|


قائد التعاون السابق يسترجع تاريخ مواجهات قطبي القصيم قبل الديربي

الحماد: الـ 5 لا تنسى

حوار: عبد الله العبيد 2019.03.06 | 12:51 am

يتردد اسم حماد الحماد، قائد فريق التعاون الأول لكرة القدم في التسعينيات، على ألسنة جماهير المنطقة بشكل عام والتعاون بشكل خاص، عندما يقترب ديربي القصيم، فهو اللاعب الذي صال وجال واستطاع أن يكون علامة بارزة في الفريق، وملاذاً آمناً عندما يدبّ الخوف في قلوب الجماهير على الفريق الأول، لعب للتعاون ما يقارب 15 عاماً، وأبرز إنجازاته صعود الفريق للمرة الأولى للدوري الممتاز، والتأهل إلى نهائي كأس الملك عام 1990.
حماد الحماد حلّ ضيفاً على "الرياضية"، وتحدث عن مشواره مع التعاون، كما تطرق إلى حال فريقه خلال الموسم الجاري، ورؤيته لديربي القصيم المنتظر غداً في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
01
كيف ترى مواجهة التعاون والرائد المقبلة؟
ديربي قوي يجمع شقيقين وإخوة في الملعب وخارجه، والديربي له تحضيراته واستعداده الخاص سواء نفسياً أو بدنياً، ومباريات الديربي لها طعم خاص، وتحظى بالإثارة والندية من الفريقين، كما أنها لا تختلف في السابق عن الحاضر. على لاعبي الفريقين أن يحرصوا على إمتاع الجماهير وإظهار الديربي بالصورة المطلوبة.
02
بخبرتك.. هل يختلف تحضير اللاعبين للديربي عن المباريات الأخرى؟
من وجهة نظري تحضير اللاعب لنفسه بالديربي أهمّ بكثير من الجوانب الأخرى، وفي أي مكان بالعالم التحضير لمواجهات الديربي يختلف عن أي مباراة أخرى، فمهما قال المسؤول أو الإداري أو الجماهير تبقى الديربيات لها طابعها الخاص، ومن أهم المباريات للنادي.
03
هل لك أن تتحدث عن مفاتيح اللعب للفريقين؟
وضع التعاون أفضل بمراحل من شقيقه الرائد من عدة نواحٍ، منها الجانب الإداري أو الفني وجاهزية اللاعبين، كذلك الطموح يختلف لدى الفريقين فالتعاون ينافس على المراكز الأولى، والرائد استقراره نوعاً ما جيد، ولكن لديه تذبذب، وينافس على المراكز التي بجانبه.
04
ما أبرز مواقفك بالديربي سواء إيجابية أو سلبية؟
كلها أتذكرها جيداً سواء كنت لاعباً أو إدارياً، وفيها الحلو وفيها المر، وبالطبع هذه هي كرة القدم.
05
مَن مِن لاعبي الرائد القدامى تستمع عندما تقابله داخل الميدان؟
مزيد الشقير من اللاعبين الجيدين، وبالنسبة للأجانب مودي.
06
ما أفضل مباراة لعبتها في الديربي؟
المباراة التي لا تزال عالقة بالذهن، مباراة الخمسة الشهيرة، هي الأبرز.
07
كيف شاهدت فريق التعاون الأول الموسم الجاري حتى الآن؟
الموسم الجاري التعاون رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى، من ناحية التكتيك والنتائج والاستقرار.
08
هل من رسالة للاعبي التعاون قبل الديربي؟
رسالتي هي أن طموحنا نحن الجماهير عال، ونريد أفضل المراكز في الدوري السعودي وتحقيق مركز تاريخي جديد.
09
كيف تقيّم عمل البرتغالي بيدرو إيمانويل؟ وهل توجد لديك رسالة له؟
شخصياً وبعيداً عن أسوار النادي ودهاليز العمل الفني، النتائج هي من تقيم عمل المدرب، وأعتقد أن بيدرو من أفضل مدربي فرق الدوري، ولديه أسماء ثقيلة داخل الملعب، وفي نهاية الموسم الجاري يتضح عمل البرتغالي بشكل أكبر.
10
ما رسالتك لإدارة محمد القاسم وأعضاء مجلس إدارته؟
رسالتي ومفترض أن تكون رسالة الجمهور، هي الحفاظ على العمل الذي تم، وننتظر مزيداً من العمل الرائع، ولا بد من الاستفادة من التجارب الماضية، وهي المحافظة على الاستقرار، وعدم تكرار ما حدث عندما تأهل الفريق لآسيا، ففي موسم التأهل كان الفريق يقدم مستويات أبهرت الجميع، لكنْ حدث ما حدث وتغير الفريق قليلاً، ما جعله يقدم مستويات مختلفة عن موسم التأهل، وأتمنى عدم تكرار ما حصل.
11
أين يوجد الآن حماد الحماد؟
في المدرجات عندما تكون المباراة في بريدة، وخلف الشاشة عندما تكون خارج المنطقة.
12
هل تفكر في العودة للبيت التعاوني عبر أي منصب؟
ليس لدي نية في العودة، ولا يوجد سبب معين، لكن أرى أن كل مرحلة تتطلب أشخاصاً جدداً، والموجودون فيهم الخير والبركة.
13
يقول جمهور التعاون إنك أسطورة التعاون.. هل من تعليق على هذا اللقب؟
صعب أن تحدد شخصاً بمرحلة واحدة وتقول إنه أسطورة، وأعتقد أن كل لاعب خدم الفريق بما يميزه تستطيع أن تطلق عليه هذا اللقب، وأرى أنني أسطورة في ناد يمتلك العديد من الأساطير.
14
حدثنا عن علاقتك مع جمهور التعاون؟ وهل من كلمة لهم؟
علاقتي مع الجمهور منذ دخولي النادي للمرة الأولى وحتى الوقت الجاري جميلة، وأرى أنها المكسب الحقيقي.
15
من يعود له الفضل بعد الله بصقل موهبتك في ذاك الوقت؟
صعب جداً تحديد ذلك، فقد مر علي العديد من المدربين والمدارس العربية والأجنبية، ففي كل مرحلة مرّت علي مدرسة تدريبية حتى وصولي للفريق الأول.
16
حدثنا عن صعودكم لنهائي كأس الملك عام 1410؟
إنجاز لا يزال عالقاً بالذهن؛ كوننا أول فريق من أندية الدرجة الأولى يصل إلى هذا الإنجاز، وأعتقد أنه لم يتكرر حتى الآن، ووصولنا إلى نهائي كأس الملك آنذاك أشبه ما يكون بالمعجزة، وفي ذاك الوقت كانت أندية الأولى شبه مهمشة.
17
هل فريق التعاون الحالي قادر على تكرار الإنجاز؟
لدي قناعة أن الفريق الحالي قادر على تحقيق الإنجاز وليس تكراره، وأمامه فرصة جميلة الموسم الجاري، وأتمنى له التوفيق.
18
لماذا اعتزلت عام 2000؟
قدمت كل ما لدي في كرة القدم، وأعتقد أنني تأخرت، ففي آخر عامين كنت أنوي الاعتزال، لكن الضغوطات ومحبي التعاون جعلاني أكمل موسمين إضافيين.
19
هل تتمنى أنك برزت في الوقت الجاري؟
سؤال دائماً ما يُطرح علي، لكن الخيرة فيما اختاره الله، فربما لو برزتَ الآن تعرضتَ لإصابة قوية حرمتك من إكمال مسيرتك الكروية، وأرى أيضاً أن غالبية اللاعبين الآن يبحث عن العقود والمال، وهذا حق له ولا يعطي ناديه الذي عاش فيه أفضلية، لذلك دائماً وأبداً الحمد لله والشكر لله.
20
ما أعلى مكافأة حصلت عليها؟
في الصعود لدوري الممتاز عام 1995 مبلغ 25 ألف ريال.
21
كيف رأيت الدوري السعودي بشكل عام؟
تستطيع أن تقسم الدوري لعدة أقسام، فالهلال والتعاون قسم من ناحية جمالية اللعب، يأتي بعده الأهلي والنصر والشباب ولديهم تذبذب في الرتم والنتائج، بعدها بقية الأندية التي لم تستفد من العنصر الأجنبي.
22
هل تؤيد استمرار 8 أجانب بالدوري؟
ضد هذا الأمر، وأرى أن يكونوا أربعة، والخامس يكون احتياطياً لعدة أسباب، منها قليل من الفرق التي أحسنت استغلال اختيار العنصر الأجنبي، وأعتقد أن التعاون هو الفريق الوحيد الذي استغل 8 خانات، ومعظم الفرق لم تستفد إلا من اثنين فقط، كذلك أثره القوي في المنتخب السعودي، الذي يعاني في كافة المراكز، أبرزها عدم وجود مدافع قوي ومهاجم تؤمل عليه، وكلها بسبب كثرة الأجانب.
23
ماذا تتمنى أن يحدث للكرة السعودية؟
أن يتم التعاقد مع جهاز فني على مستوى عال، يبحث وينقب عن المواهب في جميع الأندية، إضافة إلى أندية الدرجة الأولى، ولا يقتصر على ثلاثة أندية وأسماء معينة وبقية الأندية كأنها لا تشارك وليس لديها لاعبون، فمن يقدم في الملعب هو الأحق بتمثيل المنتخب.