2019-05-02 | 00:34

لاعب الوسط السابق يقدم نصائح قبل مواجهة التعاون في النهائي
فوال: الكأس اتحادية

فوال:
الكأس اتحادية
حوار: عبدالغني عوض
مشاركة الخبر      

شارك الاتحاد في نهائيات عديدة لكأس خادم الحرمين الشريفين وكان أحد أبرز هدافي الجيل الذهبي الذين اعتلوا منصات التتويج، وعلى الرغم من اعتزاله الكرة قبل 20 عاماً إلا أنه ما زال صاحب رؤية فنية ثاقبة تثبت يوماً بعد آخر صوابها.. عبد الله فوال لاعب الاتحاد السابق الذي كان من أشد المعارضين لرحيل سييرا المدرب التشيلي وبالفعل عاد المدرب نفسه ليثبت بعد نظر فوال ويعيد الاتحاد إلى الطريق الصحيح وينقذه من الهبوط إلى الدرجة الأولى.. التقته “الرياضية” ليروي أسرار وذكريات نهائيات كأس الملك التي شارك فيها ورأيه في نهائي اليوم الذي يجمع فريقه بالتعاون وترشيحه للاتحاد للفوز باللقب.
01
ما البطولة التي لا تنساها
في منافسات كأس الملك؟
البطولة التي ما زالت عالقة في ذهني ولا يمكن أن أنساها بطولة موسم 1987 عندما حصلنا على كأس الملك بعد فوزنا على الاتفاق في المباراة النهائية 1ـ0 تحت قيادة المدرب النمساوي سكوتشيك الذي قادنا إلى منصة التتويج بعد غياب طويل عن البطولات.
02
هل تذكر بعض المواقف خلال مشاركتك في نهائيات كأس الملك؟
أتذكر أن حسن خليفة الحارس أصيب في مباراة قبل النهائي أمام النصر وتم نقله إلى المستشفى ليحل بديلاً عنه أحمد سالم الحارس الذي تألق ولا سيما عندما أضاع ماجد عبد الله ومحيسن الجمعان وفهد الهريفي ثلاثي النصر ركلاتهم الترجيحية لنفوز ونتأهل إلى المباراة النهائية أمام الاتفاق.
03
احكِ لنا موقفاً طريفاً مررت به في مباريات الكأس؟
جمعتنا مباراة في نهائي الكأس مع النصر وحدث حوار طريف أمامي بين منصور البلوي وماجد عبد الله الذي نجح في إحراز هدف برأسه عندها قال له منصور “إنت حظيظ” أي محظوظ، فرد ماجد: “ومين قفز للحظ” فضحكنا من الموقف.
04
ما أصعب نهائي شاركت به؟
لا يوجد نهائي سهل للكأس أبداً لكن أي نهائي يكون طرفه الهلال والأهلي والنصر يكون الأصعب نظراً لقوة الفرق الثلاثة.
05
ما الهدف الذي لا تنساه في البطولة؟
هدفي في مرمى القادسية موسم 1408 عندما نجحت في استغلال تمريرة سعد البريك العرضية وسددتها بباطن القدم في الشباك محرزاً هدفاً قاتلاً كان سبباً في فوزنا بعد ذلك على النهضة والنصر ثم الاتفاق في المباراة النهائية لكأس الملك.
06
كيف ترى عودة سييرا لقيادة الاتحاد؟
كنت من أشد المعارضين لرحيل سييرا في الموسم الماضي لأنه تسلم مسؤولية الفريق آنذاك في ظروف صعبة ونجح كثيراً في تغيير شكل وطعم ولون الاتحاد لذلك توقعت الانهيار عقب التعاقد مع الأرجنتيني رامون دياز والكرواتي سلافين بيليتش لأنهما بعيدان كل البعد عن معرفة قدرات وإمكانات اللاعبين فضلاً عن عدم الثقة بهما ومن ثم حدث ما كنت أخشاه إلى أن عاد سييرا.
07
ما سر نجاح سييرا رغم اختلاف العناصر الحالية عن الموسم الماضي؟
سييرا مدرب ذكي نجح على الرغم من تغير العناصر لأنه يجيد توظيف لاعبيه بشكل أكثر من ممتاز ويمنحهم ثقة كبيرة في أنفسهم بعكس ما كان يفعل دياز وبيليتش فوصل الفريق إلى درجة عالية من المستوى الجيد بدليل وصوله لنهائي الكأس اليوم.
08
هل الاتحاد قادر على الفوز بالكأس؟
نعم.. الاتحاد الأقرب إلى حصد اللقب لعدة أسباب أبرزها إرضاء الجماهير المتعطشة لبطولة بعد ضياع الموسم بلا أي إنجازات إضافة إلى الروح العالية التي يتحلى بها اللاعبون في النهائيات وأيضاً اسم الاتحاد له رهبة.
09
ما الأوراق الرابحة للفريق الاتحادي في مباراة اليوم؟
العميد وصل مع سييرا إلى مرحلة لا بأس بها من اللعب الجماعي لكن يظل فهد المولد والبرازيلي رومارينهو والمغربيان مروان دا كوستا وكريم الأحمدي والتشيلي كارلوس فيلانويفا هم أبرز الأسلحة التي يعتمد عليها سييرا في مواجهة الليلة.
10
بم تنصح سييرا أمام التعاون؟
أنصحه بالهجوم الضاغط من اللحظة الأولى ومحاصرة لاعبي التعاون في منتصف ملعبهم ومباغتتهم بهدف مبكر يبعثر أوراقهم على الرغم من إعجابي الشديد بمستواهم هذا الموسم.
11
وما الذي جذب انتباهك
في مستوى التعاون؟
يلعبون الكرة الشاملة ويقدموا أداءً منظماً وإمكانات لاعبيه عالية ومستواهم في تطور مستمر خاصة في بطولة كأس الملك بدليل فوزهم مرتين متتاليتين على الهلال وهو أمر يحسب لمدربهم الذي نجح في الوصول بفريقه إلى مركز متقدم في الدوري وإلى المباراة النهائية في الكأس.
12
من أخطر أوراق التعاون؟
الفريق كله يلعب بشكل جماعي وخطورته الحقيقية في الظهيرين إلا أن الكاميروني ليندر تاوامبا لاعب كبير ومهاجم خطير لأن لديه رغبة جامحة في التسجيل وخلق الفرص لنفسه وإنهاء الهجمة بشكل جيد إضافة إلى وجود طلال العبسي والبرتغالي ريكاردو ماتشادو في خط الدفاع والبرازيلي ساندرا مانويل والبورندي سيدريك أميسي في الوسط.
13
كيف يمكن إيقاف خطورة التعاون؟
بتضييق المساحات وإغلاق الطريق أمام طرفي الملعب واللعب السريع المباغت وفرض الرقابة اللصيقة على تاوامبا وعبد الفتاح آدم في حال مشاركته.
14
هل وصول التعاون إلى نهائي الكأس مفاجأة؟
وصول التعاون والاتحاد معاً إلى المباراة النهائية غير متوقع وما كان أحد يتوقع وصولهما إلى مباراة التتويج ولكن هما يستحقان لأنهما اجتهدا كثيراً خاصة في الأدوار الأخيرة.
15
خسارة الاتحاد اللقب اليوم هل تؤثر في مشواره في الدوري؟
العميد فريق كبير وصاحب تاريخ عريق ولاعبوه يمتلكون خبرات طيبة ومباراة اليوم قابلة للمكسب والخسارة مثلها مثل أية مباراة لذلك أياً كانت النتيجة لن تؤثر في الاتحاد في مواجهتيه المقبلتين في الدوري أمام الفتح وأحد.

فوال:
الكأس اتحادية

فوال:
الكأس اتحادية

فوال:
الكأس اتحادية

فوال:
الكأس اتحادية

فوال:
الكأس اتحادية