> مقالات

صالح السعيد
ألميريا استثمار رياضي
2019-08-05



رأينا دولاً دخلت في استثمارات رياضية، وليس فقط شركات تجارية أو رجال أعمال، فعدد من الأندية العالمية مملوكة لصناديق استثمارية تتبع لدول.
ولكون الاستثمار الرياضي يحقق عدة أهداف من الناحية التجارية أولاً، وفق لما رأيناه من تجارب استثمارية ناجحة، وتدعم الدول ورجال الأعمال في مجالات أخرى.
اتجاه المستشار تركي آل الشيخ لشراء نادي ألميريا الإسباني، ذي المركز العاشر في الدرجة الثانية، بعد تجربته الناجحة بالاستثمار الرياضي في مصر، ونقله نادي بيراميدز إلى أحد الأندية المنافسة على البطولات قبل بيعه على مستثمر إماراتي.
السعوديون ليسوا غريبين على الرياضة في أوروبا، فنادي شيفيلد يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز تعود ملكيته للأمير عبد الله بن مساعد، الذي نجح خلال خمس سنوات فقط في نقل "شيفيلد" من المراكز المتأخرة في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي إلى الدوري الممتاز، في تجربة ملهمة، أو كما سماها مالك النادي في بيان "طريقة شيفيلد يونايتد".
لا تزال الذاكرة تحتفظ بالتجربة الاستثمارية الإماراتية الناجحة في 2011م عبر دخول "مجموعة الإمارات الملكية" في ملكية نادي خيتافي الإسباني.
بلا شك أن المستشار لم يقدم على خطوة كبيرة كهذه إلا بعد دراستها بدقة، وهو الخبير الرياضي، بشهادة مالك نادي ألميريا السابق "ألفونس جارسيا"، واشترك معه في توقعي نجاح استثمار "أبو ناصر".
تغريدة بس..
حصول رئيس هيئة الرياضة الأمير عبد العزيز الفيصل على جائزة القادة الرياضية من فئة الشباب لمن هم تحت أربعين عامًا، تقدير مستحق لقائد كبير في زمن الرؤية السعودية الحلم، أتمنى أن يصطف معه في ذات الاتجاه جميع الاتحادات الرياضية.
أن يبدأ التشكيك وفكرة المؤامرة قبل حتى بدء منافسات الموسم، أمر لا يبشر بالخير أبداً.
اتحاد القدم المحترم، أرجوكم نريد موسماً رياضياً نفتخر أننا عاصرناه، سيكتب تاريخياً بأسمائكم جميعاً، والبيئة الرياضية في الوقت الحالي مهيأة جداً، تسريب كذبة كتمييز4 أندية بعينها وتهميش 12 ناديًا، دون أي سبب منطقي حتى، بداية تظهر أن هناك ضمن الاتحاد من يسعى لفشله.
محمد السهلاوي نجم كبير، وبيئة نادي الشباب الوحيدة القادرة على إعادته إلى مجده الذي كان، أعتقد أن الشباب أفضل بوابة لعودة الصعباوي لسابق مجده وأفضل.

تقفيلة:
سنينُ العمرِ ترحلُ كالسرابِ
‏وأسأل أين أنت ولا جوابُ
فاروق جويدة