2019-08-04 | 23:12

الشاعر الشاب يتحدث عن الجديد.. ويرفض حكاية التقليد
صقر: تجاهلت قرار التحكيم

صقر: 
تجاهلت قرار التحكيم
حوار: راكان المغيري
مشاركة الخبر      

شاعر سعودي قدم نفسه في مسابقة فرسان القصيد التي اختتمت فعالياتها في الرياض. في أول ظهور رسمي له ارتبط اسمه بالشاعر نايف صقر الذي يعد من أبرز شعراء الثمانينيات.. "الرياضية" التقت الشاعر مشعل صقر وكشف أنه ليس مقلدًا له وأن وجه التشابه فطري.
01
كيف شاهدت مسابقة فرسان القصيد
في نسختها الأولى؟
مسابقة عملاقة تحمل اسمًا كبيرًا وأديرت بشكل جيد وتم ظهورها عبر شاشة كبيرة في الأم بي سي ومرضية بشكل عام ولكن يعاب عليها ضعف بعض المحكمين وهذا أثر سلبًا فيها ولكن مجملًا هي مسابقة جاءت بدعم كبير من القيادة السعودية لأبناء الخليج من الشعراء ومنحتهم الفرصة في تقديم ما لديهم من إبداع.
02
ذكرت أن هناك ضعفًا تحكيميًا علام اعتمدت في حكمك؟
المشاهد لمشاركتي يعرف هذا الأمر، إذ اختلفت الأصداء بين محبي الشعر والأوساط المحيطة مع تعليقات بعض أعضاء اللجنة التي قد يصل بعضها العدائية في تفسير بعض الأشطر والأبيات بطريقة لا ينبغي أن تكون واردة من قبل المحكم التي ترد له القصيدة قبلها بأيام، وتجاهلت ما حدث في حلقتي.
03
ألا ترى أن التحكيم أصبح شماعة المغادرين برامج المسابقات؟
لا إطلاقًا، ليس الأمر شماعة ولكن الذي شاهد الحلقة على الشاشة أو اليوتيوب يجد أن هناك أخطاء في فهم الأبيات ورفض المحكمين الاستماع إلى وجهة نظري التي تجلي الالتباس على المتلقي بل من الضروري إيضاح أن القصيدة لقيت روجًا كبيرًا وأصدقك القول إني رشحت للحضور في منبر كبير إضافة إلى أني تلقيت دعوات في الداخل والخارج بعد مشاركتي وأشاد القائمون على الفعاليات بحضوري وبقصيدتي في المشاركة.
04
ولكن نسبة الرضا عبر استفتاء على لجنة التحكيم في مسابقة فرسان القصيد بلغت 80 بالمئة؟
لا يمكن أن يكون إلا تسويقًا وعلى ماذا تم إصدار هذه النسبة ولكن البرنامج تم ظهوره على شاشة قوية ويحمل اسمًا كبيرًا وخذل القائمون عليه بضعف بعض اللجنة التي منحت فرصة ظهور.
05
هل المخرجات النهائية كانت مرضية لك بصفتك شاعرًا ومتسابقًا؟
نعم، جميع المتوجين يستحقون ومتفق عليهم بشكل كبير وأبارك لهم هذا التتويج في المسابقة السعودية الضخمة.
06
أنت شقيق الشاعر نايف صقر هل فعليًا أثر ذلك
في مسيرتك؟
تمنيت أن أكون متذوقًا ولست شاعرًا وعلى الرغم من الإمكانات المتاحة لي طيلة تلك الفترة إلا أنني لم استخدم نايف الذي يعد شقيقي الأكبر وفي مكانة والدي على المستوى الشخصي شعريًا أو على مستوى علاقته المنتشرة في الوسط للبروز وعملت على تقديم نفسي بشكل مستقل ولم أرض حتى أن أستثمر هذه العلاقة في الريتويت من معرفه الشخصي.
07
لكن كثير من المتابعين أبدوا أنك تسعى إلى تقليده في تكتيك القصيدة والإلقاء ونبرة الصوت؟
الصوت هذا صوت والدي قبلي أنا ونايف ونحن من بيئة واحدة ومفرداتنا مشتركة لذلك الأمر ليس تقليدًا إطلاقًا ولكن ما يحدث أمر طبيعي جدًا يحدث بين الأشقاء والأبناء تجد تشابهًا فطريًا بينهم.
08
جرت العادة أن يكون النجم الشعري في العائلة يقتل وهج الشعراء الآخرين هل أنت مؤمن بهذا الأمر؟
لم أفكر في هذا الأمر بل أني لم أختر أن أكون شاعرًا ولكن بعد ظهوري كنت دقيقًا جدًا في اختياراتي وأماكن ظهوري لذلك اخترت الابتعاد بعد وهج المشاركة في مسابقة فرسان القصيد.
09
القصيدة الغنائية تعد أقصر طرق البروز كيف تراها؟
فعلاً هي أفضل الوسائل لوصول القصيدة إلى أوساط بعيدة عن الشعر واللحن له دور مهم في انتشارها وطلبت مني القصيدة التي شاركت بها في المسابقة لتقديمها أغنية إضافة إلى نص غزلي من ملحن يعد الأفضل في الساحة الغنائية وسترى النور في الأيام المقبلة.