2019-06-03 | 02:20

رئيس لجنة الحكام الأسبق يرفض التقييم.. ويتمسك بالهدوء
المهنا: حققت أمنياتي

المهنا:
حققت أمنياتي
حوار: عبد الرحمن مشبب
مشاركة الخبر      

بين الحقيقة والخيال مسافة لا تقدير لها.. حدودها تلامس اللانهاية.. تسكنها سلسلة حكايات.. وتحكمها سلطة المنطق.. وفي شهر رمضان المبارك.. تستضيف "الرياضية" كوكبة من الأسماء.. عبر صفحة تحمل أسئلة مختلفة الهوية ومتفاوتة الزمان والمكان.. لتضع بين أيديكم إجابات الضيوف.
ضيفنا اليوم عمر المهنا رئيس لجنة الحكام الأسبق..
01
في علم النفس وعلم الاجتماع.. من أنت؟ وماذا تقول عن نفسك؟
إنسان بسيط يهوى الحياة الجميلة الهادئة، فخور جدًّا بانتمائي لوطني وديني، متواضع إلى أبعد درجة، أطبق مقولة "من تواضع لله رفعه"، ورغم ذلك أجعل الآخرين هم من يقيمون عمر المهنا، لأنني أثق بالله ثم بنفسي.
02
سيماهم في وجوههم.. فهل تراك أنت أيضًا ملامحك تكشف أسرارك، وخفاياك؟
الله يجعلني من الراضين ويرزقني بر الوالدين، ملامحي هي من تكشف نفسها للآخرين، وأسراري أجعلها "خافية وظاهرة"، وأحياناً أسير على المثل الذي يقول: "خلها في القلب تجرح لا تطلع وتفضح".
03
إلى أي البشر يمكن تصنيفك وتقييمك.. أنعدّك مع العصاميين أم المثابرين أم الساعين في مناكبها؟
مثلما ذكرت لك، دع الآخرين هم من يقيمون تعاملك وتعاونك معهم، فالحياة علمتنا الكثير، وعن نفسي واجهت "الصالح والطالح"، ورغم ذلك دوماً ما أسامح كل من يسيء لشخصي، لأن ديننا الحنيف علمنا ذلك، نعم عاصمت وثابرت وسعيت وهرولت خلف العمل الناجح لكي أرضي الله عز وجل ثم ثقتي بنفسي ووصلت إلى مرحلة كبيرة من تقديم ما يخدم وطني عبر مجال الرياضة.
04
أي شيء يجعلك أكثر تميزًا عن سواك من خلق الله؟
حاشا لله، كلنا أولاد تسعة، خالقنا رب العباد، لا أتميز عن الآخرين بأي شيء فجميعنا في مركب واحد نعبر به شواطئ الحياة في هذه الدنيا.
05
إنجازك الذي تتباهى به أمام الناس.. ما هو؟ وكيف تحقق؟
أتباهي بالعمل الدؤوب الذي قدمته في مجال الرياضة، منذ أن كنت لاعباً في نادي النهضة "حارس مرمى"، مروراً بدخولي مجال التحكيم إلى أن تقلدت الشارة الدولية ولله الحمد، ثم ترأست لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم لعدة أعوام، وراض كل الرضا عن مشواري "المثابر" في هذا المجال الصعب والجميل بكافة دهاليز تفاصيله.
06
هذا الكون المتسع.. ما أقصى أحلامك التي تسبح في فضاءاته؟
العمل الناجح هو الطريقة التي ستمكنك من تحقيق أحلامك، تطلب النجاح الحقيقي الذي يأتي بعرق الجبين، وعن نفسي كافحت عبر مجالي الرياضي حتى تحقق كل ما أتمناه ولله الحمد.
07
يمنحنا الفن فائضًا من المتعة والابتسامات والخيال.. فهل لديك تعريف دقيق للفن وأهله؟
ليست لي أي علاقة لا بالفن المقصود بعينه، كوني غير ملم به ولا أتابعه لا من قريب ولا بعيد، لكنني ملم بفن الرياضة الجميل بكافة تفاصيله، فرياضة الفن ما هي إلا وسيلة للتعبير عن النفس والعواطف والأفكار في شكل محتوي بصري أو صوتي أو حركي، ويعتبر فن الرياضة سواء كلاعب أو غير ذلك القدرة على ممارسة أي نوع من أنواعه، وموهبة من الله سبحانه وتعالى أعطاها لكثير من الأشخاص، وهناك بعض الآراء التي تقول إن جميع الأشخاص تتوافر لديهم الموهبة ولكن بدرجات متفاوتة، وأن بعضنا فقط هو الذي استطاع أن يثقل موهبته وينميها حتى أصبح فنانًا.
08
السينما أهم الصادرات الأمريكية.. ما نصيب الشاشة الكبيرة من وقتك واهتمامك.. ومن ترشح لمنافسة الأمريكان في هذا السباق؟
لا علاقة لي بها ولا أتابعها بتاتاً.
09
صوت يطرب أسماعك كلما أردت الهروب من مشاغل الدنيا.. هل لديك رسالة توجهها إليه؟
القرآن الكريم.
10
فنان يرسم على القهوة وآخر بحبات الأرز وثالث بالماء.. أتراه فنًّا يستحق شهادة تقدير؟
كلٌّ يغني على ليلاه، ولكل رسام طريقته التي يعبر بها عن هوايته المحبوبة له، وبحكم أنني لست "رساماً ماهراً" سأقتضب إجابتي على هذا السؤال بما تفوهت به.
11
ما عادت الساحة العربية مكتظة بأسماء ممثلين عباقرة.. هل بدأنا فعلاً في زمن آخر بلا عمالقة وملهمين؟
لا أعلم.
12
ذائقتك الفنية.. كيف تتحدد وجهتها؟ وهل لديك قائمة تقاطعها ولا تتقبل رؤيتها؟
آخر جملة من سؤالك أقاطعها ولا أتقبلها بتاتاً.
13
الشك والريبة والتردد.. أي مساحة تحتل من روحك؟
أبداً لا تحتل عمر المهنا، ولا أدعها تقترب مني، يقول علي بن أبي طالب: "نوم على يقين خير من صلاة على شك".
14
لو أعادوك ألف عام إلى الوراء.. فماذا ستختار اسمًا يليق بك؟
سأختار "عمر"، لأن أبا حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي، الملقب بالفاروق، هو ثاني الخلفاء الراشدين ومن كبار أصحاب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأحد أشهر الأشخاص والقادة في التاريخ الإسلامي، ومن أكثرهم تأثيرًا ونفوذاً.
15
طائرة تطير بسرعة الصوت وهناك مسافر يمشي داخلها باتجاه مؤخرتها.. هل هذا يعني أنه يمشي أسرع من الصوت؟
من وجهة نظري أن "الفاشلين" دوماً محبطون، لذلك يتجهون إلى مؤخرة الطائرة، فالإنسان الناجح لا يهاب الحياة يواجهها بكافة تفاصيلها لكي يتقدم خطوة بخطوة إلى الأمام.
16
الباص الذي ينقل المساجين في أي مكان في العالم.. هل له مخرج طوارئ؟
مخرجه الوحيد إثبات براءته أمام القضاة لكي يتحرر من "حديد القضبان".
17
خلصت دراسة إنجليزية قبل أعوام إلى أن الأندية ذات الألوان الحمراء أقرب إلى البطولات والإنجازات حول العالم.. هل تصدقها؟ وهل تشجع فريقًا أحمر؟
لم أطلع على هذه الدراسة ولا أؤمن بتلك "الخزعبلات" كون الفريق الذي يلعب ويخلص ويحترم الخصم الذي يواجهه سيكسبه، لأن كرة القدم وسيلة رياضية جميلة "ترضخ" لمن يحترمها وتعطيه ما يبحث عنه، فمن يقاتل طيلة التسعين دقيقة سيظفر بما يناله من نصيب الفرح والمرح بعد توفيق الله، وقد تكون دراستهم متعلقة كونهم بناديي مانشستر يونايتد الملقب بـ"الشياطين الحمر"، وليفربول الإنجليزي، أما عن ميولي ليست لدي ميول لأي نادٍ.
18
مررنا بأقوى دوري سعودي هذا العام.. ما اللحظة التي لن تنساها في هذا الدوري؟
بعيداً عن الإثارة والندية التي حدثت بين الأندية والإعلام والجماهير وكافة المنتمين للوسط الرياضي، انتابني حزن كبير على حال الحكام المحليين الذين "تجمدوا كالثلج" ولم يمنحوا أي فرصة إلا بعدد أصابع اليد، فيما منح الحكام الأجانب الفرصة الكافية والنتيجة أخطاء عديدة، لذلك الحكم السعودي "ثقيل" على الأندية، أما الأجنبي "خفيف على المعدة".
19
اتحاد كرة القدم السعودي.. هل مطلوب منه أن يرضي الجميع؟
طبعاً لا بد أن يكون كذلك، لكن عليه أولاً تقديم عمل مميز احترافي عال، ليرضي الله ثم نفسه.
20
الألعاب الإلكترونية تتمدد كل يوم.. ما نصيبك منها؟ وهل تراها تستحق؟
بعيد عنها ولا أفقه بها.
21
اختاروك رئيسًا لأحد الأندية.. فما قرارك الأول؟
الله لا يكتبها لأني "مش ناقص وجع راس".
22
حينما تسمع بوفاة مفكر عربي كبير هل ينتابك الحزن.. أم يمر عليك الخبر مرور الكرام؟
حسب المفكر وما كان يعمله ويقدمه لخدمة المجتمع بشكل عام.
23
عندما تخلو بنفسك بعيدًا عن أنظار العالم.. ماذا يشغل بالك؟
أن يحفظ الله وطني، ويطول عمر ملكنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ أيده الله ـ، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان "حفظه الله"، إضافة إلى التوفيق والسعادة الدائمة لي ولعائلتي وأبنائي وأحفادي.
24
الأفكار كالحجارة ملقاة على الطريق كما يقول الجاحظ.. فماذا تقول أنت؟
كل كلمة وفكرة تعد بمثابة طاقة روحية، تقوم بتنشيط قوى الحياة في داخلك، سواء كانت ذات طبيعة سلبية أو إيجابية.
25
في أيامك السالفة.. هل كنت تنتظر مفكرًا وعالمًا مثل مصطفى محمود.. ومن ترشح ليكون نسخة منه؟
الناس أذواق قد يروق لهم مصطفى محمود وقد لا.. لذلك لندع كل إنسان يختار ما يبحث عن ذائقته.
26
الذكاء الاصطناعي الذي يغزو العالم.. هل سيفرض نفسه أم سيكون مجرد موضة؟
بكل صراحة هو فرض نفسه.
27
ما الصفر الذي أضيف إلى حسابك البنكي وانفرجت أساريرك وأقبلت به على الحياة؟
"خلّ الطابق مستور"، والحمد لله مستورة من رب العباد.
28
الحب الذي يتكلم فيه الناس كثيرًا.. هل لك زاوية خاصة تنظر منها إليه؟
حبي الكبير لديني ووطني والقيادة الرشيدة وعائلتي بالكامل.
29
خلف كل رجل عظيم امرأة.. هل هذا المثل ناقص..؟ أكمله؟
الله يسعد "أم عبد العزيز" فهي السند بعد الله حيث أبحرت معي في هذه الحياة، تعبت معي وتحملت غيابي الكثير بسبب عشقي لمجال الرياضة، والآن جاء رد الجميل والوفاء لتلك المرأة التي تعبت من أجلي وأجل أبنائي، كما سبق وكان لأرسطو زوجة عاش معها حياة سيئة مليئة بالمشاكل، ولم تستمر الحياة بينهما فقررا الانفصال، وبعد أن عاش وحيداً وأصبح فيلسوفاً، أطلق مقولته المشهورة، وراء كل رجل عظيم امرأة شريرة، أي أن زوجته لها الفضل بأنه أصبح فيلسوفاً.
30
رسالة مفتوحة إلى أطفالك وأحفادك.. ماذا ستكتب فيها؟
الله يحفظكم، وربي يحميكم من كل شر، تقربوا من الله، تسلحوا بالعلم والأخلاق الحميدة، حافظوا على العادات والتقاليد، اعملوا للمستقبل، حافظوا على صلواتكم، دافعوا عن وطنكم وقيادتكم الرشيدة "حفظها الله".