2019-08-11 | 00:38

لاعب النصر السابق يكشف أسباب التعثر في موقعة الوحدة الإماراتي
الجنوبي: أبعدوا الأسترالي

الجنوبي: 
أبعدوا الأسترالي
حوار: حواس العايد
مشاركة الخبر      

لم يكن ظهور فريق النصر الأول لكرة القدم في موقعته الافتتاحية في الموسم الجديد أمام نظيره الوحدة الإماراتي في ذهاب دور الـ 16 من دوري أبطال آسيا مُرضيًا لجماهير الفريق الأصفر، إذ تعثر أمامه بالتعادل.
وأوضح عبد العزيز الجنوبي، لاعب الفريق السابق، أن اختيار اللاعبين في القائمة الآسيوية من الأسباب الرئيسة لتعثر الفريق، مفضلًا إبعاد براد جونز، الحارس الأسترالي، وتعويضه بمدافع آسيوي بدلًا من البرازيلي مايكون.
وفي حواره مع “الرياضية”، تحدث الجنوبي عن فريقه النصراوي، وعمل الإدارة الجديدة، كما تطرق إلى الفئات السنية في النادي العاصمي، إضافة إلى فتح العديد من الملفات التي تهم محبي الشأن النصراوي.
01
كيف ترى إعداد النصر للموسم الجاري؟
الإعداد جيد جدًّا ومميَّز. تم التخطيط له مسبقًا بنهاية الموسم الماضي، حيث جرى إبلاغ اللاعبين بموعد بدء التدريبات، والمعسكر الخارجي الذي تم الترتيب له على أعلى المستويات من قِبل الإدارتين السابقة والحالية.
02
صيف النصر هادئ جدًّا في الموسم الجاري على غير العادة، لماذا؟
على العكس تمامًا. أعتقد أن إبرام صفقتين مهمتين مثل عبد الفتاح آدم، وصالح آل عباس، يدل على التحركات الجيدة للإدارة النصراوية، ومع ذلك، أرى أن النصر يحتاج إلى تدعيمه بعدد أكبر من اللاعبين المحليين، أما الأجانب، فالفريق يضم أفضلهم. لاعبو النصر الحاليون متميزون جدًّا، لكنهم يحتاجون إلى الدعم بعنصرين على أقل تقدير في الخانات المحلية.
03
إدارة النصر الجديدة لم تشهد تغييرات كبيرة، إداريًّا وفنيًّا، ما رأيك في ذلك؟
أرى الأمر إيجابيًّا، فالاستقرار يجب أن يدوم أعوامًا طويلة لا موسمًا واحدًا فقط، ومن الواضح أن عمل إدارة النصر الحالية متميز، لذا يجب الصبر عليها، ومنحها الوقت الكافي حتى تُقدم كل ما لديها بما يحقق رغبات جماهير العالمي التي عليها الاستمرار في تشجيع الفريق، وعدم استعجال النتائج، وأسأل الله لهم التوفيق والنجاح.
04
هناك مَن ينتقد البرتغالي فيتوريا، مدرب الفريق، ما تعليقك؟
فيتوريا مدرب كبير، ويقدم عملًا رائعًا، ومن الطبيعي أن تقع أخطاء في أي عملٍ، لكنَّ أخطاء البرتغالي بسيطة جدًّا حتى الآن، لا تكاد تذكر، ويبقى فيتوريا مدربًا عالميًّا.
05
كيف شاهدت مباراة الوحدة الإماراتي الآسيوية، الأولى للنصر في الموسم الجديد؟
بدايةٌ جيدة. النصر أضاع المباراة بإهداره الفرصة الكثيرة التي أتيحت له، ما أدى إلى الخروج بنتيجة التعادل، ومع ذلك، الآمال كبيرة في مباراة الإياب التي نعدُّها بمنزلة الشوط الثاني.
06
مَن يتحمَّل التعادل في هذه المباراة؟
لا يتحمَّلها شخصٌ بعينه، لكنني أستغرب من الإصرار على اللعب من الأطراف، وعدم الطلب من اللاعبين اللعب من العمق. من السهل جدًّا السيطرة على أي فريق، يعتمد على الأطراف، لذا كان من المفترض تنويع اللعب، واستغلال سرعة بعض لاعبي النصر، واللعب من اللمسة الواحدة، لكن قدَّر الله وما شاء فعل.
07
كأنك تشير بهذا الكلام إلى فيتوريا؟
كلا. فيتوريا مدرب كبير وعالمي، لكنْ، قد تكون القائمة الآسيوية، أجبرته على اللعب بهذه الطريقة وفق إمكانات لاعبيه، وأعتقد أن وضع الفريق سيتغيَّر إلى الأحسن مع الوقت.
08
لو كنت مكان فيتوريا مَن ستختار لقائمتك الآسيوية؟
كان من المفترض الاستغناء عن الأسترالي برادلي جونز، حارس الفريق، والاعتماد على حارس محلي، والتعاقد مع مدافع آسيوي بدلًا من مايكون البرازيلي.
09
إذًا، أنت لست مقتنعًا بمستوى البرازيلي مايكون؟
مايكون مدافع ممتاز في إخراج الكرة، والتسلم والتسليم، لكن يُعاب عليه البطء أحيانًا.
10
هل سيندم النصراويون على البرازيلي برونو، المدافع السابق؟
برونو لاعب كبير ومخلص لنادي النصر، وقضى ثلاثة أعوام وكأنه يتدرَّج من الفئات السنية في النادي، لكنْ، هذه سُنَّة الحياة، وأقصد التغيير، وأتمنى له التوفيق مع ناديه الجديد.
11
ما المطلوب من فيتوريا في مباراة الإياب؟
تغيير بعض العناصر، والأهم طريقته في اللعب بعدم الاعتماد على اللعب من الأطراف. على فيتوريا في الإياب تنويع طريقة اللعب.
12
هل النصر قادر على تحقيق التأهل في أبو ظبي؟
بحول الله وقوته. متى ما كان لاعبونا الأبطال في يومهم، وكان تركيزهم عاليًا، سيتمكَّنون من التأهل. من المهم أن يخطفوا هدفًا في وقت مبكر حتى يرتاحوا.
13
ما رأيك في عمل إدارة صفوان السويكت؟
من الظلم الحكم على إدارة النادي من المباراة الأولى. الدكتور صفوان، وأعضاء مجلس إدارته، إضافة إلى عبد الرحمن الحلافي، المشرف العام على كرة القدم، يقدمون عملًا جيدًا جدًّا، وأسال الله لهم التوفيق وتحقيق البطولات.
14
الحضور الجماهيري، هل كان له دورٌ في خروج النصر بالتعادل أمام الوحدة؟
جمهور النصر جمهور وفيٌّ وكبير، ويساند فريقه دائمًا، لكنني استغربت هذه المرة من الحضور الضعيف في مباراة الوحدة الإماراتي، قد يكون الوقت غير مناسب بحكم الإجازة. عندما يحضر جمهور النصر بكثافة، ويساند فريقه، يقدم اللاعبون أعلى مستوى لديهم، ويحققون نتائج إيجابية، ومتأكدٌ من أنهم سينتقلون بأعداد كبيرة إلى أبو ظبي لمؤازرة الفريق في هذه المباراة المهمة، كذلك الحال في جميع مباريات الفريق في الدوري.
15
هل سيذهب النصر بعيدًا في آسيا؟
أتمنى ذلك، وأطلب من الجمهور عدم الضغط على الفريق، أو التأثر لو خرج، لا سمح الله، من البطولة. إذا عدنا إلى الخلف قليلًا، وتحديدًا العام الماضي، فسنجد أن دوري أبطال آسيا لم يكن هدفًا للفريق، ومع ذلك استطاع التأهل إلى دور الـ 16، لذا علينا تحكيم العقل في أي نتيجة.
16
مَن اللاعب الذي افتقده النصر في مباراة الذهاب؟
دون مجاملة، يحيى الشهري، لأنه لاعب شامل وذكي، وقد افتقده النصر في دوري أبطال آسيا.
17
بما أنك تعمل في الفئات السنية في النادي منذ أعوام، كيف ترى المستقبل الكروي في النصر؟
النصر مهتم بالفئات السنية منذ زمن بعيد، وزاد اهتمامه بها في الفترة الأخيرة، وأرى أن مستقبل النصر مبشر، بإذن الله، وأستند في ذلك إلى المعطيات التي أراها أمامي، فالمواهب موجودة وبكثرة، والحمد لله، وتحتاج فقط إلى الدعم والصبر حتى تقدم كل ما لديها لفريقها، من ثم المنتخب السعودي.
18
مَن الأقرب للحصول على الدوري في موسمه الجديد؟
بالتأكيد أتمنى أن يكون النصر البطل، لكنْ، هناك فرق كثيرة تعمل لحصد اللقب، وأعتقد أن المنافسة ستكون شرسة بسبب تقارب مستوى جميع الفرق، والاستقرار الذي تعيشه معظم الأندية، وأتمنى أن نشاهد دوريًّا قويًّا مثل العام الماضي الذي لم يُعرف بطله إلا في المباراة الأخيرة.
19
هل هناك اختلاف بين الدوري في الماضي والحاضر؟
هناك اختلافات كبيرة جدًّا، ولا يمكن المقارنة بين الماضي والحاضر، فلكل زمن مميزات خاصة به. في الماضي الموهبة كانت أكبر، وكذلك عشق الكرة، لكنَّ الدعم كان قليلًا، أما حاليًّا، فيحدث العكس، قلة مواهب، واحتراف يضمن الحقوق، ودعم كبير للرياضة من القيادة.
20
أخيرًا، ماذا تقول لجمهور النصر؟
أقول لجميع النصراويين من جماهير وأعضاء شرف: يجب عليكم الالتفاف حول النادي، ودعم إدارته الحالية لتحقيق كل طموحاتكم، وإن شاء الله، تستمر الانتصارات، ويُحقق الفريق البطولات.