2019-04-13 | 23:00

الكوري سون يدخل التاريخ.. وينضم إلى قائمة أول المسجلين في نخبة الملاعب
أول هدف

أول هدف
تقرير - محمود وهبي
مشاركة الخبر      

دخل سون هيونج مين المهاجم الكوري الجنوبي تاريخ نادي توتنهام عندما سجل الهدف الأول للنادي اللندني على ملعبه الجديد، وكان ذلك بعد مرور 55 دقيقة من المواجهة أمام كريستال بالاس ليلة الأربعاء الماضي في الجولة 31 من الدوري الإنجليزي. وانضم سون إلى قائمة فريدة من اللاعبين الذين كان لهم شرف تسجيل الهدف الأول على أرضية أشهر الملاعب عند احتضانها لمباراتها الافتتاحية، وهي القائمة التي تسلط "الرياضية" الضوء عليها في التقرير التالي عبر العودة إلى الماضي القريب والبعيد، لاكتشاف الهداف الأول في 10 من ألمع الملاعب في القارة العجوز.
الملعب: أنفيلد
النادي: ليفربول
أول هدف: 1892
استخدم نادي إيفرتون ملعب أنفيلد بعد الانتهاء من تشييده في العام 1884، وأقيمت أول مباراة عليه بين إيفرتون وإيرلستاون قبل 3 أعوام من إطلاق أول موسم في الدوري الإنجليزي. وانتقل إيفرتون إلى جوديسون بارك عام 1892، ليصبح الأنفيلد منذ ذلك الحين معقلاً لليفربول. وسجل الإسكتلندي مالكولم ماكفين الهدف الأول للردز في الأنفيلد خلال مباراة ودية أمام روثرهام في 1 سبتمبر 1892، قبل أن يسجل جون سميث الهدف الرسمي الأول بعد يومين أمام نادي هاير والتون في دوري منطقة لانكشاير.
الملعب: ستامفورد بريدج
النادي: تشيلسي
أول هدف: 1905
استُخدِم ملعب ستامفورد برديج لأغراض متعددة بعد تشييده في العام 1877، إلى أن أصبح الملعب المعتمد من جانب نادي تشيلسي عقب تأسيس النادي اللندني عام 1905. وسجل الإسكتلندي دافيد كوبلاند الهدف الرسمي الأول لتشيلسي في هذا الملعب بتاريخ 11 سبتمبر، وجاء في شباك هال سيتي لحساب الجولة الثالثة من دوري الدرجة الثانية في إنجلترا، فيما سجل الإسكتلندي الآخر فرانسيس أوهارا أول أهداف تشيلسي في مسابقة الكأس أمام نادي جرينادير جاردز في 7 أوكتوبر.
الملعب: أولد ترافورد
النادي: مانشستر يونايتد
أول هدف: 1910
بدأ مانشستر يونايتد باستخدام ملعب أولد ترافورد كمعقل له في العام 1910 عندما انتقل إليه من ملعب بانك ستريت، وتعرّض لخسارة مثيرة أمام ليفربول في أول المباريات الرسمية التي أقيمت هناك وبنتيجة 3-4. وجاءت المباراة في 19 فبراير لحساب الجولة 25 من الدوري الإنجليزي، وسجل خلالها ساندي تورنبول لاعب الشياطين الحمر الهدف الرسمي الأول قبل أن يقلب ليفربول الطاولة على أصحاب الأرض، قبل أن يحقق اليونايتد فوزه الأول في أولد ترافورد بعد أسبوعين بتغلبه على شيفيلد يونايتد.
الملعب: سان سيرو
النادي: ميلان – إنتر ميلان
أول هدف: 1926
قص ملعب سان سيرو شريط مبارياته في 19 سبتمبر 1926 عندما حضر 35 ألف متفرج الديربي الودي بين ميلان والإنتر، في مباراة استعراضية انتهت بفوز عريض للنيراتزوري بنتيجة 6-3، لكن جيوسيبي سانتاجوستينو لاعب ميلان كان أول من افتتح التسجيل ليوقع على أول هدف في تاريخ الملعب الشهير. واستخدم ميلان سان سيرو كملعبه الرسمي منذ ذلك الحين، إلى أن أصبح ملعباً مشتركاً بينه وبين جاره إنتر ميلان عام 1947.
الملعب: سانتياجو برنابيو
النادي: ريال مدريد
أول هدف: 1947
حل نادي بيلينينسيس البرتغالي ضيفاً على ريال مدريد في افتتاحية ملعب سانتياجو برنابيو في 14 ديسمبر من العام 1947، وذلك في مباراة ودية سجل خلالها سابينو باريناجا المهاجم الإسباني للريال أول هدف. وجاء أول هدف رسمي عن طريق الإسباني الآخر خيسوس ألونسو الذي عُرف بإسم "تشاس"، وكان ذلك في 28 ديسمبر خلال فوز ريال مدريد على أثليتيك بيلباو بنتيجة 5-1 في الدوري الإسباني، علماً أن الملعب حمل إسم شامارتين في تلك الفترة.
الملعب: كامب نو
النادي: برشلونة
أول هدف: 1957
افتتح نادي برشلونة ملعب كامب نو في 24 سبتمبر من العام 1957 عندما استضاف وارسو البولندي في مباراة ودية انتصر فيها بنتيجة 4-2، وكان للباراجوياني يولوجيو مارتينيز شرف تسجيل أول هدف هناك عندما افتتح التسجيل في الدقيقة 11. وسجل الأوروجوياني رامون فيلافيردي أول هدف رسمي في كامب نو بتاريخ 4 أوكتوبر من العام نفسه بعد 3 دقائق من بداية مباراة برشلونة وريال جيان في الجولة الرابعة من الدوري الإسباني، والتي انتهت بفوز كاتالوني بنتيجة 6-1.
الملعب: الإتحاد
النادي: مانشستر سيتي
أول هدف: 2003
قص مانشستر سيتي شريط افتتاح ملعب الإتحاد في مباراة ودية استضاف فيها برشلونة بتاريخ 10 أغسطس من العام 2003، ليسجل الفرنسي نيكولاس أنيلكا أول الأهداف في الملعب الجديد. وسُجل الهدف الرسمي الأول بعد 4 أيام عن طريق الإنجليزي تريفور سينكلير خلال مباراة جمعت السيتي مع نيو ساينتس الويلزي في الدوري الأوروبي، قبل أن يسجل النيجيري ياكوبو مهاجم نادي بورتسموث أول هدف في الدوري الإنجليزي على ملعب الإتحاد، في مباراة انتهت بالتعادل 1-1 بتاريخ 23 أغسطس.
الملعب: أليانتس أرينا
النادي: بايرن ميونيخ
أول هدف: 2005
سجل باتريك ميلخراوم لاعب نادي ميونيخ 1860 الهدف الأول على ملعب أليانتس أرينا خلال المباراة الافتتاحية الودية أمام نادي نورنبيرج في 30 مايو من العام 2005. ووقع روي ماكاي المهاجم الهولندي لبايرن ميونيخ على أول هدف رسمي في الملعب عندما سجل في شباك شتوتجارت في نصف نهائي بطولة كأس الدوري الألماني "ليجا بوكال" في 26 يوليو، قبل أن يسجل الإنجليزي أوين هارجريفز أول هدف في أليانتس أرينا في مسابقة الدوري بتاريخ 5 أغسطس خلال مواجهة بين البايرن ومونشنجلادباخ.
الملعب: الإمارات
النادي: أرسنال
أول هدف: 2006
انتقل نادي أرسنال من ملعب هايبوري إلى ملعب الإمارات في العام 2006، واكتفى بنتيجة التعادل مع أستون فيلا في أول المباريات الرسمية على ملعبه الجديد بتاريخ 19 أغسطس، حيث سجل السويدي أولوف ميلبيرج مدافع أستون فيلا الهدف الرسمي الأول، قبل أن يسجل البرازيلي جيلبرتو سيلفا أول هدف لأرسنال على ملعب الإمارات في الدقيقة 85، لتنتهي المباراة بنتيجة التعادل 1-1 في الجولة الأولى من الدوري الإنجليزي لموسم 2006-2007.
الملعب: أليانز ستاديوم
النادي: يوفنتوس
أول هدف: 2011
افتتح يوفنتوس ملعبه الجديد أليانز ستاديوم في 8 سبتمبر من العام 2011 عندما استضاف نادي نوتس كاونتي، أقدم نادٍ محترف في تاريخ كرة القدم، في مباراة ودية، وسجل الإيطالي لوكا توني الهدف الأول في المواجهة التي انتهت بالتعادل 1-1. وبعد 3 أيام، سجل السويسري ستيفان ليختشتاينر الهدف الرسمي الأول على هذا الملعب، وكان ذلك في الجولة الأولى من الدوري الإيطالي أمام بارما، في مباراة انتهت بفوز يوفنتوس بنتيجة 4-1.