> مقالات

إبراهيم بكري
الإرهاق.. الحل في البطيخ
2019-04-07



ها نحن في الأمتار الأخيرة من منافسات الأندية السعودية في المشاركات الداخلية والخارجية، ومع نهاية كل موسم المسؤولين في الأندية يرفعون شعار “الإرهاق” بأنه سبب رئيس في تدني مستوى اللاعبين، السؤال المهم هنا:
كيف تعالج الأندية السعودية إرهاق اللاعبين؟
المعتاد في بعض الأندية السعودية أن المدرب وطاقمه الفني من خلال تمارين الاستشفاء في الحصص التدريبية يعالج إرهاق اللاعبين مع إغفال درو اختصاصي التغذية والذي يلعب الدور المؤثر في هذا الجانب في كثير من الأندية العالمية من خلال اختيار نوع الطعام المناسب لعلاج إرهاق اللاعبين.
“أثبتت التجارب الإكلينيكية وفقاً لدراسة إسبانية أن من شربوا عصير البطيخ قبل التمرين شعروا بألم وإجهاد أقل لعضلاتهم في اليوم التالي على عكس من شربوا كوباً من العصير الإيحائي الذي له نفس اللون والقوام.
أرجع الباحثون هذا التأثير إلى حمض أميني ومضاد أكسدة موجود طبيعياً في البطيخ.
ووجد الباحثون أيضا أن امتصاص الحمض الأميني من عصير البطيخ الطبيعي وبالتالي تأثيره كان أقوى وأفضل من شراب تم تعزيزه بنفس المادة ولكن مصنعة.
تعمل هذه المادة على إزالة حمض اللاكتيك الذي يتسبب تراكمه في العضلات في الشعور بالإجهاد والألم”.
نشرت هذه الدراسة العلمية تحت عنوان “عصير البطيخ يخفف من آلام ما بعد التمرينات الرياضية” في موقع عالم الأبحاث والدراسات العلمية.

لا يبقى إلا أن أقول:
من المهم أن تحرص الأندية السعودية على متابعة الأبحاث العلمية الجديدة التي تسهم في تحسين أداء اللاعبين على مختلف الأصعدة، لأن الرياضة من العلوم التي تتطور علمياً بشكل كبير ومتسارع.
البطيخ في السعودية له مسميات كثيرة على سبيل المثال الجح أو الحبحب، وأسعاره في السوق رخيصة بسبب وجود مزارع منتشرة في السعودية تهتم بهذه الفاكهة ذات الفوائد الصحية الكثيرة.
في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة يفقد الجسم كميات سوائل كبيرة ويعد عصير البطيخ من المواد الطبيعية الغنية بالفيتامينات التي تسهم في تحسين الحالة الصحية بشكل ملحوظ.

قبل أن ينام طفل الـــ”هندول” يسأل:
هل الأندية الرياضية السعودية توفر عصير البطيخ لعلاج إرهاق عضلات اللاعبين؟!
هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصـحيفتنا “الرياضية” وأنت كما أنت جميل بروحك وشكراً لك.