|


مدافع الوحدة يرى أن البرازيلي كاريلي صنع شخصيته

العتيبي: تمنيت الهلال

2019.07.28 | 12:40 am

تدرج راضي العتيبي مدافع فريق الوحدة الأول لكرة القدم في فرق الناشئين والشباب حتى صعد للفريق الأول، قبل أن يتم عامه الـ18، ونال ثقة جميع المدربين الذين تعاقبوا على النادي في الموسم الماضي، ففرض نفسه بقوة على الإدارة التي سارعت إلى التعاقد معه لمدة 4 أعوام.
العتيبي مدافع فريق الوحدة الأول لكرة القدم، أصغر لاعب في فريقه، حاورته “الرياضية” في أول لقاءاته الصحافية، ليكشف فيه عن أسباب ارتفاع مستواه وتوقيعه مع الوحدة لمدة 4 أعوام، وعن أبرز أسباب انضمامه لمنتخب الشباب، ودخوله القائمة الأساسية في 9 مباريات مع الفريق الأول، ورأيه في جميع المدربين الذين أشرفوا على تدريبه، وكذلك طموحاته المستقبلية، وأبرز اللاعبين الذين أثروا في مسيرته.
01
تحدث عن نشأتك الأولى مع كرة القدم؟
بدأت معرفتي بكرة القدم في أكاديمية مدينة الملك عبد العزيز الرياضية في الشرائع، تحت قيادة بندر نيازي المدرب، الذي علمني أساسيات الكرة، وكان سببًا في عشقي للساحرة المستديرة، قبل أن أبدأ مشواري الحقيقي في نادي الوحدة.
02
من أول من أخذ بيدك في نادي الوحدة؟
أول من أخذ بيدي وساندني كثيرًا عقب انضمامي لفريق الناشئين بالوحدة هو شريف المالكي، الذي قدمني إلى هشام متولي مدرب الفريق وقتها، الذي اقتنع كثيرًا بمستواي مع الفريق، وكان يشركني في أكثر من مركز.
03
كيف أقنعت مدربي الفئات السنية بمستواك؟
أي لاعب يريد النجاح لا بد أن يمتلك مقومات النجاح، والتي أراها من وجهة نظري لا تخرج عن الالتزام بالتدريبات واحترام المواعيد وتنفيذ كل تعليمات الجهازين الفني والإداري، وبذل كل الطاقات من أجل إخراج كل ما لديك من فنون الكرة، وبكل هذه الأدوات أقنعت المدربين حتى صعدت إلى الفريق الأول.
04
من أول من صعّدك للفريق الأول.. ومتى؟
قدمني خالد الحازمي إداري فريق الشباب في ذلك الحين لفابيو كاريلي المدرب البرازيلي في بداية الموسم الماضي، ومنذ أول تدريب شاركت فيه والمدرب معجب جدًّا بأدائي، وكان سببًا في تطور مستواي بشكل لافت، حتى دخلت التشكيلة الرئيسة للفريق الأول.
05
كم مباراة في الموسم الماضي دخلت فيها القائمة الأساسية؟
شاركت في جميع مباريات الشباب في الدوري الممتاز، وظهرت بمستوى عالٍ والحمد لله، ما أهلني لدخول قائمة الفريق الأول في 9 مباريات في دوري المحترفين، ومباراة واحدة في منافسات كأس خادم الحرمين الشريفين الموسم الماضي، وكنت أتمنى المشاركة رسميًّا.
06
ما المباراة التي كنت تتمنى المشاركة فيها الموسم الماضي؟
كنت أتمنى المشاركة أمام الهلال في الجولة الـ23 من منافسات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، والتي نجحنا في خطف التعادل عند الدقيقة الـ74 عن طريق جابر عسيري، وكنت موجودًا ضمن قائمة البدلاء، وكنت أنظر دائمًا إلى كاريلي المدرب البرازيلي كل دقيقتين على أمل أن يستدعيني للمشاركة، لكن ذلك لم يحدث.
07
من المدرب الذي ترك بصمة واضحة في مسيرتك؟
أكثر مدرب ترك بصمات واضحة في مشواري الكروي هو البرازيلي فابيو كاريلي، لأنه أفادني كثيرًا ومنحني الثقة بنفسي، وتعلمت منه الواجبات الحقيقية للمدافع، ومتى أتقدم ومتى أتراجع إلى الخلف، وكيف تتم الرقابة السليمة والتغطية الطولية والعكسية والالتحام القوي، وكان أحد أسباب عشقي للوحدة.
08
وقعت مع الوحدة 4 أعوام.. كيف ترى هذا العقد؟
نعم وقعت لـ4 أعوام مع الوحدة، وهو عقد بمثابة بوابة العبور إلى المنتخب السعودي، لأن اللعب مع فريق بحجم الوحدة وما يضمه من نجوم كبار معروفين لدى الأوساط السعودية الرياضية شرف كبير، وأكبر حافز لتقديم كل ما يسعد جماهيرنا الحبيبة ويحقق طموحاتي الشخصية، وأبرزها ارتداء قميص المنتخب.
09
كيف انضممت إلى المنتخب السعودي في الفئات السنية؟
المستوى الذي قدمته مع فريق شباب الوحدة في الدوري الممتاز على مدار عامين جعلني محط أنظار الجهاز الفني للمنتخب، الذي تابعني في مباراتي الهلال والنصر بملعب النادي في مكة المكرمة، وطلبوا مني الالتحاق بمعسكر المنتخب، وإن شاء الله ستكون بداية موفقة لي مع المنتخبات السعودية.
10
حدثني عن المدربين الذين لعبت معهم بالفريق الأول؟
يتقدمهم البرازيلي فابيو كاريلي، الذي تبناني كرويًّا وأشركني في جميع التدريبات ورفع من معنوياتي كثيرًا وأدخلني القائمة النهائية لمباراة الهلال، يليه هشام متولي، الذي لعبت تحت قيادته في الناشئين والشباب، ومنحني الثقة التامة في الملعب، وميدو مدرب كبير كنت أتمنى أن يستمر معنا، ورحيله أكبر خسارة لكنها كرة القدم، أما براون فقد ظلمته الظروف.
11
ماذا عن ماريو سفيتانوفيتش المدرب الحالي؟
ماريو مدرب مميز في كل شيء، انضباطيًّا وفنيًّا وتكتيكيًّا وسلوكيًّا، وهو من المدربين الذين يهتمون بكل التفاصيل الخاصة باللاعب، ويعطي اللاعب الذي يقتنع به الفرصة كاملة، لذلك سيكون للوحدة طعم ولون هذا الموسم تحت قيادة هذا الرجل.
12
ما طموحاتك مع الوحدة؟
طموحاتي كثيرة ولا تتوقف، بالنسبة إلى طموحي مع الوحدة هو أن أشارك معه من بداية الموسم أساسيًّا، وأحقق معه بطولة الدوري الممتاز أو كأس خادم الحرمين الشريفين، أو على الأقل تحقيق مركز متقدم في ترتيب أندية المحترفين.
13
صغر سنك.. ألا يمكن أن يمنعك من المشاركة مبكرًا؟
لا يؤرقني صغر سني أبدًا، فمعظم نجوم العالم بدأوا في هذه السن، مثل الأرجنتيني جابرييل لعب لمنتخب بلاده وعمره 18 عامًا، والأسترالي دانييل أرزاني لعب لمنتخب بلاده أيضًا في سن 19 عامًا، ولعب النيجيري فيمي أوبونمي لمنتخب نيجيريا وهو في سن 17 عامًا، فلست قلقًا.
14
من أكثر المدافعين الذين اكتسبت منهم خبرة؟
بصراحة خدمتني الظروف بأن ألعب بجوار أسامة هوساوي وعبد الله الزوري، لكنني استفدت كثيرًا من أسامة هوساوي داخل الملعب وخارجه، وتشرفت بنصائحه وتوجيهاته، وأراه أستاذي الكبير.
15
كيف تنظر إلى المنتخب الأول؟
أراه حلمًا سأحققه إن شاء الله، وهو هدفي الأول من خلال بوابة نادي الوحدة.
16
هل ترى نظام الاحتراف مناسبًا للاعب السعودي؟
الاستعانة بـ7 أجانب في الدوري السعودي ربما تكون في غير مصلحة اللاعب المحلي، لكنه فرصة لبعض اللاعبين أن يجتهدوا ويبذلوا كل طاقاتهم من أجل المشاركة مع أنديتهم، وبالتالي يكون لهم الحق في تمثيل منتخب بلادهم.
17
ما سبب اعتماد المدرب الجديد على الوجوه الشابة؟
لأنه يؤمن بالكفاءات الشابة، ويدرك تمامًا أن القوة والحيوية والجهد الوافر تكون حاضرة أكثر في اللاعب الشاب، أيضًا الطموح لديه يكون أكبر والرغبة في إشباع رغباته أقوى، بخلاف اللاعب الكبير الذي حقق كل ما تصبو إليه نفسه.
18
من أفضل فريق سعودي يعجبك أداؤه؟
الهلال يقدم أجمل كرة، وأستمتع بأداء لاعبيه السلس.
19
من أفضل اللاعبين من وجهة نظرك محليين وأجانب؟
نواف العابد أفضل لاعب محلي في نظري، والتركي إيمري كولاك أفضل لاعب أجنبي.
20
فيمَ تفكر في وجهتك الاحترافية؟
أتمنى اللعب في الدوري الإسباني مع فريق ريال مدريد الذي أعشقه.
21
متى تفكر في الرحيل
من الوحدة؟
ما زلت في بداية حياتي الكروية الحقيقية في نادي الوحدة، ولا يوجد لدي أي تفكير في الرحيل من الوحدة لأنه أعطاني كل شيء.
22
ما نصيحتك لزملائك اللاعبين الشباب؟
اجتهدوا واتعبوا حتى تحصدوا نتيجة اجتهادكم وتعبكم.
23
بمَ تحلم؟
أحلم بارتداء قميص المنتخب السعودي الأول.