|


المجر تسلم مقرصن «فوتبول ليكس» إلى البرتغال

لشبونة - الفرنسية 2019.03.21 | 11:10 pm

أفاد مسؤولون برتغاليون، يوم الخميس، أن روي بينتو المقرصن المرتبط بتسريبات "فوتبول ليكس"، التي كشفت عن فساد مزعوم في عالم كرة القدم، في طريقه الى لشبونة بعد تسليمه من المجر.
وكشف متحدث باسم مكتب النائب العام: "من المقرر وصوله اليوم"، بعدما وافقت محكمة مجرية أوائل الشهر الجاري على تسليمه إلى بلاده، عقب توقيفه في يناير الماضي، تنفيذا لمذكرة توقيف أوروبية صادرة عن السلطات البرتغالية، لارتباط اسمه بتسريبات "فوتبول ليكس" وسرقة رسائل إلكترونية داخلية لنادي بنفيكا البرتغالي.
وتتهم النيابة العامة البرتغالية بينتو، ابن الثلاثين عاماً والمقيم في العاصمة المجرية بودابست، بـ"محاولة الابتزاز الشديد، والوصول غير المشروع وسرقة البيانات من بعض المؤسسات بما في ذلك الدولة".
ويتهم بينتو بسرقة رسائل إلكترونية داخلية لبنفيكا، استخدمها مسؤولون في غريمه التقليدي بورتو لاتهامه بقضية محاولة السيطرة على الحكام في الدوري البرتغالي.
وكانت تسريبات "فوتبول ليكس" قد كشفت عن نظام التهرب الضريبي المتبع في عالم كرة القدم، وخصوصاً في قضية للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، عندما كان يدافع عن ألوان نادي ريال مدريد الاسباني.
وفي نوفمبر الماضي أشارت تسريبات جديدة إلى فضائح طالت فريقي باريس سان جرمان الفرنسي ومانشستر سيتي الإنجليزي، بشأن مخالفتهما قوانين اللعب المالي النظيف بغطاء من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، وجاني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، حيث حامت الشكوك حول وجود "صداقة مريبة" تجمع بينه ورينالدو أرنولد المدعي العام لمنطقة هو فاليه السويسرية.
ويعتقد بينتو أن بلده الأم يريد "تخريب" التحقيقات التي يساعد فيها السلطات في مختلف الدول الأوروبية، وكشف: "كنت أتعاون مع السلطات الفرنسية، وبدأت بالتعاون مع السلطات السويسرية، وربما البدء بتعاون أوروبي آخر، وفجأة خربت البرتغال كل شيء".
وحاول مواجهة تسليمه لبلاده، لكنه يواجه الآن احتمال السجن لعشرة أعوام.
ويصف محامو بينتو موكلهم بأنه: "شاب برتغالي يحب كرة القدم، وبسبب اشمئزازه من الممارسات المعروفة تدريجاً، قرر أن يكشف للعالم حجم الممارسات الإجرامية التي لا تؤثر فقط على كرة القدم بل تعرض صورتها لضرر كبير".