2019-04-22 | 22:44

المتوج الأول يرى أن مغيضات لا تشكل خطرا.. ومضيمات ليست معجزة
ابن دلمخ: العقابيات وهيف يحتاجان إلى دماء جديدة

ابن دلمخ: 
العقابيات وهيف يحتاجان إلى دماء جديدة
حوار: راكان المغيري
مشاركة الخبر      

يُعدّ من أبرز المنتجين وأعتاهم في لون الوضح بعد تتويجه في نسختين متتاليتين في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في أشواط القاعدة الأقوى في أساسيات الإبل، لم يكن حضوره خلال العام الجاري اعتيادياً، على الرغم من حضور أسماء قوية في عالم الإنتاج في لون الوضح. عبد الله بن دلمخ السبيعي التقته “الرياضية” في حوار جريء.
01
كيف شاهدت مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الثالثة؟
مهرجان مميز وضخم ووصل إلى العالمية، ويحظى برعاية خادم الحرمين الشريفين وولي العهد ـ حفظهما الله ـ ولم يكن تميزه فقط على مستوى أنشطة إبل المزاين، بل حتى في الفعاليات المصاحبة. أعتقد أنه من الصائب قول إنه كان كرنفالا بإدارة حكيمة من فهد بن فلاح بن حثلين رئيس مجلس إدارة نادي الإبل.
02
حضرت في نسختين متتاليتين وحصدت المركز الأول في تلاد الوضح.. ماذا يعني لك ذلك؟
هذا الأمر يعدّ إنجازاً قوياً بالنسبة لي، بنات بعاريني هي من تتسيد المشهد وتحضر بشكل لافت للنظر، وتُتوّج في مهرجان يُعدّ الأقوى والأشرس على المستوى العالمي.
03
منافسك خلال العامين الماضيين محمد الجليدي ذكر في تصريح لـ “الرياضية” أن العقابيات قادمة للثأر.. كيف ترى هذا التصريح؟
صفحة الجليدي تم طيها بشكل نهائي، وأنتظر منافسين آخرين جدداً، وغيره حضر في الميدان واختار الابتعاد.
04
تقصد أبناء عليان الطهيمي.. هل شكلوا ضغطاً عليك في الشوط أثناء دخول مغيضات؟
كلا، وكنت مرتاحاً جداً، وأعتقد أنهم كانوا سيحصدون المركز الثاني، ولا يشكلون أي خطر إطلاقاً، فمنذ دخول المنقيات تم مشاهدتها، لكن من وجهة نظري أنهم كانوا سيبعدون العقابيات عن المركز الذي حصلت عليه.
05
لكن من المحتمل أن يكون الجليدي أقوى في النسخ المقبلة.. ألا تخاف ذلك؟
يجب على محمد الجليدي أن يغيّر دم إبله “العقابيات” إذا أراد العودة إلى المنافسة مجدداً، فهي وصلت إلى ذروتها ولا يمكن أن تتجاوز هذا المستوى.
06
المنتجون الغائبون عن المشهد من ملاك النخب.. هل يشكلون خطراً عليك
في قابل الأيام مثل فنجال الشيباني وهيف القحطاني؟
فنجال من أقوى المنتجين في الوضح، والدليل أن إنتاجه حضر في أشواط الفرديات وخطفها، لكن هيف يجب عليه أن يغيّر دم الإبل إذا أراد العودة لسابق عهده.
07
تحدثت كثيراً عن تغيير السلالات أو الدماء.. بماذا اعتمدت عليه؟
بالنسبة لي اعتمدت على الرمانيات والباتل، وأعطتني إنتاج فرديات، وكذلك فنجال الشيباني اعتمد على نفس الدم ووفقنا الله سبحانه وتعالى، فالأمر أصبح مختلفاً تماماً عن الوضع السابق.
08
ألا تخاف أن يكون كبار المنتجين حاضرين
في المواسم المقبلة ويخلفوا توقعاتك؟
الإبل الموجودة في المزارع لم أشاهدها، لكن ما حضر وشاهدناه لا يشكل بالنسبة لي أي خطر إطلاقاً في الفترة الحالية، وبخصوص فنجال الشيباني وهيف القحطاني، أعتقد وبنسبة كبيرة أن حضورهم في شوط الـ100 سيكون مختلفاً.
09
هل من الممكن أن يغيروا المراكز؟ أم أن مضيمات قوية جداً ومسيطرة؟
لا أعتقد أن مضيمات عمير القحطاني عسرة أو شرسة لهذا الحد، هؤلاء تجار ويملكون المال، وأيضاً قواعد إنتاجية قوية، ومن الممكن أن يحدثوا تغييراً في المراكز، وهذا ما أتوقعه، فلديهم قوة شرائية ليست بالسهلة، إضافة إلى الإنتاج، وهذا ما يساعدهم في مهمتهم.