|


أفضل لاعب سعودي يرفض تهمة الغرور.. ويتحدث عن الأخضر الشاب

كنو: لن أغادر الهلال

حوار: عبد الغني عوض 2019.06.24 | 12:39 am

فرض الدولي محمد كنو لاعب فريق الهلال والمنتخب السعودي الأول لكرة القدم نفسه بقوة على الساحة الكروية في الموسم الماضي بأدائه الرائع ومستواه الفني المميز في وسط الملعب، فلمع اسمه بين لاعبي فريقه وصفوف المنتخب السعودي حتى نجح في الحصول على لقب أفضل لاعب في الدوري السعودي، على الرغم من المنافسة الشرسة مع نجوم كثيرين.. كنو استضافته “الرياضية” في حوار كشف فيه عن أسباب حصوله على لقب الأفضل في الدوري السعودي، ورأيه في المحترفين الأجانب، مبدياً رأيه في الأجهزة الفنية التي تعاقبت على تدريب الهلال في الموسم الماضي، ورأيه في فريق التعاون، كاشفاً عن قدوته في الملاعب.
01
ما شعورك بعد حصولك على لقب أفضل لاعب سعودي؟
بالتأكيد شعوري مثل شعور أي لاعب كان يحلم بهذا اللقب الغالي، أشعر بالفخر لأن الحصول على لقب أحسن لاعب في الدوري السعودي شرف كبير وحلم لأي لاعب، خاصة في ظل حضور الكم الكبير من اللاعبين المميزين في الدوري السعودي.
02
كيف رأيت الصراع على اللقب؟
كان صراعاً شرساً بين نجوم الدوري السعودي، وجميعهم أصحاب مستويات مميزة، منحتهم المنافسة وبقوة على اللقب، الذي وفقني الله في تحقيقه.
03
هل توقعت حصولك على اللقب؟
بصراحة بالفعل توقعت الحصول على لقب الأفضل في الدوري السعودي بنسبة 80 في المئة.
04
ما الذي جعلك واثقاً من هذه النسبة الكبيرة؟
عوامل كثيرة، أبرزها أنني كنت أكثر اللاعبين مشاركة في المباريات سواء مع فريق الهلال أو مع المنتخب، على الرغم من أن عشرات اللاعبين خاصة المهاجمين قد شاركوا مع أنديتهم، إلا أنني تفوقت عليهم في عدد المشاركات، وهو ما قربني كثيراً من اللقب.
05
ألديك أسباب أخرى كانت وراء فوزك باللقب؟
نعم هناك أسباب ساعدتني كثيراً على التألق، منها المحافظة على مواعيد التدريبات والجدية في أدائها، والاستفادة من خبرات الأجهزة الفنية التي تعاقبت علينا مع دعاء الوالدين.
06
ماذا يعني لك الحصول على اللقب في الموسم المقبل؟
حصولي على لقب أحسن لاعب سعودي موسم 2018ـ2019، يحملني مسؤولية كبيرة في الموسم المقبل لأبذل كل طاقتي من أجل المحافظة على هذا اللقب الغالي، وتقديم مستوى أعلى بكثير مما قدمته في الموسم الماضي.
07
أترى أن هناك لاعبين غيرك يستحقون اللقب الذي توّجت به؟
الدوري السعودي زاخر بالنجوم الكبار الذين يستحقون الظفر بهذا اللقب بعد أدائهم المميز طوال الموسم المنقضي، لكن الحمد لله حالفني التوفيق في اقتناص هذا اللقب الغالي.
08
ما تقييمك لمستوى المحترفين الأجانب في الموسم المنقضي؟
اللاعبون الأجانب في الدوري ساهموا كثيراً في رفع مستواه الفني، ولاسيما في الأندية الكبيرة التي استفادت كثيراً من لاعبيها الأجانب، وحتى الأندية الصغيرة استفادت من وجودهم بشكل لافت.
09
من اللاعبين الذين لفتوا انتباهك في الدوري السعودي؟
بصراحة هناك أكثر من لاعب لفت نظري سواء في الأندية الكبيرة أو الصغيرة، إلا أن الكاميروني ليندر تاوامبا مهاجم فريق التعاون، وكذلك المغربي عبد الرزاق حمد الله هما الأعلى فنياً وتهديفياً ومهارياً وسط مجموعة المحترفين الأجانب.
10
هل تحمل في ذاكرتك قدوة ومثلاً للاعب سعودي تحبه؟
نعم، الكابتن محمد الشلهوب قائد المنتخب السعودي وفريق الهلال، هو اللاعب القدوة بالنسبة لي والنموذج المشرف للكرة السعودية، بما حباه الله من أخلاق رفيعة وتعامل راقٍ مع زملائه، وكلها صفات جعلته يعتلي عرش قائمة أحب اللاعبين إلى قلبي.
11
أي الفرق تهابها وتعمل لها ألف حساب؟
أنا لا أخشى أحداً، وأكن كل الاحترام والتقدير لأي فريق أواجهه، لأنني لاعب أثق في قدراتي كثيراً، وأيضاً أنتمي لنادٍ عريق اسمه “الهلال”، تعلمت الكثير والكثير بين جدرانه واكتسبت الخبرات المتنوعة التي قادتني إلى النضج والثقة.
12
ألمح غروراً يتسرب بين كلماتك؟
لم أكن يوماً مغروراً وأعتقد أنها المرة الأولى التي يتهمني فيها صحافي بالغرور، فأنا كما ذكرت لك أحترم الجميع والصغير قبل الكبير، أما الغرور فلا أعرف له طريقاً.
13
هل تلقيت عروضاً احترافية جديدة؟
في الواقع لم أفتح الباب أمام التفاوض معي خارج الهلال، لأنني مرتبط بعقد معه لمدة أربعة أعوام، إضافة إلى أنني لا أفكر في الرحيل عن الهلال.
14
كيف تعاملت مع الأجهزة الفنية السابقة؟
تعاقبت علينا في الموسم المنقضي ثلاثة أجهزة فنية، قادها كل من البرتغالي خورخي خيسوس والكرواتي زوران ماميتش والبرازيلي بريكليس تشاموسكا، وأنا لاعب محترف أمتلك القدرة على التكيف مع أي مدرسة من تلك المدارس، ولا أخفي سراً أنني أحسست بالراحة معهم.
15
ما أكثر المدربين الذين أفادوك خلال مشوارك؟
كلهم تعلمت منهم، لكن البرتغالي خورخي خيسوس هو أكثر مدرب تعاملت معه واستفدت منه الكثير، لأنه منحني الثقة الكاملة في نفسي وآمن بقدراتي الفنية، كما أدين بالفضل أيضاً لزوران ماميتش المدرب الكرواتي.
16
من الحارس الذي أعجبك أداؤه الموسم الماضي؟
بلا جدال هو عبد الله المعيوف زميلي في فريق الهلال، على الرغم من أنه لم يشارك بشكل أساسي في بداية الموسم، إلا أنه في المباريات الأخيرة تألق بشكل لافت.
17
لمن تعطي الدرجة النهائية من أندية الدوري؟
أمنحها للتعاون، ففريق التعاون هو أفضل فريق في الدوري للموسم المنقضي بأدائه السهل وأسلوبه الممتع وبمستوى لاعبيه الجيد، الذين قدموا موسماً استحقوا عليه الحصول على كأس خادم الحرمين الشريفين عن جدارة واستحقاق.
18
هل تلعب للوحدة إذا طلب منك ذلك؟
الوحدة فريق كبير وله اسمه وتاريخه، وأي لاعب يتمنى اللعب في صفوفه، لكنني كما قلت سابقاً مرتبط بعقد مع نادي الهلال تبقى فيه 4 أعوام.
19
كيف ترى خروج منتخب الشباب من مونديال كأس العالم الأخير؟
قبل البطولة كنت متفائلاً للغاية، وتوقعت أن يظهروا بشكل أفضل مما ظهروا به، لكن قدر الله وما شاء فعل هذه كرة القدم، ولا يزال المستقبل أمامهم ليثبتوا أنفسهم في المحافل المقبلة.
20
ما طموحاتك المستقبلية؟
أن أصل مع المنتخب السعودي إلى أعلى المنصات، وأن أحافظ على ارتداء قميصه في المناسبات الدولية المقبلة، وأشارك معه في كأس العالم المقبلة، وكذلك أحلم باعتلاء الهلال القمة والعودة إلى إحراز البطولات وتحقيق الإنجازات.