2019-08-20 | 01:12

لاعب الهلال السابق يطالب باستمرار الشلهوب وينصح لاعبي الوسط
فهودي: إبعاد إدواردو خسارة

فهودي:
إبعاد إدواردو خسارة
حوار: عبد الإله المرحوم
مشاركة الخبر      

يعد فهد العبد الواحد الملقب بـ “فهودي”، لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم السابق، من أهم النجوم في التسعينيات الهجرية، الذي ساهم مع الهلال في تحقيق العديد من البطولات، وقاد فهودي الهلال في نهائي كأس الملك 1404 إلى تتويجه باللقب.
وأوضح العبد الواحد، في حواره مع “الرياضية”، أن مواجهتي الهلال والاتحاد في الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا ستحملان الندية والإثارة بين الفريقين، عطفًا على التنافس الشديد الذي يعيشه الفريقان، مؤكدًا أن الهلال مؤهل إلى حسم النتيجة على ضوء العناصر الموجودة في صفوف الفريق، ويعتقد أن الهلال أصبح يشكل جاهزية أكثر وفق المعطيات الأخيرة.
01
من خلال متابعتك للشأن الهلالي.. كيف ترى تحضيرات الفريق للموسم الجديد؟
فترة الإعداد للموسم الجديد تعد جيدة جدًّا، نظرًا لاكتمال جميع اللاعبين المحليين والأجانب في معسكر النمسا، وقدم الفريق في مواجهتي الأهلي الماضيتين مؤشرًا جيدًا ومطمئنًا إلى حد كبير.
02
هل تعتقد أن الفريق بحاجة إلى إضافة لاعب جديد في مركز ما؟
الهلال بحاجة إلى لاعب في محور الارتكاز، ولكن ذلك سيكون على حساب أحد اللاعبين الأجانب الموجودين في الفريق، أعتقد سيكون هناك حيرة في ذلك.
03
من المتوقع أن يغادر إدواردو الفريق.. كيف ترى هذا القرار إن صُدر؟
إدواردو قدم مستويات متميزة مع الفريق، صحيح أنه لم يقدم المستوى المعروف عنه الموسم الماضي، ولكن إبعاد إدواردو خسارة كبيرة.
04
هل هناك حاجة إلى ظهيرين؟
الهلال بحاجة إلى لاعبين محليين بدلاء في هذه المنطقة، بعيدًا عن جلب عنصر أجنبي في هذين المركزين، ومحمد الدوسري ظهير شاب ظهر بشكل مميز في مواجهة الأهلي الأولى، على الرغم من القوة الهجومية في الأهلي، وينبغي منحه الفرصة بشكل تدريجي، حتى يأخذ الثقة ويعتاد على المباريات.
05
جماهير الهلال لا ترحم وتبحث عن الجاهز فقط.. ما تعليقك؟
أتمنى من الجماهير أن تكون خير داعم للاعبين الشباب، ومنحهم الثقة في أنفسهم، حتى يقدموا ما لديهم، وهذا يعود بالفائدة على الفريق.
06
الإدارة الهلالية الجديدة قدمت عملاً جيدًا خلال الفترة الماضية من عقود استثمار وأيضًا المحافظة على مكتسبات النادي.. ما رأيك في هذا الجانب؟
لا أقولها مجاملة، إدارة الهلال برئاسة فهد بن نافل تقدم عملاً إداريًّا احترافيًّا وجبارًا، وأنا سعيد بالعمل الذي تقدمه سواء من نواحي الاستثمارات أو اهتمامات الفريق، وأتمنى من إدارات الأندية الأخرى أن تفعل ذلك، وأرى أن كل الإدارات التي تعاقبت على الهلال تقدم كل ما لديها من أجل خدمة الكيان.
07
كيف تشاهد استمرار البيروفي كاريلو مع الفريق؟
كاريلو لاعب كبير ومؤثر في صفوف الفريق، وتحسب لإدارة فهد بن نافل التي نجحت في المفاوضات، والتعاقد مع اللاعب بقيمة مالية مناسبة للنادي.
08
ماذا عن اللاعبين الأجانب الموجودين حاليًا مع الفريق؟
من وجهة نظري، أرى أن اللاعبين الأجانب في الهلال من أفضل اللاعبين الموجودين في دوري المحترفين السعودي، وأتمنى منحهم فرصة المشاركة مع الفريق في الموسم الجديد.
09
ما رأيك في استمرار الشلهوب؟
الشلهوب يعد لاعبًا نادرًا، فهو محافظ وملتزم ومحترف، ويحتاج الفريق إليه قائدًا وخبرة ومحفزًا للاعبين، أتمنى أن يستمر لمواسم أكثر.
10
كيف تقيم اختيار لوشيسكو لجوميز وجيوفينكو وكاريلو وجانج هيون الرباعي الأجنبي للأدوار النهائية في أبطال آسيا؟
اختيارات جيدة وهم الأفضل من بين الأجانب في الفريق الفترة الجارية، والكوري الجنوبي هيون ظهر بمستوى جيد في مباراتي الأهلي الماضيتين، وأثبت جدارته إلى جانب زملائه اللاعبين.
11
ماذا عن مستوى الهلال في مباراته الأخيرة أمام الأهلي؟
من الواضح أنها مباراة تكتيكية للخروج بالنتيجة المطلوبة، خاصة أنها انتهت في جدة “4ـ2” لمصلحة الهلال، وفي تلك المباراة كان الجمهور هو النجم رقم واحد.
12
كيف ترى استعدادات الهلال لمواجهتي الاتحاد في الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا؟
ستكون المواجهتان صعبتين، الفريقان يعرفان بعضهما جيدًا، والاتحاد غيَّر من عناصره للموسم الجديد، ومن الممكن أن يقارع الهلال في هذه الفترة، ومن الصعب التكهن بنتيجة المباراة، وأرى أن الفريقين سيتقاسمان المباراتين، ومن يتأهل لا يمكن التنبؤ به.
13
وهل سيتمكن الهلال من الوصول إلى نصف النهائي بتجاوزه الاتحاد؟
قد يكون التوقع صعبًا في بعض الأحيان، الفريقان بينهما منافسة قوية خاصة في الأعوام الـ 15 الماضية، فالهلال لديه عناصر متميزة، وكذلك الاتحاد بعد التغييرات التي شهدها الفريق في الآونة الأخيرة، وأتوقع أن يحسمها الهلال لمصلحته.
14
كيف رأيت ظهور الهلال في منافسات الموسم الماضي؟
كانت بداياته قوية وشرسة، وأصبح منافسًا على جميع البطولات، وكان قريبًا لتحقيقها، ولكن ضغط المباريات وعوامل تغيير المدربين والإدارات والإصابات أثَّرت بشكل كبير في حصد البطولات.
15
هل تعتقد أن يظهر الفريق بشكل مختلف في الموسم الجديد عن الماضي؟
كما ذكرت لك الهلال دائمًا يكون داخل المنافسة، ويبحث عن البطولات ولا يخرج عنها، فهو مستقر من النواحي الفنية والعناصرية، وأعتقد أن الموسم الجديد ستكون هناك كلمة للهلال في منافساته.
16
لو كنت مدربًا للهلال وأمامك عدد من البطولات التي ينافس عليها.. كيف ستتعامل مع هذا الأمر؟
بالطبع الآن الهلال وصل إلى مرحلة متقدمة من منافسات دوري أبطال آسيا، فالتركيز مهم في هذه الفترة على البطولة، بعدها يتم الالتفات إلى الدوري، ويمكن إتاحة الفرصة للاعبين في بقية البطولات.
17
ما نصيحتك للاعبي الوسط في صفوف الهلال؟
اللعب الجماعي مهم بالنسبة للفريق، والتركيز خلال فترات المباراة، والعمل بتوصيات المدرب والخطط الفنية التي منحت للاعبين داخل الملعب، فهذه الجوانب تعد من أهم عوامل نجاح الفريق، والخروج بنتيجة إيجابية.
18
عندما كنت تلعب في صفوفه.. حدثنا عن كيفية الاستعدادات لمثل هذه المباريات؟
طبعًا يكون الاستعداد والتركيز قبل المباراة بمدة كافية، وتطبيق كل ما يطلبه منك الجهاز الفني.
19
مباريات في ذاكرة فهودي خاضها مع الهلال؟
هناك الكثير من المباريات التي شاركت فيها مع الهلال، وكانت قوية ومنافسة، خاصة مباريات الاتحاد والنصر وأيضًا الأهلي، لما تحمله من ندية وإثارة، وما تحظى به من متابعة إعلامية واهتمام جماهيري.
20
ما العلاقة التي كانت تربطك بالبرازيلي ريفالينو؟
ريفالينو كان من النجوم القلائل، الذين حضروا إلى الملاعب السعودية، وتعلمت منه كثيرًا.
21
ما مدى الاستفادة التي حققتها؟
كنّا نجلس قرابة الساعة ونصف بعد نهاية تدريبات الفريق، وكان وقتها زاجالو مدرب الفريق، وقدم لي ريفالينو تعليمات طريقة تسديد الكرات “الفاولات” من مسافات مختلفة وبطرق احترافية.