟
دوري قوي ومثير في ظل الدعم الكبير المقدم من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد للرياضة السعودية، حيث أصبحت النتائج غير متوقعة، وتقلصت الفروقات بين الفرق وشاهدنا الإثارة والحماس على كافة الأصعدة، والتي أشاد بها النقاد والمتابعون للدوري، وبلا شك أن هذا الأمر سينعكس إيجاباً على قوة الدوري.
05
كيف ترى قرار زيادة عدد اللاعبين الأجانب إلى 8؟
رائع جداً، لتقليص الفروقات بين الفرق وزيادة الاحتكاك الفني للاعب السعودي مع مجموعة كبيرة مميزة من اللاعبين الأجانب لاكتساب الخبرات وتطوير المهارات والاستفادة الكبيرة من وجود اللاعب الأجنبي، ما سيعطي اللاعب السعودي فائدة على المستوى الفني.
06
من ترشح أن يكون بطلاً للدوري؟
صعب الحكم الآن على بطل الدوري في ظل المنافسة الكبيرة بين الهلال والنصر، لأن المتبقي من مباريات فيها تغيير كبير ومن الصعب أن يتم الحكم على بطل الدوري لهذا العام.
07
ما سياستكم المالية داخل الفيصلي والتي تعد مميزة؟
ولله الحمد عندما يكون لديك دراسة مالية للإيرادات والمصروفات من خلال الموسم، ثم وضع التوقعات للموسم الذي يليه مع البحث عن مصادر إضافية للدخل من خلال الاستثمار بجميع طرقه الإعلانية والبيع بعقود اللاعبين وتسويق منتجات النادي يسهل لك التحكم بها، وتم وضع لجنة مالية من مدير مالي ومحاسبي النادي لعمل دراسة تكون شهرية ورفعها إلى مجلس الإدارة.
08
كيف هي منشأة النادي والتي أبدى الكثير من المدربين إعجابهم بها؟
الحمد لله الفيصلي يمتلك أعضاء شرف عاشقين وفخر سدير ومحافظتهم الغالية حرمة، فهم يقدمون الغالي له من خلال الدعم والحضور والمؤازرة، ومن خلال ذلك تم إنشاء 4 ملاعب كرة قدم، ومبنيين للفريق الأول لكرة القدم وللفئات السنية وصالة للتنس الطاولة وملعبين للتنس الأرضي وصالة جيم متكاملة ومسبح أولمبي ومعسكر لكافة الفرق، ولله الحمد الفكر الإداري بتجهيز المنشآت سهّل العمل للفرق الرياضية، ولذلك جميع ألعاب النادي مميزة، فكرة القدم الفريق الأول في الدوري الممتاز، والأولمبي العام الماضي بطل آخر بطولة، وصعود شباب الفيصلي هذا الموسم للممتاز والناشئين في تصفيات الصعود، والكرة الطائرة ترتيبه السادس في الدوري الممتاز، والتنس الأرضي فرقه في الممتاز، كذلك شباب تنس الطاولة فيما يوجد الفريق الأول لكرة تنس الطاولة في تصفيات الصعود الآن ونتمنى أن يوفقوا في تحقيق الصعود.
09
هل شاموسكا باقٍ مع الفيصلي الموسم المقبل؟
نعم ولله الحمد تم التجديد معه لموسمين مقبلين، وهو مدرب مميز يقدم عملاً أكثر من رائع والفيصلي يقدم معه كرة رائعة وهناك توافق بين الإدارة والمدرب واللاعبين.
10
ما صحة رفضكم لعرض مغرٍ وصلكم من الاتحاد بالشتوية.. ولماذا تم رفضه؟
نعم وصل لنا عرض مغرٍ للبرازيلي روجيرو من أحد الأندية الكبيرة وتم رفض العرض نظراً لضيق الوقت في الفترة الشتوية ولحاجة الفريق الفنية له.
11
مجلس جمهور الفيصلي بات أخيراً يقدم أعمالاً كبيرة.. كيف ترونها كمجلس إدارة؟
صحيح يقود المجلس العاشق الجميل عبد الله العسعوس مع مجموعة من شباب الفيصلي عملوا نقلة كبيرة وداعمة لنجوم الفريق الذين أسهموا بجهودهم في ظهور المدرج الفيصلاوي بصورة جميلة أشاد بها الجميع، والجمهور كما يعلم الجميع أنهم أساس النادي، وهم اللاعب رقم "1" ووقوفهم خلف الفريق دعم كبير له.
12
استطعتم أخيراً الصعود في درجة الشباب لكرة القدم.. ما آلية العمل في الفئات السنية لديكم؟
منظومة العمل بقيادة بندر العتيبي، المشرف على الفئات السنية عضو مجلس الإدارة، ونائبه نايف الحميداني، بوضع الخطط لجميع فئات كرة القدم باستقطاب الكوادر الفنية العالية واختيار اللاعبين المميزين، ولا أنسى الدور الإداري لعايض المطيري وعبد الله الجراعة وإبراهيم السلبود وسلطان العليان، والفيصلي ولله الحمد يمتلك كوكبة من الكفاءات الإدارية المميزة التي تقدم عملاً احترافياً كبيراً.
13
كيف ترى تقنية الـ"فار" وهل أنت مؤيد لوجودها؟
بصراحة لو أنها تعطي الأندية جميعها حقها باللقطات المثيرة فهي عادلة، ولكن شاهدنا أخطاء تم التغافل عنها من قبل العاملين عليها، ولا ندخل بالنوايا ولكن كانت مثيرة للشك.
14
ما السر خلف استثماركم في بيع عقود اللاعبين والتي كان آخرها اللاعب عبد العزيز البيشي؟
النادي وضع منذ صعوده خططاً استثمارية، وبالنسبة لبيع عقود اللاعبين ولله الحمد النادي نجح في بيع أكثر من لاعب كانوا وما زالوا نجوماً في فرقهم، ويحسب للفيصلي إعادة تأهيل كثير من هؤلاء النجوم وغيرهم ممن صعد من الفئات السنية، فهناك العديد من اللاعبين الذين استعادوا مستوياتهم الفنية من جديد مع الفيصلي وتم بيع عقودهم وهذا يعود إلى أن بيئة الفيصلي الداخلية تساعد أي لاعب على تحقيق النجاح.
15
كيف يتم العمل الإداري داخل الفيصلي؟
الفيصلي لديه عدد من الإدارات داخل إدارة النادي مثلاً: لدينا الإدارة المالية، وهي تختص بكافة الأمور المالية التي تتعلق بالنادي وعملها يكون بشكل يومي وتتابع كل صغيرة وكبيرة، والإدارة القانونية، وهي تختص بالأعمال القانونية من خلال مراجعة كافة العقود التي تخص النادي قبل توقيعها، إضافة إلى عقد محاضرات قانونية للعاملين في النادي، كما أنها تتولى كل شكوى تصل ضد النادي أو أي شكوى يتقدم بها النادي، وإدارة الاستثمار تختص بإيجاد مصادر دخل واستثمار للنادي، وكل من يعمل في هذه الإدارات هم مجموعة من الشباب المنظمين الذي ارتقوا بالعمل داخل النادي، ويتم متابعة هذه الإدارات وعملها من خلال عقد الاجتماعات والتقارير الشهرية لمجلس الإدارة.
16
ما أفضل لحظة عشتها مع الفيصلي؟
الصعود والسلام على خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في نهائي كأس الملك العام الماضي عندما واجهنا الاتحاد، فهي تتويج لأعوام عمل قضيتها طويلة في خدمة العنابي من خلال 18 عاماً وما زال للمجد بقية.
17
من اللاعب السعودي الذي تتمناه داخل الفيصلي؟
حالياً عبد الفتاح عسيري.
18
هل توجد لديكم الرغبة كمجلس إدارة في الترشح العام المقبل بعد انتهاء التكليف؟
في الحقيقة العمل الإداري متعب وكبير في كيان ثمرات الجهود والإنجازات كبيرة وظاهرة للجميع، ولكن ما يهوّن التعب والسهر والضيقة والفرح هي الابتسامة والدعوات من كبار السن والصغار، والإشادات التي نجدها ممن ينصفون هذا العمل من متابعين وفنيين ومسؤولين يجعلنا نضاعف جهودنا، فنحن في خدمة فخر سدير.