|


أحمد الحامد⁩
النوم وساعاته
2019-04-07
عندما أنام لمدة تتراوح بين 6 و8 ساعات متواصلة أشعر بعد أن أستفيق بأنني أحد أعقل الناس على وجه الأرض، وعندما لا أنام سوى ساعتين أو ثلاث ساعات فأنا على موعد مع صحبة شخص يستحق أن ينال بطولة الحـمق دون منازع أو مدعي.
أنا على يقين أن الكثير من تصرفات الناس الجيدة أو السيئة يتحكم بها النوم وعدد ساعاته، لكن هناك بعض الناس من لديهم قدرة عجيبة في الاكتفاء بعدد ساعات نوم قليلة دون أن يؤثر ذلك عليهم وعلى سلوكهم، بل إنهم يشعرون بالاكتفاء لمجرد أنهم ينامون ثلاث أو أربع ساعات خلال الأربع وعشرين ساعة.
الأجانب اهتموا بتدوين التفاصيل دائماً، حتى أنهم دوّنوا عدد ساعات نوم مشاهيرهم من العلماء والأدباء والسياسيين، قيل والله أعلم أن “كالفين كوليدج” الرئيس الثلاثين للولايات المتحدة كان ينام 30 دقيقة كل 15 ساعة! ورغم قلة نومه إلا أنه كان ذو قرارات حاسمة كما قيل، وعرف أيضاً بأنه كان “خفيف دم”.
أما مارجريت تاتشر المرأة الحديدية كما يحلو لأنصارها أن يسموها وسارقة حليب الأطفال للذين لا يحبونها فكانت تكتفي بأربع ساعات نوم واستغلت وقتها الطويل بالعمل الذي هزمت به كل خصومها من الرجال!
دونالت ترامب ذكر أنه ينام من ثلاث إلى أربع ساعات فقط، وقيل إنه قال: كيف لمن ينام طويلاً أن يتفوق على من ينام 3 أو 4 ساعات، أما دافينشي كان ينام نصف ساعة كل 4 ساعات، لكن عدد ساعات النوم القليلة لا تضمن أنها تخص شخصاً فذاً، قد يكون اضطراباً في النوم كما يحصل معي عندما أنتقل من مكان إلى آخر وولا تتغير الساعة البيلوجية رغم تغير فارق التوقيت، وحتى لا تعتقدوا أعزائي أن أصحاب النوم القليل هم فقط من يستطيعون النجاح إليكم بعض الأسماء المعروفة التي تنام عدد ساعات طبيعية، بيل جيتس ساعات، جاك رودسي مؤسس تويتر ينام من 7 إلى 8 ساعات، بنيامين فرانكلين 7 ساعات. يلعب النوم دوراً مزاجياً عند الإنسان يشبه الدور الذي يقوم به الأكل، فمستوى الجوع أيضاً يأثر على تصرفات البشر، بعض الأشخاص الذين يرتكبون حماقة بشكل مفاجئ ثم يندمون عليها قد لا يعلمون بأن تصرفهم أحياناً جاء بسبب نقص في النوع أو بسبب إرتفاع نسبة الجوع، لذلك احذر عزيزي القارئ من مرافقة شخص لم يأكل أو لم ينام بصورة كافية.