2019-05-01 | 00:49

المدرب المقال يكشف الأسرار ويتهم الصالح ويبرئ ساحة عبد الغني
فوساتي: 5 لاعبين يختارون تشكيلة الأهلي

فوساتي:
5 لاعبين يختارون تشكيلة الأهلي
حوار: عبد السلام الشهري
مشاركة الخبر      

تحمل جماهير فريق الأهلي الأول لكرة القدم ذكرى طيبة لخورخي فوساتي الأوروجوياني، المدرب، المقال أخيرًا من تدريب النادي الأهلي.
وعلى الرغم من إقالة المدرب وبقائه في جدة خلال الأيام الـ 10 الأخيرة، إلا أن الأهلاويين ما زالوا يلتقطون الصور التذكارية معه، ويبادلونه الحب والاحترام وفق ما ذكره المدرب في حواره مع “الرياضية”.
“فوساتي” تحدث في الحوار عن 5 لاعبين كانوا وراء إقالته بقيادة زكي الصالح مدير الكرة، وبرأ حسين عبد الغني من هذه التهمة، واصفًا إياه بأنه أفضل قائد للنادي الأهلي.
المدرب الأوروجوياني أجاب عن كل تساؤلات “الرياضية” بصراحة، وأعطى رأيه في اللاعبين الأجانب والدوري وتجربته مع النادي الأهلي.
01
كيف تقيّم تجربتك بشكل عام مع فريق الأهلي؟
حتى هذه اللحظة هو اليوم العاشر لي منذ مغادرتي النادي، وفي بداية هذا الحوار أريد أن أشكر النادي الأهلي وجماهيره، فمنذ اليوم الأول في مدينة جدة وهم يقدمون لي الكثير من الحب والترحيب، وكانوا ودودين معي وأشكرهم على الحفاوة، والطاقم الموجود والرئيس وجميعهم يقدمون لي الاحترام والتقدير حتى لو حدث اختلاف في وجهات النظر، فإنه ليس شرطًا أن يكون في غاية السوء، فكما قلت هو اختلاف في وجهات النظر.
02
تقول إن هناك اختلافًا في وجهات النظر.. ما الاختلاف الذي كان بينكم؟
الجمهور لا بد أن يفهم أنني أحترم النادي جدًّا ولا أريد تشويه صورته بأي طريقة، أنا أتحدث بكل احترام عن الأسباب التي بسببها تركنا النادي، في مناطق مختلفة من النادي ومهام وآليات محددة، فأنا كمدرب لي منطقة محددة، وإدارة الكرة لها منطقة محددة، ورئيس النادي المشرف على المناطق جميعها واللاعبين أيضًا له منطقته في المنظومة، وطبعًا أنا أشاهد اختلافًا في النادي، ولن أتحدث عن أمر الناس في النادي لا يرونه أو لا يعرفونه.
03
أريد توضيحًا أكثر حول الاختلاف.
هو باختصار يوجد في النادي الأهلي لاعبون لديهم اختلاف في وجهات النظر، وأنهم يعتقدون أن لهم حق التدخل في التشكيلة وخطة اللعب، وأنا كنت واضحًا معهم جدًّا قبل توقيع العقد، حيث طلبت عدم التدخل ولم أكن أعلم بهذه التفاصيل في البداية، وهذا الموضوع حدث معي في نادٍ سابق وهو فريق العين الإماراتي، فالرئيس والنادي يعرفان وجهة نظري في هذا الموضوع، طبعًا إذا لم تكن متفقًا معي في طريقتي منذ البداية لا تتعاقد معي، رئيس النادي ومدير الكرة قبل التوقيع أخبراني أنهما معي 100 في المئة في طريقتي، وأنا شعرت في الأسابيع الأخيرة أن زكي الصالح مدير الكرة تغيّر أسلوبه معي، طبعًا أرى أن الصالح كان مع اللاعبين الخمسة الذين يرون أنفسهم أنهم من حقهم التدخل في التشكيلة.
04
مَن اللاعبون الخمسة؟ نريد أن نعرف أسماءهم؟
لن أقول الأسماء ولن أظهرها للإعلام، وهم ليسوا سيئين، ولكن يفكرون بطريقة خاطئة.
05
هل هم وراء إبعادك عن الفريق؟
هم أحد الأسباب في رحيلي وعدم إكمال مشواري في الفريق.
06
نريد أن نعرف قصة الإقالة.. كيف أخبروك بها؟ ومتى كان توقيتها؟
في مواجهة الهلال في إياب نصف النهائي لبطولة كأس زايد، التي جرت في جدة وحققنا الفوز في المباراة قبل أن نخسر بضربات الترجيح، منحت اللاعبين إجازة في اليوم التالي، وبعد المباراة بـ 48 ساعة ذهبت كالعادة مع الطاقم الفني قبل التمرين بساعة، ودخلت مكتب زكي الصالح الذي كان مقابل مكتبنا، ودخلنا وسلَّمت عليه وذهبنا نغيّر ملابسنا لنستعد للتمرين.
07
وماذا حدث بعد ذلك؟
قبل انطلاق التمارين بنصف ساعة أخبرني الصالح أن النادي استغنى عن خدماتي، وأنا أعتقد أنه يعرف بالقرار منذ وقت مبكر، لكن لم يبلغني بذلك وتقبلت القرار.
08
هل عرفت السبب؟
لم يخبرني أحد بالسبب الرئيس حتى هذه اللحظة، وما الدواعي التي أجبرتهم على اتخاذ القرار بالاستغناء عني.
09
ماذا فعلت بعد أن علمت بالقرار؟
ذهبت إلى اللاعبين في الملعب، الذين كانوا يستعدون لبدء التدريب، وسلَّمت عليهم وودعتهم.
10
أثناء الوداع ألم تسأل أحدًا في النادي من الرئيس أو الجهاز الإداري أو حتى اللاعبين مَن وراء هذا القرار؟
لم أسأل أحدًا، ولكن كما قلت إنني أشعر أن السبب الرئيس هو أنني لم أتبع تعليمات زكي الصالح واللاعبين الخمسة، ونحن كطريقة عمل أستمع إلى الجميع ومدير الكرة ورئيس النادي وغيرهم، ولكن في النهاية يكون لي القرار.
11
ماذا كان شعورك بعد الإبعاد وقرار الاستغناء؟
فخور جدًّا بأنني دربت النادي الأهلي، ولكنني في الوقت نفسه حزين أنهم أقالوني، ولكن الأهلي بالإمكانات التي يملكها خاصة جودة اللاعبين يستطيع العودة إلى البطولات مجددًا، كما أنه الآن يسير في الطريق الصحيح.
12
تقول إن الفريق يسير على الطريق الصحيح.. بماذا اعتمدت على كلامك؟
لأنني شاهدت معظم المباريات مع الفرق المنافسة في أوقات صعبة، والآن نهاية الموسم وأنت تعلم ماذا حدث في الأندية الأخرى، والآن وقت صعب وأتينا من دون أن يكون لدينا وقت لنعمل على المباريات الأخرى بحكم ضيق الوقت، وأنا أرى أن هناك لاعبين حسَّنوا من وضعهم.
13
قبل أن ترتبط بعقد مع الأهلي هناك روزنامة وضغط مباريات.. كيف قبلت وأنت تقول إنك لم تستطع أن تعمل بشكل جيد بسبب الوقت؟
لأنني كنت واثقًا بالمجموعة الموجودة في الفريق بأنهم يستطيعون تحقيق مستويات ونتائج إيجابية، وأنا أرى أنني لم أكن على خطأ، وقبل ضربات الترجيح أتينا بكل الطموح لنحقق التأهل، وفي النهاية توقفت الأمور على ضربات الحظ.
14
ما أسباب خسارتكم أمام الهلال في البطولة العربية؟
الأهلي كان لديه كل القدرات أن يحقق الانتصار سواء في الرياض أو جدة، ولما قبلت المسؤولية لم أكن أتخيل أن الحكم في المباراة لا يعطيني ضربتي جزاء ولا يعطي بطاقتين حمراوين للاعبي الهلال، وماذا حصل في ركلات الجزاء هو موضوع آخر.
15
كيف رأيت الجماهير معك؟
أنا أشكر الجماهير بشكل كبير، لأنه منذ 10 أيام بعد مغادرتي وأنا ألتقي بهم في أماكن مختلفة في مدينة جدة يرحبون بي ويحترمونني.
16
سأعود إلى نقطة اللاعبين الخمسة وزكي الصالح يعتقدون أن لهم الحق في التدخل في التشكيلة.. هل تدخلوا في عملك بالفعل أم كانوا يحاولون ذلك؟
أنا لم أقل إنهم تدخلوا أو يحاولون، ولكن قلت إنهم يرون من وجهة نظرهم أن يتبع المدرب رأيهم، ولكن من وجهة نظري أنا هناك اختلاف بالنسبة لهم طبيعي بالنسبة لي غير طبيعي.
17
الفريق كان يلعب بخطة 5 “دفاع” وأحيانًا 4.. وأحيانًا مهاجم وأحيانًا أكثر.. وهذا يدل على عدم الاستقرار وأن هناك تقبلاً منك لآراء الإدارة والجماهير؟
أنا لست المدرب الذي لدي الطريقة الوحيدة الواضحة، وهناك مدربون أحترمهم، هناك من يرى أنه سواء في الأهلي أو اليابان أو مصر، أنا أرى أن فريقي يلعب 4ـ4ـ2، ولكن أنا لا أتفق مع هذا الكلام، أنا لم أغير الخطة بسبب أن أحدًا تدخل، ولكن أنه لم يكن هناك لاعبون جاهزون لهذه الخطة، ولم يكن لديهم علم بطريقة اللعب هذه.
18
هل ساهمت في اختيار اللاعبين الأجانب في الفترة الشتوية مع إدارة النادي خلال مفاوضاتهم معك؟
هم لاعبون ممتازون، ولم أكن المدرب حينما وصلوا، وكانت لديهم أوضاع مختلفة ويعلمون لماذا اختاروا هؤلاء اللاعبين منها إصابة سوزا، ولكن لو استمررت إلى الآن في النادي والصيف المقبل سأكون أنا مَن يختار اللاعبين الأجانب ومَن يرحل ومَن يبقى.
19
لنفترض جدلاً أنك المدرب وموجود في الفترة الصيفية من ستبقي من اللاعبين ومن ستقوم باستبعاده؟
إذا وقعت مرة أخرى مع الأهلي سأجاوبك على هذا السؤال.
20
لا أنا أتحدث معك الآن بصفتك مدرباً ماهي وجهة نظرك؟
لابد أن تعلم أنني أحترم جميع اللاعبين وهم يستحقون الاحترام وأنت تعلم أنني بصفتي مدرباً وموجوداً معهم لفترة معينة هناك أمور وجوانب تجعلك تتخذ القرار وجهة نظري وطريقتي دائماً أولاً ودائماً قبل كل شيء وأهم شيء تفكر فيه اللاعبين المحليين وتشاهد اللاعبين في الفرق الأخرى ومدى استطاعتك أن تجلب أحدهم وهم الأهم، ولكن بخصوص الأجانب أشاهد هنا 8 لاعبين ولديك العالم بكامله لكي تختار لاعبين فلماذا تستعجل من أجل أن تختار اللاعبين الأجانب ولابد أن تكون حريصاً على الاختيار وحينما تشاهد أن لديك لاعبين أجنبيين في المركز نفسه فهذا خطأ وانتبه وتأكد أنني لا أقصد عمر السومة ودجانيني لأنهما مختلفان جداً، على سبيل المثال كان لديك خورادو وعبدالله السعيد وسلمان المؤشر وشاهدت أن أغلب الناس هنا لا يثقون في سلمان من الموسم الماضي.
21
لكن هذا الموسم اختلف مستوى المؤشر وتطور تحديداً مع قدومك فما هو السر؟
الناس تسأل وتقول لماذا غيرت سلمان المؤشر في الدقيقة 70 جوابي بكل اختصار لأنه لا يوجد أحد يحمي سلمان مثلي لأنني أراه لاعباً ممتازاً فنياً ولياقياً ممكن تجعله يستمر في الملعب ولعب المباراتين الأخيرتين 90 دقيقة ولكن أخبرني ماذا قدم منذ الدقيقة 70 إلى نهاية المباراة؟! لا شيء، لذلك يجب أن يتم تغييره.
22
كان هناك عتب في المدرج الأهلاوي على إخراج سلمان المؤشر وعبدالفتاح عسيري في مواجهة الهلال الأخيرة؟
هم طلبوا خروجهما وعبدالفتاح طلب ذلك وسلمان إذا تذكرت أيضاً كذلك دجانيني كان يطلب التبديل وستانسيو وصل لمرحلة أنه يبلغني أنه مرهق.
23
هل هناك طلبات طلبتها من إدارة الأهلي ولم توفرها؟
مثل ماذا.. أريد توضيحاً أكثر.
24
على سبيل المثال مدرب الحراس فرناندو بيريز مدرب الحراس طلبته ولم يأت؟
أنا سألت الرئيس وحراس المرمى إذا هم سعيدون مع المدرب الحالي رينيه فلا داعي لإحضار فرناندو وأنا أعلم لأن الحارس محمد العويس حضر من نادي الشباب وأخبروني أنهم سعيدون مع رينيه وبذلك لا يمكنني التغيير.
25
بعد إقالتك ظهرت أقاويل بأن إدارة النادي تشاورت مع بعض اللاعبين لإقالتك وأخذت برأيهم؟
أنا لا أصدق ذلك، أن يحصل من اللاعبين جميعاً، أما إذا قيل إنه صدر من بعض اللاعبين فربما أصدق وأنا لست متأكداً ولكن أعتقد أنه من الممكن أن يحصل هذا الموضوع من بعض اللاعبين.
26
أعود إلى موضوع اللاعبين الخمسة الذين يقفون وراء إبعادك هل كانوا يقومون بالتأثير على اللاعبين؟
لم يكن لديهم تدخل ولم يكونوا بالطريقة الإيجابية، وحقيقة لا أعرف ماذا يدور بينهم ولكن ربما لأننا في آخر الموسم وشعروا بالخطر إذا أكملت المشوار مع الفريق وإن أخذ قرار تجاههم في الفترة الصيفية.
27
تقول إنهم شعروا بالخطر.. لماذا هل لأنهم سيئون فنياً أو سلوكياً أو أعمارهم كبيرة؟
يبدو أنك تلمح إلى حسين السليماني “يقصد عبدالغني”، ولكن أود أن قول لك إنه تجمعني معه علاقة جداً ممتازة وأنا أرى أنه من أفضل اللاعبين الموجودين حالياً وأتمنى أن يستمر وأنا أرى أنه أفضل قائد للنادي الأهلي وهو بالفعل قائد وكل الأمور التي يرغب أن يعمل بها من أجل النادي فهي من حب ورغبة وليس من أجل نفسه، وأنا لا أود أن يضع أحد حسين عبدالغني من ضمن الخمسة الذين أتحدث عنهم.
28
لماذا لا تذكر أسماء الخمسة وتظهر أمام الجميع بأنك لست السبب الرئيس فيما حصل مع الفريق خلال الفترة الماضية؟
إذا كانت الجماهير تراني المسؤول فهذه مسؤوليتي وأنا أتحملها ولا أستطيع أن أذكر أسماء اللاعبين ووظيفتي أن أتحمل المسؤولية والأمر الذي قلته خلال الـ 10 أيام لم أشعر بالغضب مع الجماهير التي التقيتها.
29
توجد انتقادات كثيرة على سعيد المولد ومع ذلك تشركه لماذا؟
أنا أثق في سعيد المولد، ثانياً في الأهلي الاختيارات محددة مثل باولو دياز ولكن الأهلي يحتاج إليه في مركزين آخرين وهما الدفاع والمحور ولكن عبدالله حسون أعطيناه الفرصة وقمنا بالتدوير بينهم.
30
الملاحظة دائماً على المولد بخصوص الكرات العرضية؟
أنا أتفق معك في هذه النقطة ولكن كل مرة بعد نهاية التمرين ينتهي الأمر مع المولد إذ يلعب العرضيات وليس هو فقط من يحتاج إلى أن يتطور في هذا الجانب بل هناك لاعبون آخرون غيره.
31
اللاعب عبدالعزيز الشهراني الذي انتقل منتصف الموسم من فريق ضمك إلى الأهلي لماذا لم يأخذ فرصته؟
لم يكن لدينا معلومات كاملة عن اللاعب حيث شاهدنا فيديوهات لآخر 10 مباريات للأهلي وهو لم يكن منهم وعرفناه في التمارين ووصلت لدينا معلومات خطأ من النادي في صورته مكتوب وسط مدافع ولكن بعد عدد من التمارين رأينا أنه يصلح صانع ألعاب ومهاجماً ثانياً.
32
اللاعب قدم من ناديه صانع ألعاب والجميع يعلم ذلك من الذي قدم المعلومات الخاطئة؟
النادي ولكن لا أستطيع أن أذكر الاسم ولكن حينما وصلنا أخذنا معلومات اللاعبين من خلال اسمهم وصورهم والعمر والمركز وعبدالعزيز علمنا أنه وسط مدافع وبعد ذلك في التمرين رأينا أنه غير فاهم أي شيء هنا وتحدث أحد مساعدي معه وعرف أنه يجيد اللعب في الأمام وكنا سنجربه في أيام “فيفا”، وكنا نرى أن وضعه يسير بشكل ممتاز ولكن يجب أن تعلم أنه للحظة أن اللاعب يلعب في نفس مركز دجانيني وعبدالفتاح وستانسيو عندك الآن أربعة لاعبين.
33
إصابات لاعبي الأهلي كانت كثيرة ومتواصلة.. لماذا؟
الإصابات التي حدثت في تلك الفترة كانت عبارة عن إصابات عضلية وحدثت بسبب أخطاء سواء في المعسكر الإعدادي أو الحياة الشخصية أو النوم السيئ أو أكل طعام سيئ ويمكن أن يأتي إلى التمرين وتحدث إصابة عضلية.
34
ما رأيك في قرار الأجانب الـ8 في الدوري السعودي؟
قرار جريء ويرفع من قيمة الدوري ولكن الاختيارات لم تكن نوعية بشكل كبير في معظم الأندية.
35
هذا الموسم حدثت21 إقالة للمدربين.. ما تعليقك؟
هذا أمر طبيعي وموجود حول العالم وفي مختلف الدوريات.
36
أخيراً قبل أن أختم أريد أن أسألك ما الذي يعجبك من الأندية الأخرى؟
التعاون يقدم أداءً جيداً خاصة أنه يلعب مباريات قليلة دون ضغط مباريات ويقدم كرة قدم جميلة.

فوساتي:
5 لاعبين يختارون تشكيلة الأهلي

فوساتي:
5 لاعبين يختارون تشكيلة الأهلي

فوساتي:
5 لاعبين يختارون تشكيلة الأهلي

فوساتي:
5 لاعبين يختارون تشكيلة الأهلي