2019-08-14 | 00:41

الحكم الدولي السابق يكشف حال التحكيم السعودي.. ويتحدث عن التعديلات الجديدة
العمري: لا نحتاج الأجانب

العمري: 
لا نحتاج الأجانب
حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

آثر عبد الرحمن العمري الحكم الدولي السابق أن ينأى بنفسه عن المجال الرياضي لفترة طويلة، رغم أنه يحمل تاريخًا تحكيميًّا مشرفًا خاض خلاله صولات وجولات في البطولات الخارجية والمحلية، قبل أن يعلن اعتزاله التحكيم نهائيًّا ويبتعد عن المشهد الكروي، لكنه ما زال متابعًا لكل التغييرات الطارئة في قوانين كرة القدم، مشجعًا على تنفيذها وتطبيقها. العمري، حاورته “الرياضية” ليكشف العديد من الآراء حول التعديلات القانونية الجديدة، وكيفية تقبل اللاعب السعودي لها ومدى تطبيقه لها وقدرته على التأقلم معها، إضافة إلى رأيه في التحكيم الأجنبي وفرصة الحكام المحليين ونصائحه لهم، وكيف يرى تقنية “var” ومدى استفادة عناصر اللعبة من تطبيقها.

01
تقنية "var".. هل أدت رسالتها بشكل إيجابي؟
بلا شك تقنية "var" كانت بمثابة طوق النجاة لأطراف اللعبة سواء الفريقين أو اللاعبين أو الجمهور أو الحكم نفسه، وبالفعل استخدامها في البطولات والدوريات أخيرًا سيقضي تمامًا على الحالات الجدلية التي تستوجب تدخلها ووقت شدة الحاجة إليها.
02
هل تقترح تعديلات في تقنية "var" نفسها؟
أعتقد أن أي تعديلات في هذه التقنية لست مفوضًا أو مخولًا لي بإجراء أي تغيير عليها في ظل وجود اتحاد دولي للعبة، يدرك تمامًا أبعاد أي قرارات قبل اتخاذها وتمريرها مسبقًا على الحكام.
03
إلى متى سيظل الحكم السعودي بعيدًا عن الصافرة؟
الحكم السعودي ليس بعيدًا عن الصافرة، بالعكس هو دائمًا يسجل حضورًا مميزًا وجاهزية فنية وبدنية على أعلى مستوى في البطولات العربية والآسيوية، التي يشارك فيها بعيدًا عن الدوري السعودي الذي يستعين بالحكم الأجنبي.
04
ما رأيك في ظاهرة استقدام الحكام الأجانب؟
على عكس ما يرى بعضهم أن الاستعانة بالحكم الأجنبي يضر بالحكام المحليين، أرى أن الحكم الأجنبي في الدوري السعودي ظاهرة صحية تبعد الحكم المحلي عن الضغوط المختلفة، ولاسيما في المباريات التنافسية بين الفرق الكبرى، ولكن مع تقنية "var" كل شيء سهل، وساعد حتى الحكم الأجنبي في قيادة المباريات.
05
هل يوجد في السعودية من يستحق أن يكون رئيسًا للجنة الحكام؟
نعم.. السعودية زاخرة بالكفاءات التحكيمية ذات المستوى المميز، ولدينا كوادر وخبرات جاهزة للعطاء، لكن بشرط أن تمنح الثقة في نفسها وتنال الضوء الأخضر في امتلاك كافة الصلاحيات، حتى تستطيع أن تتدرج في مناصبها التحكيمية بأمان.
06
من وجهة نظرك.. ما أسباب إقالة خليل جلال؟
قرار إقالة خليل جلال صادر من اتحاد اللعبة ولا أعلم عنه شيئًا.
07
هل ترى خليل جلال مظلومًا أم ظالمًا؟
أي عمل لا يخلو من الأخطاء، وخليل جلال من الشخصيات الجديرة بالاحترام التي قدمت الكثير والكثير للجنة الحكام وللتحكيم السعودي، سواء أثناء رحلته التحكيمية حكم ساحة أو رئيسًا للجنة الحكام.
08
من في رأيك يستحق رئاسة لجنة الحكام؟
هناك الكثير من أصحاب الخبرات من زملائنا الحكام، وأي شخص فيهم يستحق، بل قادر على قيادة اللجنة إلى بر الأمان دون الحاجة إلى استقطاب رؤساء أجانب لإدارة التحكيم السعودي.
09
هل استقدام الأجانب يمكن أن يؤدي إلى اعتزال الحكام المحليين؟
نعم، وجود هذا الكم الهائل من الحكام الأجانب في الدوري السعودي يدفع حكامنا المحليين إلى الرحيل، بدليل إعلان عدد ليس قليلاً من حكامنا الدوليين الاعتزال الموسم الماضي، وعلى رأسهم عبد العزيز الأسمري وعبد الله الشلوي وأحمد فقيهي وعبد الرحمن السلطان.
10
كيف نعود بحكامنا إلى الساحة من جديد؟
عودة حكامنا إلى الساحة من جديد ليس معجزة أو ضربًا من الخيال، لكنها واردة وممكنة بشرط أن يتم دعمهم بالثقة والدعم والتدرج في إعطائهم حصصهم من المباريات، حتى تعود إليهم لياقتهم الذهنية والفنية في ظل التعديلات الجديدة التي أقرها "فيفا" في قانون اللعبة.
11
تعديل إسقاط الكرة في صالح الحارس أم من مصلحة اللاعب؟
كل تعديل يصدره الاتحاد الدولي للعبة كرة القدم بالتأكيد هو في صالح المنظومة كلها، وليس عضوًا واحدًا فقط فيها، وإنما "فيفا" دائمًا يعدل من أجل اللعبة بشكل عام.
12
قرار تعديل إجراء القرعة هل ظالم للخاسر أم حق للرابح؟
كما قلت.. أن يفوز أحد الفريقين بالكرة والملعب بعد فوزه بالقرعة أمر يؤكد أن الجميع تحت مظلة واحدة من قوانين دولية خرجت للنور من أجل تحسين اللعبة وتطويرها.
13
تعديل ما يخص الحارس عند ركلة الجزاء.. في صالح من؟
بالنسبة لما يخص الحارس عند ركلة الجزاء بعدم السماح له بلمس العارضة أو الشباك ووضع جزء من قدم واحدة على خط المرمى عند تنفيذ ضربة الجزاء، هو قرار صالح الجميع.
14
قرار احتساب لمسة اليد خطأ حتى لو غير متعمد كيف تراه؟
يقول القرار إن أي لمسة يد تعد خطأ حتى ولو لم تكن بشكل متعمد أراه قرارًا مناسبًا لحسم الجدل مباشرة.
15
هل الدوري السعودي قادر على استيعاب التعديلات الجديدة سريعًا؟
نعم الدوري السعودي من أقوى الدوريات العربية والآسيوية ويزخر بعشرات اللاعبين المحليين والمحترفين الأجانب أصحاب السمعة الطيبة والمستوى العالي، لذلك الدوري السعودي قادر على أن يحمل أسماء لاعبين محليين ودوليين ومحترفين أجانب على مستوى عال.
16
هل اللاعب السعودي قادر على تنفيذ تلك التعديلات؟
نعم متى ما كان ملمًّا بها.
17
لماذا لا يتم الاستعانة بالحكام العرب بدلًا من الأجانب؟
لست مخولًا للإجابة عن هذا السؤال الذي يجب أن يوجه إلى الاتحاد المسؤول عن اللعبة.
18
هل توافق على رئاسة لجنة الحكام الرئيسة؟
نعم أوافق على رئاسة لجنة الحكام لكن بشرط أن يكون هناك تفاهم تام واتفاق في وجهة النظر بين الجميع من أجل الارتقاء بالتحكيم وتطويره، وكذلك خدمة الحكام والاعتناء بهم كشريحة مهمة للغاية في التحكيم السعودي.
19
بم تنصح حكام الجيل الحالي الذين لم يأخذوا فرصتهم حتى الآن؟
أقول لهم اهتموا كثيرًا بالجوانب اللياقية والبدنية والفنية، وعليكم بالاطلاع على التعديلات الجديدة التي تصدر في عالم اللعبة من قرارات وقوانين بشكل مستمر، ثم الصبر وعدم التعجل، فالفرصة ستأتيكم إن شاء الله.
20
ما أمنيتك؟
ليست لي أي أمنية شخصية، بل كل ما أتمناه أن أرى حكامنا السعوديين يقودون منافسات الدوري السعودي لأنهم بالفعل يستحقون أن يكونوا في وسط الميدان فهم أحق بكثير من غيرهم.