|


مساعد العبدلي
رحيل الكبار
2019-02-27
اتخذت إدارة نادي الشباب قرارها برحيل ناصر الشمراني وصالح القميزي وقررت إدارة نادي النصر إنهاء العلاقة مع أحمد الفريدي وتقترب من توديع محمد السهلاوي "كما يتداول إعلاميًّا"..
ـ في الأهلي بات تيسير الجاسم واحدًا من الخيارات "المتأخرة" جدًّا لمدرب الفريق وربما نهاية الموسم الحالي ستكون نهاية علاقته بالأهلي..
ـ رحيل "كبار" السن من اللاعبين أو من كانوا "يومًا" نجوماً سعوديين متميزين لن يقتصر على لاعبي النصر والشباب والأهلي، بل أتوقع أن يشهد الموسم "المقبل" رحيل عدد من لاعبي الهلال والاتحاد وبقية الأندية..
ـ لو دامت لغيرك ما وصلت إليك.. ولكل زمن دولة ورجال.. هذان المفهومان يعكسان ما يحدث مع نجوم كرة القدم لدينا، بل في كل دول العالم التي تمارس كرة القدم..
ـ يأتي لاعبون ويبدعون و"يبعدون" من كانوا قبلهم نجومًا ليتحولوا هم نجوم "عصرهم"..
ـ ولأنهم أخذوا "مواقع غيرهم" فلا بد أن يأتي يوم ويأخذ "مواقعهم غيرهم"، وهو ما بدأ يحدث في ملاعبنا، إذ بدأ نجوم آخر عقدين بالرحيل وأخذ شبان بإثبات وجودهم وأخذ أماكنهم كمستقبل للكرة السعودية..
ـ علينا أن نكون أكثر وضوحاً وهو أن رحيل "أو إبعاد" بعض نجوم الأمس من اللاعبين الكبار لم يكن "فقط" بسبب انخفاض مستوياتهم الفنية، إنما لسبب آخر فرض نفسه في ملاعبنا..
ـ أتحدث عن مشاركة 8 محترفين أجانب، وهو أمر أخذ حيزاً واسعاً من النقاش بين مؤيد ومعارض، ولا أتردد بالقول إنني أحد "المعارضين" للفكرة التي وإن حققت "زخماً" إعلامياً للدوري إلا أن حضور هذا العدد الكبير من المحترفين الأجانب "يمنع" فرصة المشاركة للاعب السعودي..
ـ هناك من يرى أن اللاعب الموهوب المتميز يستطيع فرضه نفسه على تشكيل الفريق مهما كان عدد المحترفين الأجانب، وهو رأي صحيح لكنه ليس دقيقاً، إذ ما نراه هو اعتماد المدربين على المحترفين الأجانب مهما كانت مستوياتهم الفنية..
ـ وخلال منافسات الموسم بدأ "بعض" المدربين منح الفرصة للاعبين المحليين الذين أثبتوا حضورهم وتفوقهم الفني..
ـ كان معظم اللاعبين المحليين "المتميزين" هم من صغار السن الموهوبين "أمل المستقبل" كما شاهد الجميع..
ـ الخيبري والجميعة والبريكان والشملان في النصر والدوسري في الهلال والحربي وغريب وهندي وحسون في الأهلي وغيرهم في بقية الأندية..
ـ سيكون ما تبقى من جولات فرصة كبيرة لوجوه واعدة "تفرض" وجودها و"تجبر" الأندية على إنهاء العلاقة باللاعبين كبار السن "نجوم الأمس"..