2019-08-19 | 00:20

مدير مكتب رياضة القصيم يشخص الواقع.. ويتحدث عن التجارب السيئة
السناني: الآسيوي لا يزعجنا

السناني:
الآسيوي لا يزعجنا
حوار: عبد الله العبيد
مشاركة الخبر      

أمضى عبدالعزيز السناني نحو 40 عامًا في خدمة رياضة الوطن، حيث تدرَّج في الهيئة العامة للرياضة من موظف عادي إلى أن وصل إلى كرسي الإدارة في مكتب القصيم. واستمر في منصبه حتى بلغ سن التقاعد، لكنَّ خبرته الكبيرة، كانت سببًا في تكليفه لمدة عامين إضافيين. وعلى الرغم من انشغاله بالرياضة، إلا أن ذلك لم يمنعه من ممارسة هوايته المفضلة، الشعر، حيث أتقن كتابته إلى أن وصلت أبياته إلى حنجرة محمد عبده، الفنان السعودي، الذي غنَّى من كلماته “لا تشتكي”، و”ليل القصيم”. السناني، التقته “الرياضية”، فتحدث عن خبرته الرياضية والشعرية.
01
يحظى عبد العزيز السناني بقبول كبير عند كل مَن يتعامل معه.. ما السر وراء ذلك؟
هذا من توفيق الله سبحانه وتعالى، فمَن أحبه الله، زرع حبه في قلوب الناس، كما أن المسؤولين في جميع أندية المنطقة يثقون في عملنا، وهنا أثني على الأداء الراقي من جميع موظفي مكتب هيئة الرياضة في القصيم، الذين يعاملون كافة الأندية بميزان واحد، ميزان العدل والمساواة، ويقدمون لها كل التسهيلات والدعم والمساندة.
02
في مسيرتك المهنية، ما الأمر الإيجابي الذي ما زال عالقًا في ذهنك حتى الآن؟
الأمور الإيجابية كثيرة، فقد حققنا إنجازات كبيرة جدًّا لأندية المنطقة من مقرَّات، واستخراج صكوكٍ لأكثر من عشر أراضٍ، إضافة إلى إعادة صيانة مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة، خاصةً الإنارة، وزراعة الملعب الرئيس، وإنشاء مبانٍ جديدة، وإضافة ساعة إلكترونية ذكية بدل تلك التي كانت متوقفةً نحو عشرة أعوام، وهناك إنجازات أخرى لا يتسع المجال هنا لذكرها.
03
أرضية ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة من أجمل الأرضيات في الملاعب السعودية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، كيف استطعتم تحقيق هذا الإنجاز؟
مررنا بتجارب سيئة قبل أعوام، لذا كان علينا حسم هذا الموضوع، وقد أسهم تعاون الشؤون الفنية في هيئة الرياضة معنا في تحقيق هذا الإنجاز بالتميُّز في زراعة أرضية ملعب بريدة، التي تعد من أفضل الأرضيات في الملاعب السعودية.
04
الملعب الرديف تمَّت إزالته في إحدى المناسبات الكبيرة، لماذا؟
لا يزال العمل مستمرًا في الملعب الرديف من أجل تهيئته من جديد، لكنْ هناك ملعب ثالث مخصَّص للتمارين والحكام، ويعد مساندًا للملعبين الآخرين.
05
هل يمكن إجراء مباريات للفئات السنية عليه؟
في اعتقادي، إجراء مباريات رسمية على الملعب الرديف غير وارد الآن. مستقبلًا سيظهر بشكل أفضل.
06
مسبح مدينة الملك عبد الله كان يستقبل بعض النشاطات الرياضية، ما سبب توقفه منذ ثلاثة أعوام؟
هذا المسبح أضرَّت به الأمطار الغزيرة التي هطلت على مدينة بريدة قبل أعوام، خاصةً بنيته الأساسية التي تعرضت لأضرار كبيرة، وقد وضعت الشؤون الفنية في هيئة الرياضة خطة لإعادة صيانته حتى يعود أفضل من السابق.
07
تحتضن مدينة الملك عبد الله ناديًا لذوي الاحتياجات الخاصة، ما رسالتك لرجالات المنطقة للاهتمام بهذا النادي؟
نادي ذوي الاحتياجات الخاصة في منطقة القصيم، يحتاج إلى الدعم المعنوي والمادي من قِبل تجار المنطقة، خاصةً أنه يحتضن فئة غالية على قلوبنا جميعًا، حققت بطولات عدة في المواسم الماضية، على الصعيدين المحلي والعالمي، وهنا أشكر أمير القصيم، ونائبه على مواقفهما المشرِّفة بدعم النادي ورعايته.
08
الملعب سيستضيف عددًا من مباريات دوري أبطال آسيا في الموسم الجديد، الذي يشارك فيه التعاون، هل سيختلف استعدادكم لهذه البطولة عن استعدادكم للدوري؟
الاستعداد لمباريات دوري أبطال آسيا لا يختلف كثيرًا عن الاستعداد لمباريات الدوري السعودي من حيث تجهيز الملعب، الذي سبق أن استضاف مباريات آسيوية خلال مشاركة التعاون في البطولة موسم 2014ـ2015.
09
هل يطلب الاتحاد الآسيوي اشترطات «مزعجة» تخص استضافة دوري أبطال آسيا؟
كلا. لا توجد اشتراطات مزعجة، خاصةً أن كل الإمكانات البشرية والفنية متوفرة لدينا.
10
متى تتوقع أن يزور الوفد الآسيوي الملعب؟
لم يُحدَّد حتى الآن موعد الزيارة، لكننا مستعدون دائمًا.
11
الأندية الآسيوية تصل قبل المباراة بيومين، أو ثلاثة أيام، في هذه الحالة أين ستتدرَّب؟
هذه المباريات ليست “مجمَّعة”، بل تُلعب على طريقة الذهاب والإياب، والفريق الضيف سيتدرَّب على ملعب مدينة الملك عبد الله في بريدة، ولا توجد هناك إشكالية في ذلك.
12
لا يُسمح لأي نادٍ من المنطقة بالتدرُّب على الملعب الرئيس أكثر من مرة واحدة، ولمدة ساعة ونصف الساعة تقريبًا في الأسبوع، ما السبب؟
أرضية ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية لا تحتمل اللعب عليها أكثر من 15 ساعة أسبوعيًّا، وعادةً ما نوزِّع هذه الساعات حسب أهمية المناسبة لكل فريق، أما الفريق الآسيوي، فيأخذ حصته كاملًا، مثل النادي المستضيف، بالتالي لا توجد لدينا مشكلة حول ذلك.
13
كيف تتعاملون مع ديربي القصيم بين التعاون والرائد والمباريات الجماهيرية؟
مباريات التعاون والرائد من أسهل وأجمل المباريات التي تُجرى على الملعب، ويغلب عليها طابع المتعة الكروية، ولا يعكر صفوها أي شيء، وبهذه المناسبة، أثني على
جمهور الفريقين، وأتمنى لهما التوفيق في منافسات الدوري السعودي للمحترفين.
14
يحتضن ملعب مدينة الملك عبد الله
في بريدة مباراة المنتخب السعودي ونظيره السنغافوري ضمن التصفيات الآسيوية والمونديالية المشتركة
في 10 أكتوبر المقبل، ما رأيك في ذلك؟
أشكر الاتحاد السعودي لكرة القدم على اختياره ملعب بريدة، وهذا دليل على جاهزية الملعب، وأتمنى من جماهير المنطقة أن تملأ المدرجات، وتساند الأخضر، “وفالهم التوفيق والتأهل”.
15
إلى أين وصل العمل في منشأة الرائد؟
العمل على وشك الانتهاء، وإن شاء الله، تكون المنشأة جاهزة في الأشهر المقبلة. هناك متابعة مستمرة للعمل.
16
نادي التعاون طلب زراعة عشب طبيعي في أرضية ملعبه الرئيس في المنشأة الجديدة بدل «الإنجيلة»، مع العلم أن العمل يجري حاليًّا في الملعب، هل التعديل جاء من الهيئة، أم من النادي؟
تمَّت الموافقة على استبدال أرضية ملعب نادي التعاون، ويجري العمل على ذلك في الوقت الجاري، كذلك الحال مع ملعب منشأة نادي الرائد.