2019-04-03 | 00:36

خليل جلال يوجه رسالة عبر الرياضية إلى رؤساء الأندية
اختيار الأجانب مسؤوليتي

اختيار الأجانب
مسؤوليتي
حوار: عبد الرحمن مشبب
مشاركة الخبر      

لا صوت يعلو على صوت التحكيم في أي مباراة، والأخطاء التي يرتكبها الحكام لا تقتصر على السعودية فقط، بل وتشمل دول العالم كلها، بما في ذلك الدوريات الكبرى، وعلى الرغم من إدراك المشجعين والعاملين في الأندية، أن الحكم وأخطاءه جزءٌ من اللعبة، إلا أنهم لا يتوقفون عن توجيه الاتهامات إلى الحكام، خاصةً في حال تعرضت فرقهم للخسارة، سواءً بأخطاء تحكيمية، أو دونها، وهذه النغمة اعتاد على ترديدها هؤلاء، خاصةً اللاعبين والمدربين والإداريين، لأن الحكم أفضل شخص يمكن رمي الفشل عليه.وعلى الرغم من إحضار أبرز الحكام إلى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين في الموسم الجاري، إلا أن الجماهير استمرت في التأكيد أن التحكيم في دورينا حافلٌ بالأخطاء والكوراث، كما وصفت.
خليل جلال، رئيس لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم، تحدث في حواره مع “الرياضية” عن التحكيم في دوري المحترفين، وكشف كيفية اختيار الحكام لإدارة المباريات، وأجاب بشفافية عن كافة الاستفسارات التي تهم جماهير الرياضة السعودية.
01
مَن المسؤول عن اختيار الحكام الأجانب في الدوري؟
أنا المسؤول عن اختيار الحكام الأجانب في لجنة الحكام، وبعد استدعائهم من الخارج، يتم عرضهم على جاكوب لاعتمادهم من قِبل المجلس التشريعي "IFAB".
02
أقصد طاقم الحكام داخل الملعب، وليس حكام الـ "VAR"؟
كما ذكرت، أنا المسؤول داخل لجنة الحكام التي يتم عبرها الاختيار.
03
هل تواجه صعوبة في استدعاء الحكام في الفترة الجارية بسبب شدة التنافس في الدوريات الأوروبية والبطولات القارية؟
هناك أمورٌ يجب أن يعرفها الجميع، وهي أننا في حاجة إلى الوقت للوصول إلى الحكام المعروفين دوليًّا، حيث نحدِّد الأسماء المناسبة للمباريات بشرط ألا يتكرَّر الحكم مع الفريقين كثيرًا، الأمر الآخر نحتاج إلى مخاطبة الاتحاد الأوروبي قبل 15 يومًا من موعد المباراة، والاتحاد الأهلي قبل عشرة أيام، كذلك نحتاج إلى أن نخاطب المجلس التشريعي "IFAB" قبل وقت كاف حتى يعتمد حكام الـ "VAR". لنحصل على الحكم المناسب للمباراة علينا بذل جهد كبير، وسنعاني أكثر في المراحل الأخيرة من الدوري.
04
ما انطباعك عن ورشة الإعلاميين حول تقنية حكم الفيديو المساعد؟
كنت أتمنى أن يكون عدد الإعلاميين الذين حضروا الورشة أكبر، ومَن حضر فيه الخير والبركة طبعًا، كذلك أتمنى من الإعلاميين نقل رسالتنا بشكل واضح لتأثيرهم الكبير في الإعلام. الورشة كانت مهمة جدًّا لتطوير هذه التقنية داخل السعودية، وفهم معناها الحقيقي، خاصةً أن "فيفا" يفرض على جميع الدول استخدامها، ويطلب شرحها للأندية، والإعلاميين لنقلها عبر الوسائل الإعلامية التي يتبعون لها.
05
توقيت "فيفا" لتنظيم الورشة، هل كان مناسبًا؟
كان يُفترض تنظيم هذه الورشة في بداية الدوري، إضافة إلى ورشة أخرى في توقيت يحدده الاتحاد السعودي لكرة القدم. نحن الآن في مرحلة الحسم المهمة في الدوري، وهناك توترٌ وقلقٌ كبيران في الأندية في ظل التنافس الشرس على الصدارة، أو الهروب من شبح الهبوط، ونحتاج إلى أن يكون هناك وعي بهذه التقنية حتى لا يقع أحد تحت طائلة العقوبات، خاصةً من الحكام. الضغط الكبير على اللاعبين داخل الملعب قد يجعلهم يطالبون بأمور غير صحيحة تحكيميًّا.
06
هل الضغط الذي يواجهه خليل جلال من الإعلام السبب وراء تنظيم الورشة؟
كلا، نحن أبعد ما نكون عن ضغط الإعلام، بما في ذلك السوشال ميديا، ولا يخصنا في أي شيء في لجنة الحكام. ندرك أن هذا الضغط من وسائل الإعلام طبيعي في كل دول العالم، ويأتي أحيانًا بغرض الإثارة، واللجنة حريصة على أداء دورها بشكل صحيح، ومستعدون للمحاسبة في حال قصَّرنا. إذا كان هناك تقصير، فإننا نجتهد لإصلاحه لتطوير التحكيم لدينا في الفترة المقبلة.
07
عندما كنت حكمًا كنت تتعرض للضغوط الإعلامية والانتقادات، وبعد أن جلست على كرسي رئاسة لجنة الحكام بقيت الضغوط تطاردك، لماذا؟
التحكيم له ضريبة، وهي الانتقاد السلبي. مَن يرغب في الالتحاق بمهنة التحكيم عليه أن يكون جاهزًا لتحمُّل الانتقادات، وإلا فلينسحب، ويبتعد عن التحكيم، أو العمل الإداري في التحكيم. ما يثار حولي، يُقال عن الحكام في كافة الدوريات العالمية.
08
لماذا تتلقى انتقادات حادة؟
كما ذكرت، وجودي مسؤولًا عن التحكيم، يجعلني تحت الضغط دائمًا، لكنهم مهما كتبوا، أو قالوا عني، لا يصلني شيءٌ من ذلك، فالقريبون مني لا ينقلون إليَّ ما يحدث في وسائل الإعلام، أو السوشال ميديا. ما يثير قلقي فقط تأثير ذلك على مَن حولي، مثل أبنائي وعائلتي وأصدقائي، وللعلم، لا أتصفح موقع "تويتر" حتى أعرف ردة الفعل بشكل نهائي.
09
غضبت من حكم في إحدى الدورات لأنه نقل إليك خبرًا، نُشِرَ في إحدى الصحف، لماذا؟
في لجان سابقة، كانوا يهتمون كثيرًا بما يُكتب في وسائل الإعلام، وقد خصَّصوا موظفًا لفرز ورصد كل ما يُنشر فيها، وبعد تسلُّمي مهمتي ألغيت هذا الإجراء، وذكرت للجميع أن مَن يؤمن بأن هذا الإجراء جزء من التحكيم فليذهب إلى لجنة أخرى غير الحكام. أنا لست موجودًا هنا لأهتم بمثل هذه الأمور والأخبار سواء على مستوى اللجنة، أو الاتحاد السعودي، نحن نقبل الأمر بكل ما فيه.
10
اللجان السابقة قد يكون غرضها الاستفادة مما ينشر في وسائل الإعلام من نقد بنَّاء؟
تأكد أن النقد البنَّاء واضح للجميع، ويصل سريعًا إلى المسؤول. 90 في المئة مما يُناقش في الإعلام أمور غير بنَّاءة ولا تخدم أي مجال.
11
هل تشعر براحة الضمير لما قدمته حتى الآن؟
الأمور جيدة، ولا علاقة لذلك براحة ضميري من عدمه. أنا راضٍ عن جودة العمل الذي أقدمه، وكذلك الحال مع المسؤولين عن التحكيم والرياضة السعودية، وهذا ما نعمل عليه دائمًا بالحماس والأداء نفسهما.
12
أعود بك إلى الوراء قليلًا، هل صحيحٌ أن عمر مهنا مَن وقف معك في بداياتك؟
عمر المهنا من الحكام الكبار، وقدَّم الكثير للرياضة والتحكيم السعوديين، ولي شخصيًّا ولأغلب الحكام السعوديين، خاصةً النصائح البنَّاءة. هو مثل بقية الحكام الكبار الذين سبقوه، سعى، ونسعى إلى الارتقاء بالمنظومة الرياضية السعودية.
13
أثنى عليك عمر المهنا في لقاء تلفزيوني، لكنه ذكر أنك كنت تهاجمه إبان رئاسته اللجنة، وأنه لن يفعل ذلك، لأن ما يهمه مصلحة التحكيم فقط؟
هذه شهادة أعتز بها من أبي عبد العزيز. أنا لم أهاجم عمر المهنا لشخصه، ولم أهاجم أي شخص في التحكيم لهذا السبب، حديثي كان للمصلحة العامة، سواء كان لمصلحتي، أو ضدي.
14
كنت بعيداً عن لجنة الحكام في رئاسة المهنا وكنت تعتذر بشكل كبير عن أغلب المحاضرات والدورات.. لماذا؟
بالعكس تماماً أنا قريب منهم، وحضرت تقريباً 80 في المئة من الدورات التي جرت في السابق.
15
هل جهّزت أجندة وخطة للموسم المقبل؟ أم تنتظر مجلس إدارة الاتحاد السعودي الجديد وما سيتقرر في لجنة الحكام؟
نحن وضعنا خطة لخمسة أعوام مقبلة منذ أن تسلمنا المهمة لتطوير التحكيم، ومستمرون في تحقيق الأهداف المرسومة، لوجود جيل يواكب مستوى الدوري السعودي الذي يوصي به الاتحاد، وبإذن الله نحقق جميع الأهداف في فترة وجيزة.
16
تمّ اعتماد ست أو سبع دورات ولم ينفذ إلا ثلاث فقط.. ما الأسباب؟ هل هي أمور مالية؟
غير صحيح، نحن اعتمدنا 15 ورشة عمل، نُفّذ منها 11 ورشة، ولم يتم تأخير أي ورشة عمل أو دورة، وبالنسبة للأمور المالية لا يوجد فيها أي مشكلة، فجميع الورش تم الصرف عليها بشكل كامل.
17
يشتكي الحكام من عدم وجود أطقم جديدة كان آخر طقم صُرف قبل عام ونصف.. ما تعليقك؟
تسلمنا المهمة في وقت متأخر، واهتممنا بإعداد الحكام من الناحية الفنية والبدنية، والأمور اللوجستية التي نحتاجها تكفينا، في ظل وجود ما يكفي الحكام، والأمر المهم الناحية النظرية والبدنية والحمد لله وصلنا لمستوى عال.
18
حينما تسلمت رئاسة اللجنة فتحت المجال للجميع خاصة المقيّمين.. هل كنت ترغب في معرفة قدرات كل شخص؟
حينما بدأت قلت للجميع الآن بدأنا والتصفية ستكون في نهاية الموسم الجاري، ومن خلالها سيستمر من يستحق البقاء ونشكره على إثبات نفسه.
19
هل ما زلت رئيس لجنة الحكام
في الاتحاد العربي؟
أنا رئيس لجنة الحكام في بطولة زايد للأندية العربية الأبطال، ولست رئيس اللجنة في الاتحاد العربي، والفكرة ليس بأن أكون رئيساً بقدر ما أكون مسؤولاً مباشراً عن التحكيم وتطويره في الاتحاد العربي، وهذا يضاف لتاريخنا خلال الفترة الماضية التي عملنا فيها.
20
ماذا ستقدم للحكام السعوديين الموسم المقبل؟ هل ستسعى إلى إعادتهم لتحكيم مباريات الدوري؟
دون شك سنسعى أن يكون الحكم السعودي مكان اهتمام وثقة الجميع خلال الفترة المقبلة، خاصة مسؤولي الأندية والرياضة السعودية بشكل عام، وإن شاء الله ننجح في الوصول بالحكام إلى قيادة المباريات المهمة في الموسم المقبل.
21
هل اختلفت نظرتك عن التحكيم وأنت على رأس هرم التحكيم السعودي عن السابق وأنت حكم؟
لم أكن أتخيل هذا الضغط الكبير الذي يواجهه المسؤول عن التحكيم والمسؤولية الكبيرة. الحكام في نعمة قياساً بالمسؤوليات الملقاة على المسؤولين عن التحكيم، المسؤول أمامه أكثر من مجال يفكر فيه لتطوير التحكيم، الحكم لديه هدف واحد وهو الاهتمام بمستواه وتأهيل نفسه فقط.
22
انتقدت الحكام منذ تسلمت مهمتك.. كيف ترى الوضع الآن؟ هل تغيّر؟
الموضوع تغيّر تماماً، تطور مستوى الحكام والرضى عليهم كامل في جميع المسابقات التي نقدمها، خاصة وأن ما نقدمه في التحكيم نوعي، وأصبحت النظرة للحكم الآن، أن من يرى نفسه أنه لا يقدم الأفضل، فالأفضل أن يكون خارج المنظومة.
23
هل ظلم أحدٌ خليل جلال؟
أبداً لا أواجه ظلماً ولا أفكر في النقد، ووجودي مسؤولاً عن التحكيم هو أكبر دليل على أنني أخذت حقي وزيادة.
24
رسالة توجهها للمسؤولين
في الأندية وماذا تقول فيها؟
الوقت مناسب جداً أن لنقف مع بعضنا ونستمر الموسم الجاري في أن يكون احترافياً واستثنائياً، والأمر بيدهم من ناحية دعم المنظومة كاملة والخروج باستقرار وروح رياضية عالية.
25
هل تعتقد أن بعض مسؤولي الأندية يحتفظون بمواقف عالقة في أذهانهم حينما كنت تدير المباريات ينقلونها إلى الوقت الجاري وأنت رئيس للجنة؟
من الممكن، لكنني لا أتعامل معها ولا أعاني منها، الأمر الذي يعنيني أنني أقدم عملاً جيداً يخدم المصلحة العامة.
26
هل عدد أعضاء لجنة الحكام كاف للعمل بشكل جيد؟
سنضيف أعضاء خلال الفترة المقبلة، وسنسمي نائباً لرئيس اللجنة قبل نهاية الموسم الجاري، وسيتم إعادة تشكيل اللجان الفرعية في السعودية للعمل بروح مغايرة في الموسم المقبل.
27
كان لمحمد الغامدي عضو اللجنة جولة للجان الفرعية في السعودية.. كيف وجدتم العمل في تلك اللجان؟
النتائج كانت أقل من المتوقع أو بعض اللجان تحتاج إلى تجديد دماء، وقد يتغير من 50 إلى 60 في المئة تقريباً في اللجان، وكانت هذه من أهم الأعمال التي أسندت إلى محمد الغامدي وعلي الأحمري، حيث استمعا إلى مشكلاتهم، والعقبات التي تواجههم واطّلعا على سير العمل ومراجعة أعمالهم، ووجدنا أعمالاً تستحق الإشادة وأعمالاً أخرى تحتاج إلى تغيير.

اختيار الأجانب
مسؤوليتي

اختيار الأجانب
مسؤوليتي