2019-05-02 | 00:48

كأس الملك.. تاريخ يصنعه الأبطال

صورة التقطت من طرد الحسن كيتا لاعب الاتحاد وسط محاولات لتهدئته من لاعبي فريقه
صورة التقطت من طرد الحسن كيتا لاعب الاتحاد وسط محاولات لتهدئته من لاعبي فريقه
تقرير: متعب العبدالهادي
مشاركة الخبر      

تحتفظ صفحات التاريخ بسلسلة من الذكريات في المواجهات النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين وبين الماضي والحاضر تتنقل ذاكرة الرياضيين لتقلب أوراق أحداث نهائيات كأس الملك والتي حجزت لها موقعاً في سماء النهائيات الأبرز على امتداد تاريخ البطولة التي نستحضر منها أبرز 10 نهائيات لكأس خادم الحرمين الشريفين قياساً بالأحداث.

1960 الوحدة يحتج
في عام 1960 وفي المباراة النهائية بين الاتحاد والوحدة سجل الاتحاد هدفاً إلا أن لاعبي الفريق الوحداوي احتجوا على الهدف ورفضوا إكمال المباراة لينسحب الفريق وجاء القرار بعدها بإعادة المباراة كاملة والتي انتهت بفوز الاتحاد بثلاثة أهداف نظيفة سجلها سيد مصطفى وعبدالرزاق بكر وعبدالمجيد رجخان.

1969 فوز تاريخي
في نسخة البطولة عام 1969 تمكن فريق الاتفاق من تحقيق فوز تاريخي في المواجهة النهائية على فريق الهلال بأربعة أهداف لهدفين وسجل أهداف الاتفاق حينها سعود الفصمة هدفين ومحمد الفصمة وسالم المخيزيم بينما سجل للهلال مرشد العتيبي ورشيد الغول في ملعب الصايغ في الرياض.


1980 الهلال يعود
في نهائي البطولة عام 1980 تمكن الهلال من العودة إلى إحراز اللقب بعد غياب دام 16 عاماً خسر فيها نهائيين أمام الاتفاق والأهلي إلا أنه واجه الشباب في هذه النسخة وتمكن من الفوز بثلاثة أهداف لهدف في مباراة امتدت للأشواط الإضافية وسجل للهلال سلطان بن نصيب هدفين وريفالينو بينما سجل للشباب برونو.

رباعية زرقاء 1984
في عام 1984 تمكن الأهلي من تحقيق لقب الدوري وتأهل إلى المباراة النهائية في كأس الملك ليواجه الهلال الذي كان يعيش أسوأ فتراته إلا أن الهلال تمكن من الفوز بالنهائي وبنتيجة كبيرة قوامها أربعة أهداف دون مقابل سجلها خالد الغانم ومنصور بشير وفهد المصيبيح وعبدالرحمن اليوسف.

1987 ماجد يرتقي
من النهائيات التي لا تنسى نهائي عام 1987 الذي جمع النصر والهلال والذي سجل من خلاله ماجد عبدالله هدفاً برأسه بعد ارتقائه عالياً للكرة ليتوج فريقه باللقب.

1988 أول نهائي
في عام 1988 استضاف ملعب الملك فهد الدولي أول مواجهة نهائية على أرضية الملعب وجمعت فريقين من الشرقية والغربية حيث تمكن الاتحاد من الفوز بهدف على الاتفاق سجله أحمد جميل.

1989 المدافعون يحسموها
في نهائي البطولة عام 1989 التقى فريقا الهلال والنصر في جدة للمرة الأولى في تاريخهما وكان النصر حينها بطلاً للدوري ولكن الهلال تمكن من الفوز بثلاثية دون مقابل سجلها ثلاثة مدافعين هم: حسين الحبشي وحسين البيشي وعبدالرحمن التخيفي.

1990 فريق من الدرجة الأولى
في نهائي 1990 أحدث فريق التعاون مفاجأة من العيار الثقيل حيث تأهل إلى النهائي وهو من فرق دوري الدرجة الأولى ولكنه خسر اللقاء أمام النصر بهدفي ماجد عبدالله.

طرد كيتا
بعد عودة البطولة عام 2008 خسر الاتحاد من الشباب بثلاثة أهداف لهدف ارتكب الحسن كيتا حينها محترف الاتحاد حركة مشينة أبعدته بقرار انضباطي من الملاعب السعودية.

2015 جحفلة
في نهائي البطولة عام 2015 وبينما كان الهلال يعيش واحداً من أسوأ مواسمه التاريخية وصل للنهائي في جدة ليواجه بطل الدوري النصر وامتدت المباراة لأشواط إضافية سجل فيها النصر هدف التقدم وقبل النهاية بثوانٍ يتمكن محمد جحفلي من معادلة النتيجة والذهاب إلى ركلات الترجيح التي فاز فيها الهلال باللقب.

كأس الملك.. 
تاريخ يصنعه الأبطال

كأس الملك.. 
تاريخ يصنعه الأبطال

كأس الملك.. 
تاريخ يصنعه الأبطال

كأس الملك.. 
تاريخ يصنعه الأبطال

كأس الملك.. 
تاريخ يصنعه الأبطال

كأس الملك.. 
تاريخ يصنعه الأبطال

كأس الملك.. 
تاريخ يصنعه الأبطال