> مقالات

مساعد العبدلي
ملخص الأسبوع
2019-07-13



لا أعلم سر أو غموض بطولة كأس السوبر منذ إقرارها قبل عدة سنوات. في كل موسم يعجز “كل” مجلس اتحاد كرة عن “تثبيت” مكان وتاريخ هذه المباراة.. رغم أنها مباراة واحدة وشرفية..
ـ ما زالت إدارة الفيصلي بقيادة المتميز والراقي فهد المدلج تقدم العمل النموذجي.. مالياً هناك فائض مالي.. على صعيد اللاعبين “إحلال” مباشر دون تأخير.. رحل عمر عبدالعزيز فحل إبراهيم غالب بديلاً وغادر يزيد البكر وجاء خالد الغامدي مكانه..
ـ التوقيت غير المناسب لبطولتي أمم إفريقيا “مصر 2019” وكوبا أمريكا ساهم في ظهور البطولتين بمستوى فني متدن، خصوصاً من قبل اللاعبين المحترفين في معظم منتخبات البطولتين.. ظهر الإرهاق والملل بشكل واضح على أبرز نجوم المنتخبات..
ـ كان أبرز حراس المرمى في الموسم الماضي هم الحراس الأفارقة القادمين من تونس والجزائر، وفي تصوري أن هذا الأمر سيتواصل في الموسم المقبل، خصوصاً بعد أن كان حراس المرمى في بطولة أمم إفريقيا هم الأبرز بين كل الخطوط..
ـ غاب نيمار عن منتخب البرازيل فقدم هذا المنتخب أفضل عروضه وفاز ببطولة كوبا أمريكا، بينما “واصل” ميسي تقديم عروضه المخيبة للآمال مع منتخب بلاده.. غياب نيمار وتواضع أداء ميسي أعاد “لجماعية” كرة القدم الشيء الكثير.. حتى المنتخب المصري حاول لاعبوه الاعتماد “الكلي” على محمد صلاح وتريزيجيه فكانت النتيجة خروجًا مرًّا وحزينًا..
ـ ما زلنا نردد “من هو الداعم للإدارة الفلانية؟” أو ما هو حجم الدعم الحكومي للأندية؟.. متى يأتي اليوم الذي لا نردد هذا الحديث وتكون الأندية معتمدة مالياً على ذاتها؟؟
ـ من خلال استقرار النصر “الفني” وتحركات الأهلي والشباب “المتميزة” لدعم الفريق الكروي يبقى الهلال والاتحاد دون طموحات أنصارهما على صعيد التعاقدات المحلية والأجنبية.. إذا تحرك الهلال والاتحاد بشكل إيجابي مثلما فعل الشباب والأهلي ووسط استقرار النصر “الفني”، فهذا يعني أننا بانتظار نسخة قوية للغاية من دوري المحترفين..
ـ سلطان الغنام ويزيد البكر لعبا في مركز الظهير الأيمن لفريق الفيصلي.. الأول انتقل للنصر والثاني وقع للأهلي وكلاهما تميز بالمستوى الفني الجيد.. الثنائي حضرا للفيصلي من نادي الزلفي بمبالغ زهيدة.. هذا يؤكد عدة أمور.. وفرة المواهب في أندية الدرجة الثانية والثالثة وحسن الاختيار من قبل إدارة الفيصلي، وأخيراً الاستثمار الجيد في بيع عقود اللاعبين..
ـ بدأت تدريبات النصر منتصف الأسبوع الماضي وسافر الفريق يوم أمس لمعسكره الخارجي وسط “تكتم” إعلامي غريب، لدرجة أنه لم تظهر صورة الإداري الذي استقبل اللاعبين وتابع التدريبات..