2019-08-10 | 00:49

عضو مجلس إدارة اتحاد الإسكواش يكشف أسباب معاناة 500 لاعب
الخطيب: ميزانيتنا ضعيفة

الخطيب: 
ميزانيتنا ضعيفة
حوار: مازن العسرج
مشاركة الخبر      

يحلم أكثر من 500 لاعب سعودي في لعبة الإسكواش بوجود مجمع ملاعب إسكواش لممارسة هوايتهم على غرار الملاعب الموجودة في دول قريبة كمصر التي يضم أقل نادٍ فيها أكثر من 20 ملعبًا.
وتعاني لعبة الإسكواش في السعودية غياب البنية التحتية، إذ لا يوجد سوى ملعب وحيد وقانوني يوجد في نادي الرياض تجرى به أغلب البطولات لاتحاد الإسكواش إضافة إلى ملعب نادي الصفا بصفوى الذي يعد أقل كفاءة من نادي الرياض.
سامر الخطيب عضو مجلس إدارة اتحاد الإسكواش حل ضيفًا على “الرياضية” وتحدث عن طموحات مجلس الإدارة في تطوير اللعبة ومقارعتها لكبرى الدول بشرط توفير بنية تحتية للعبة من خلال إنشاء مجمعات ملاعب تضم عدة اتحادات على الأقل والتي لا تملك ملاعب يمارس من خلالها اللاعبون هوايتهم.
كما تحدث الخطيب عن تحضيرات الاتحاد للبطولة العربية التي تستضيفها السعودية الشهر المقبل في الرياض والكثير من الملفات التي تهم محبي اللعبة.
01
ما آخر استعداداتكم للموسم الجديد؟
نستعد لهدفنا الأساسي وهو صناعة جيل جديد من اللاعبين المميزين ممن تتراوح أعمارهم من سن 9ـ13 عامًا، وبدأنا في هذا الملف منذ العام الماضي والحمد الله حقق ثماره أولًا بتحقيق اللاعب ياسر آل عباس أول ميدالية ذهبية في تاريخ الإسكواش والتي تحققت خلال بطولة النرويج الدولية كما حقق محمد آل نصفان حضورًا مميزًا في بطولة ماليزيا الدولية الأخيرة للناشئين إذ جاء تاسعًا ضمن أكثر من 128 لاعبًا وهذا الهدف يتم العمل عليه على جانبين أولًا من خلال مجلس إدارة الاتحاد وثانيًا من خلال زياد التركي رئيس الاتحاد الذي عمل على التكفل بعدد من اللاعبين المميزين لإشراكهم في عدة بطولات دولية لإكسابهم مزيدًا من الخبرة.
02
بدأتم الموسم الماضي في إطلاق بطولات خاصة للاعبات.. كيف ترى الإقبال عليها وماذا لديكم في الموسم الجديد؟
سنكمل ما بدأنا به ولدينا بطولات في الموسم الجديد سترتكز على اللاعبات الناشئات اللاتي أيضًا سيكون لهن نصيب من المشاركة في البطولات بالتعاون مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض.
03
كيف تشاهدون الإقبال على لعبة الإسكواش في السعودية؟
أولًا يجب أن يعرف الجميع أن تكلفة ممارسة اللعبة مرتفعة جدًا خاصة في ظل وضع رسوم للتسجيل في النادي لكن نحن في الاتحاد عملنا على تلافي ذلك من خلال مراكز التدريب في مدن السعودية والتي يشارك فيها اللاعبون بشكل مجاني، كما نوفر للاعبين كل متعلقات اللعبة من ملبوسات وأدوات خاصة باللعبة إضافة إلى تقديمنا برامج خاصة تعنى بأولياء الأمور لكي يقبلوا بشكل أكبر على إحضار أبنائهم لممارسة اللعبة وبشكل عام نرى الإقبال أفضل عن السابق بعدة مراحل.
04
اللعبة موجودة منذ عام 1992م.. لكنها لا تحقق أرقامًا كبيرة خارجيًا ما أهم الأسباب في رأيك؟
الأسباب ترجع إلى غياب البنية التحتية مثل الملاعب ومجمعات الإسكواش في المناطق الرئيسة، إذ لا توجد لدينا ملاعب ملائمة لممارسة اللعبة والنادي الوحيد القانوني هو نادي الرياض.
05
كيف نواكب دولًا متقدمة في اللعبة مثل مصر وغيرها من الدول؟
إنشاء مجمع ملاعب، فنحن نطالب منذ إنشاء الاتحاد بتوفير مجمع واحد ليس لاتحاد الإسكواش بل يضم عدة اتحادات تمارس ألعابها بشكل مناسب وحصلنا على وعود من المسؤولين في اللجنة الأولمبية وهيئة الرياضة وبإذن الله يرى المشروع النور قريباً، صحيح أننا أحضرنا أفضل المدربين من مصر وساهموا في رفع مستوى اللاعبين بشكل أفضل عن السابق لكن ذلك لا يكفي لتحقيق نتائج كبيرة ومقارعة كبرى الدول في اللعبة. ففي رأيي وجود البنية التحتية سيختصر الكثير من الطريق الطويل.
06
رئيس اتحاد الإسكواش في السعودية ورئيس رابطة اللاعبين المحترفين psa هو زياد التركي فما أهم التعاونات بينكم وبين رابطة psa؟
الـpsa هي للاعبين المحترفين، ونحن لا يوجد لدينا لاعب محترف سوى محمد المولد ولا يزال في بداية طريقه ويحاول أن يحقق حضورًا مقنعًا، لكن أعود وأقول إن وجود بنية تحتية سيساهم في زيادة اللاعبين المحترفين لدينا في السعودية.
07
تنظمون بعد نحو شهر البطولة العربية في الرياض ما أهم الاستعدادات لها؟
للتو عدنا من المعسكر الخارجي في مصر، وسيكون لدينا معسكر داخلي يبدأ منذ تاريخ 14 أغسطس من خلال وجود اللاعبين في مناطقهم وهي الرياض والأحساء والدمام وصفوى وبداية من تاريخ 25 أغسطس سيجتمع اللاعبون في الرياض لاستكمال المعسكر حتى موعد انطلاق البطولة في الـ4 من سبتمبر المقبل.
08
ما هدفكم في هذه البطولة؟
هدفنا إن شاء الله أن نحقق ميدالية ذهبية. صحيح سنجد منافسة صعبة من مصر التي حققت أخيرًا بطولة العالم تحت 17 عامًا لكن ذلك لن يقلل من طموحاتنا في تحقيق إحدى الميداليات بإذن الله وسنعمل على المنافسة وتسجيل حضور مميز خاصة أن البطولة تجرى على أرضنا.
09
هل ميزانية اللعبة كافية لتحقيق طموحاتكم بصفتكم مسؤولين ومحبين لها؟
بالطبع لا.. ميزانيتنا جدًا ضعيفة ومقارنة بالأندية في مصر لا تصل لمستوى طموحاتنا لذلك نحتاج إلى رفع ميزانيتنا وهذه ليست مشكلتنا بل مشكلة الألعاب الفردية التي تحتاج إلى زيادة في ميزانيتها لتحقيق أقصى طموحاتها.
10
ما خططكم لنشر اللعبة بين أوساط الشباب.. ولماذا لا نشاهد لكم مشاركات
في المجتمع لنشر اللعبة؟
نعمل على ذلك منذ فترة، وزرنا عددًا من المدارس لنشر اللعبة وبالنسبة إلى المجتمع الخارجي عملنا دراسة على إحضار ملعب متنقل ووضعه في الفعاليات والمهرجانات، لكن وجدنا أن تكلفته تفوق ميزانيتنا لكن لن نتوقف عن نشر اللعبة بين أوساط الشباب والعائلات التي تحضر لمساندة أبنائها خاصة في البطولات الخارجية، إذ نشاهد أفراد الأسرة يسافرون لدعم ابنائهم وتشجيعهم لتحقيق أفضل حضور لهم.
11
كم عدد ممارسي لعبة الإسكواش في السعودية؟
أكثر من 500 لاعب ولاعبة، 200 لاعب منهم يمارسون اللعبة بشكل مستمر، والبقية يحضرون على فترات متعددة.
12
ما أبرز مطالبكم لخدمة اللعبة؟
لا بد من وجود بنية تحتية للإسكواش في السعودية، أعتقد أن إنشاء مجمع ملاعب في عدة مناطق ومجهزة بأفضل الإمكانات سيساهم بشكل كبير في ارتفاع مستوى اللعبة ووجود اللاعبين المهتمين بشكل أكبر وتحقيق البطولات الخارجية بإذن الله.