2019-04-28 | 01:05

مدافع الأزرق السابق يقرأ قرار إقالة الكرواتي
العنقري: زوران دمر الهلال

العنقري:
زوران دمر الهلال
حوار: عبد الإله المرحوم
مشاركة الخبر      

حظي قرار إدارة نادي الهلال بإقالة الكرواتي زوران، مدرب الفريق، بتأييد واسع من الهلاليين، بعد الخسارة القاسية التي تعرض لها الفريق أمس الأول أمام التعاون في نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين بخماسية نظيفة.
ورأى خالد العنقري، لاعب الهلال السابق، أن أداء الفريق مع زوران منذ التعاقد معه في يناير الماضي لم يكن مقنعاً، لافتاً إلى أن الإدارة منحته وقتاً أكثر مما يجب.
وقال العنقري في حواره مع "الرياضية"، قد تكون هناك أسباب أخرى لتلك الخسارة منها إرهاق اللاعبين من كثرة المشاركة في البطولات، لكنه أكد أن الهلال قادر على تجاوز هذه الأزمة والعودة من جديد إلى مساره الصحيح، والتتويج بلقب الدوري.
01
لماذا خسر الهلال في نصف نهائي كأس الملك بنتيجة ثقيلة أمام التعاون؟
هناك أسباب عديدة، منها عدم توظيف بعض اللاعبين في مراكزهم الطبيعية، إضافة إلى أن التشكيلة التي دخل بها زوران المباراة لم تكن في محلها، وأيضاً قد يكون إرهاق اللاعبين سبباً في تلك الخسارة الثقيلة والخروج من كأس الملك، الخسارة غير مقبولة حتى ولو جاءت من فريق التعاون الذي يعد من أقوى الفرق من الناحية التكتيكية والعناصرية هذا الموسم.
02
وهل إقالة زوران جاءت في وقتها أم أن القرار جاء متأخراً؟
زوران لم يقدم شيئا يشفع له بالاستمرار مع الفريق، نتائجه مع الفريق كانت سيئة وقرار إقالته جاء متأخراً.
03
ماذا الذي يجب على اللاعبين فعله قبل لقاء التعاون غداً في الدوري؟
نسيان مباراة التعاون في كأس الملك وجميع الإخفاقات الماضية، كخسارة السوبر المصري، وكأس زايد للأندية الأبطال، وكأس الملك،
كل ما عليهم هو العمل بشكل أفضل والتركيز في الدوري، الذي تبقى له القليل لتحقيقه، وأيضاً التأهل للدور ثمن النهائي من دوري أبطال آسيا.
04
كيف ترى المشهد في الدوري؟
أعتقد أن الدوري الموسم الجاري مختلف عن بقية المواسم، فهناك إثارة ومنافسة بين جميع الفرق، ولا يمكن التنبؤ بما قد يحدث في أي مباراة.
05
وماذا عن المنافسة بين الهلال والنصر على الصدارة؟
هناك منافسة محتدمة بين الهلال والنصر، وشاهدنا كيف كانت المباريات الماضية في الدوري، ومَن يبقى صامدًا حتى الرمق الأخير من منافسات الدوري سيتوج بكأس الدوري.
06
هل فرط الهلال في حسم الدوري منذ وقت مبكر؟
الهلال كان متصدر ترتيب الدوري حتى الجولة 22، أعتقد وقلما تجد فريقًا ثابتًا في المستوى والنتائج، والهلال لم يخسر بطولة الدوري، وباستطاعته حسم الدوري لمصلحته من خلال تحقيق العلامة الكاملة في الجولات الثلاث المتبقية دون الالتفات لنتائج النصر.
07
ما أبرز أسباب تراجع نتائج الفريق الأزرق بهذه الصورة؟
أرى من أهم أسباب تراجع مستوى الهلال ونزف النقاط في بعض المباريات التشتت والتركيز على جميع البطولات، سواء على الصعيد المحلي أو العربي والآسيوي، إضافة إلى تغيير الإدارة والجهاز الفني للفريق فهذه من أهم الأسباب.
08
الخسارة من النصر قبل أسابيع وفقدان الصدارة.. هل أثَّرا في الفريق؟
لا أعتقد أن خسارة الهلال من جاره النصر ذات أثر بالغ ومؤثرة في الفريق واللاعبين، لأن الهلال استطاع استعادة الصدارة في فترة وجيزة، والفرصة متاحة للفريقين لنيل اللقب، وإن كان الهلال هو الأقرب متى ما حقق العلامة الكاملة في المباريات الثلاث المتبقية.
09
هل إقالة البرتغالي خورخي خيسوس في مقدمة هذه الأسباب؟
تعاقب على تدريب الفريق الهلال الموسم الجاري مدربان كبيران خيسوس وزوران، إلا أنه من وجهة نظري أن الهلال خسر مدرب بقيمة خيسوس، على الرغم من منافسته في جميع البطولات المحلية والقارية، وبما أنني قريب من البيت الهلالي واللاعبين فهم متحسرون على قرار إقالته.
10
هل كان رحيل سامي الجابر رئيس النادي مؤثرًا؟
بكل تأكيد سامي الجابر عمل وأجاد بكل احترافية، وأثبت وجوده كرئيس نادٍ، واستقطب عددًا من اللاعبين المؤثرين في الفريق، أمثال عمر عبد الرحمن "عموري" وجوميز وكاريلو، فكان لرحيله أثر في نفوس اللاعبين والجماهير الهلالية.
11
ماذا عن حظوظ الهلال في بقية البطولات؟
كأس زايد للأندية الأبطال كانت قاب قوسين أو أدنى من أن يحققها الهلال، إلا أن الظروف أبت أن تبتسم في وجهه، على الرغم من الغيابات والإصابات التي يعاني منها الفريق، وأعتقد بعدم صحة هدف النجم الساحلي الثاني، ولا نبرر أسباب الخسارة في هذا الوقت، حيث تبقى للهلال بطولات مهمة وقوية للفريق يجب أن تعمل الأجهزة الفنية والإدارية والطبية بشكل مختلف وقوي، فالجماهير الهلالية لا ترضى إلا بالبطولات.
12
ما تقييمك لأداء الفريق في تلك المباراة؟
الهلال عادة ما يبدأ بداية قوية ويحرص على عدم التفريط بأي نقطة أو مباراة، ويحاول جاهدًا إرضاء طموح جمهوره بعدم الخسارة، إلا أن هذه القوة تبدأ في التلاشي، وهذا يعود إلى تركيز اللاعبين والإدارة على تحقيق جميع البطولات التي ينافس عليها، وهذا أمر خاطئ، ومن الصعب الحصول على جميع البطولات في وقت واحد.
13
ألا ترى أنه من المفترض التركيز على بطولات معينة بدلاً من الاهتمام بجميع البطولات؟
من وجهة نظري يكون التركيز على الدوري والبطولة الآسيوية بقائمة محددة من اللاعبين، ودخول البطولات الأخرى بلاعبي الصف الثاني من مبدأ إتاحة الفرصة وتوزيع الجهد والأحمال بين اللاعبين.
14
كيف ترى أداء اللاعبين الأجانب المنضمين في الفترة الشتوية؟
بالنسبة للاعبين ديجينيك وجيوفينكو وسوريانو، فهم غنيون عن التعريف، إلا أن الإدارة الهلالية حرصت على جلبهم ليكونوا داعمين قويين للفريق، وزوران لم يوفق في توظيفهم بالشكل الصحيح.
15
ماذا عن اللاعبين المحليين وأدائهم؟
بالنسبة للاعبين المحليين فهم يعدون من أميز اللاعبين في الدوري السعودي، مثل الفرج وسالم وعطيف والعابد والبريك والشهراني والبليهي وهتان وجحفلي والشلهوب.
16
وهل الشلهوب يعد علامة فارقة في الفريق؟
الشلهوب يعد إحدى أساطير الهلال، وعلامة فارقة في الفريق، وورقة رابحة مهمة في المباريات، فهو يصنع الفارق دائمًا.
17
هل تتوقع أن يحسم الهلال الدوري أم أنه سيذهب إلى النصر؟
بإذن الله سيحسم الهلال دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين بكل جدارة.