> مقالات

أحمد الحامد⁩
الفن وأهله
2019-06-05



تسمية مسرح المفتاحة باسم الفنان طلال مداح إنصاف لشخصية طلال الإنسانية والفنية. هذا الرجل شكَّلته صفات جمالية، منها أخلاقه العالية، وحُسن تعامله مع الوسط الفني ومع الجمهور بصورة عامة، إضافة إلى صوته الدافئ الحنون، وفلسفته الخاصة، وكل آرائه وانعطافاته في الحياة.
صوت الأرض أجمل لقب يحصل عليه فنانٌ، وكم هو كبير، إذ إنه فنان سعودي والأرض سعودية. شكرًا وزارة الثقافة، إطلاق اسم طلال مداح على مسرح المفتاحة تكريم لكل الفنانين السعوديين، وكل الذين صنعوا لنا أغنيتنا التي عبَّرت ولا تزال عن ألوان الجمال التي تشكَّلت من المشاعر والمزيج الإنساني والثقافي.
ـ بالأمس، أعلن الشاعر خالد المريخي اعتزاله كتابة الأغنية. إعلانه هذا جاء عبر تغريدة في تويتر، حصلت على أكثر من 28 ألف إعادة تغريد، وآلاف الإعجابات، ونحو عشرة آلاف ردٍّ. أعرف خالد شخصيًّا، وأعرفه شاعرًا محترفًا. كتب أجمل الكلمات، وصعد نجمه بوصفه شاعرًا بسرعة كبيرة في منتصف التسعينيات، واستطاع أن يحافظ على الضوء على الرغم من تبدُّل وسائل الإعلام التي أخفى تحولها العديد من الأسماء الجميلة. من حق خالد أن يعتزل ما يشاء، لكنَّ الذي لم أعرفه، هل يقصد خالد بأنه سيتوقف عن كتابة الشعر؟ لأنه شاعر يكتب ما يريد كتابته في شتى المواضيع، أما الأغنية فهي مرتبطة بالمغني واختياراته. في حال كتب خالد قصيدةً، وقام مغنٍّ ما بغناء القصيدة، هل سيستطيع إيقافه عن غنائها، لأنه معتزل كتابة الأغنية؟ خالد شاعر وليس صانع أغنية حتى يعتزل الأغنية، لكنَّ قصائده تصلح للغناء. لا شك عندي أن الكثير من الذين وضعوا علامة إعجاب على تغريدة خالد التي أعلن اعتزاله من خلالها، يستمعون إلى الأغنية. الأغنية مسمَّى لكلمات تُردَّد عبر لحن ما سواء كان اللحن بمصاحبة آلات موسيقية، أو دونها. أحببت خالدًا الشاعر من خلال ما استمعت إليه من قصائده المغنَّاة، العاطفية والوطنية، لكنَّ اعتزاله يحتاج إلى توضيح منه، وتحديدًا: ماذا سيعتزل؟ الأغنية مثلها مثل أي منتج آخر، هناك أغنيات تحمل كل الجمال مثلما قدمه طلال، ومحمد، وعبد الكريم، وفنانون كثر، وهناك منتج سيئ مثلما تقدمه هيفاء وهبي. مسمَّى الأغنية لا علاقة له بمستوى المغني واختياراته، "اسمحيلي يالغرام" أغنية و"الموعد الثاني" أغنية، و"المسافر" أغنية، و"فوق هام السحب" أغنية، لكنها أغانٍ ذات مستوى رائع ومضمون جميل. لا أعتقد أن خالدًا سيعتزل الأغنية لأنه ليس مغنيًا، ولا أظن أنه سيستطيع التوقف عن الشعر لأنه تعبير إنساني بصياغة فنية ساحرة.