2019-08-31 | 00:09

عضو مجلس الإدارة يكشف الاستعدادات قبل مواجهة الهلال
المشيطي: الرائد الأول في القصيم

المشيطي: 
الرائد الأول في القصيم
حوار: نايف البدراني
مشاركة الخبر      

تنقل عبد الله المشيطي عضو مجلس إدارة نادي الرائد بين أكثر من لعبة في الفئات السنية في ناديه، قبل أن يتجه بعد ذلك إلى العمل الإداري في النادي الذي ترعرع فيه.
وعلى الرغم من تعثر الفريق الأول لكرة القدم أمام الاتحاد في الجولة الأولى من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، إلا أن المشيطي يراهن في حواره مع "الرياضية" على التعاقدات الأخيرة لتدعيم صفوف الفريق.
وبيّن المشيطي أن هدف إدارة النادي هو بناء فريق لأربعة أعوام مقبلة، مع السعي للحصول على إحدى بطولات النفس القصير، ومركز متقدم في سلم الترتيب.
وأشار المشيطي إلى أن استعدادات الفريق الرائدي للموسم الجاري جيدة، وتمنى أن يكون حافلاً بالنتائج الإيجابية.
01
في البداية لنتحدث عن الخلفية الرياضية لعبد الله المشيطي؟
عرفت نادي الرائد منذ أربعين عاماً تقريبا كعاشق ومشجع من المدرج والملعب، كما سبق لي تمثيل فئة الناشئين لكرة القدم، ومثلت جميع فئات الكرة الطائرة، والآن عضو مجلس إدارة ومدير العلاقات العامة، وكنت وما أزال العاشق والمشجع لهذا الكيان.
02
في البداية وكعضو مجلس إدارة.. كيف رأيت استعدادات الفريق لانطلاق الموسم؟
من خلال متابعتي القريبة للفريق منذ انتخابنا في مجلس الإدارة، أرى أن استعداد الفريق وجاهزيته جيدة لخوض مباريات الموسم الجاري من خلال الحصص التدريبية وانضباط اللاعبين وجاهزيتهم، واستعدادهم لخوض المباريات بعون الله.
03
البعض يتساءل عن سبب تأخر معسكر الفريق إلى ما قبل انطلاق الدوري بفترة بسيطة؟
نحن في مجلس الإدارة عملنا واجتهدنا ليكون موعد انطلاق المعسكر الخارجي في وقته المحدد 13 أغسطس الماضي، ولكن تأخر التأشيرات من قبل السفارة الهولندية كان سبباً في تأخر ذلك واقتصاره على بلجيكا فقط، وهذه أمور ليست تحت سيطرتنا، إضافة إلى التعاقدات الجديدة ودخول لاعبين جدد للفريق يتطلب منك العمل على استخراج تأشيرات لهم والتعاقدات الأخيرة ليست لاعباً أو لاعبين لينطلق المعسكر من دونهم، بل وصلت إلى 13 لاعباً، إضافة إلى تمتع بعض اللاعبين بإجازاتهم، كل ذلك أربك خطط الإدارة، فاضطررنا لتنظيم معسكر داخلي دام أسبوعين وكان الفريق تحت قيادة المدرب هاسي يتدرب فترتين صباحية ومسائية، ولعب خلال معسكره الداخلي مباراة تجريبية وبعدها انتقل إلى المعسكر الخارجي في بلجيكا بتاريخ 27ـ7ـ 2019، حيث تخللته ثلاث مباريات تجريبية، وكان ذلك استمراراً للبرنامج المعد للفريق، حيث اختتم المعسكر الخارجي بتاريخ 11ـ 8 ـ 2019 وعند عودته لعب مباراة تجريبية أمام الفيصلي ليختتم بذلك تحضيراته للموسم.
04
على ذكر التعاقدات الأخيرة كيف ترى صفقات وتعاقدات الفريق التي تمت حتى الآن؟
التعاقدات في هذا الموسم جيدة جداً، فالإدارة بقيادة فهد المطوع تحركت في تعاقداتها، وفقاً لخطة محددة معتمدة على الاحتياجات الفنية للفريق مع التركيز على خطة عمل لبناء فريق للأعوام الأربعة المقبلة والتقليل من إعارات لاعبي الموسم الواحد قدر الإمكان وهذا ما كان يعاني منه الفريق سابقاً، فعندما يبرز اللاعب معنا مباشرة يتجه إلى ناديه الأصلي ونعود للعيش في دوامة البحث من جديد.
05
تأخر حسم ملف اللاعبين الأجانب إلى وقت قريب.. ما الأسباب؟
حقيقة الجهود المبذولة من قبل فهد المطوع رئيس النادي في ملف اللاعبين الأجانب كانت واضحة لذلك جاءت التعاقدات مع أسماء دولية أو أسماء معروفة وتملك CV مميزاً بعيداً عن المزايدات وغيرها من الأمور التي تحدث عادةً في التعاقدات، والآن ولله الحمد أقفلنا ملف التعاقدات باللاعبين السبعة، وإن شاء الله يكونون إضافة فنية وقيمة إضافية للفريق.
06
يطالب البعض بجلب قلب دفاع محلي.. كيف ترى هذه المطالبات؟
تم التعاقد مع اللاعب فيصل دارسي من الأهلي على سبيل الإعارة، إضافة إلى وجود لاعبين في صفوف الفريق يجيدون اللعب في خانة قلب الدفاع كحسين الشويش وعبد الله الفهد.
07
انتقال صالح الشهري للهلال ألا يسبب ذلك حرجاً لكم في الإدارة وخاصة أنه كان هداف الفريق في الموسم الماضي؟
بالعكس، فالجهد الذي بذله فهد المطوع في المفاوضات مع الهلال ومحاولة الخروج بأفضل المكاسب التي تصب في صالح النادي، منها أن اللاعب ذهب إعارة وليس انتقالاً وبمقابل مالي مجزٍ للفريق، وتحديد عقد اللاعب لصالح الفريق ثلاثة أعوام منها موسم الإعارة، إضافة إلى كسب خدمات محمد الدوسري في خانة الظهير الأيمن من الهلال.
08
نتجه للحديث عن العمل في منشأة الرائد الجديدة أين وصل؟
العمل في المنشأة الجديدة وصل إلى مراحله الأخيرة، وخلال الأشهر القريبة سوف يتم تسلمها بإذن الله.
09
كيف ترى الدعم المالي المقدم من هيئة الرياضة مع بداية الموسم والذي أعلنه رئيس هيئة الرياضة؟
في البداية أرفع بالغ الشكر والامتنان إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، والأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة على اهتمامهم الدائم بقطاع الرياضة والشباب ودعمهم الكبير للرقي بهذا القطاع، وسنعمل في نادي الرائد على تسخير هذا الدعم لتحقيق أفضل النتائج في المنافسات الرياضية المختلفة.
10
20 مليون ريال مرهونة بالحوكمة.. ما الخطوات التي عملتها إدارة النادي للعمل على تحصيلها؟
ملف الحوكمة هو مجموعة من القوانين والنظم والقرارات التي تهدف إلى تحقيق الجودة والتميز في الأداء، وبالتالي تتحول الأندية الرياضية في تنظيمها الإداري والمالي إلى ما أشبه بالشركات التجارية الضخمة لضمان جودة أعمالها، وبالتالي فإن هذا الملف يحظى باهتمام كبير من رئيس النادي وأعضاء مجلس إدارته، حيث تم وضع آلية عمل لتنفيذها وفق لوائح ونظم هيئة الرياضة، فالحوكمة القوية والشفافية مهمة لاستدامة الأندية واطلاع المهتمين بأدق تفاصيل العمل.
11
توجهت إدارة النادي نحو تفعيل العديد من الألعاب وفتحت أبواب الالتحاق بها.. كيف ترى هذه الخطوات؟
خطوة جبارة وجهود عالية تبذل تجاه ذلك من قبل إدارة النادي لتفعيل العديد من الألعاب المختلفة في النادي، وبالفعل تم تفعيل الكثير منها واستقطاب الراغبين في الالتحاق بتلك الألعاب، حيث تم الإعلان عن فتح باب التسجيل بعدد من الرياضات للراغبين في الالتحاق بها وبإذن الله تتم الأمور وفق ما نطمح إليه.
12
لنتحدث عن الدوري السعودي للمحترفين كيف ترى قرار تقليص عدد اللاعبين الأجانب إلى سبعة لاعبين؟
تقليص عدد اللاعبين الأجانب من ثمانية لاعبين إلى سبعة لاعبين في الدوري شيء جيد، فمن وجهة نظري أن ثلاثة مواسم ستكون كافية لتقييم القرار، صحيح أن ذلك أضاف المتعة لكثير من المباريات وقلص الفوارق الفنية بين الفرق، ولكنه يتطلب تمويلاً مالياً كبيراً، ما قد يعيق تعاقدات بعض الأندية ويدخلها في دوامة المطالبات المالية.
13
وكيف ترى قرار اتحاد كرة القدم بإسناد مباريات الفرق الكبيرة للحكام الأجانب دون بقية الفرق الأخرى؟
في الحقيقة هو قرار وتقسيم غير عادل، فالمنافسة واحدة وكل فريق له حق مشروع في المنافسة والوجود، ومن العدل والمساواة أن تحظى بقية الفرق بما حظيت به الفرق الكبيرة.
14
ورأيك في استمرار العمل بتقنية var للموسم الثاني؟
تقنية var الآن أصبحت واقعاً في أغلب الدوريات الكروية العالمية، واستمرارها شيء جيد، ونحن مع وجودها في كل المباريات، فبوجود هذه التقنية تقل الأخطاء بنسبة كبيرة ويحصل كل فريق على حقه، وحتى اللاعب يصبح جل تركيزه على لعب كرة قدم حقيقية بعيداً عن الأمور الأخرى التي تحدث عادةً أثناء المباريات.
15
الفريق خسر المباراة الافتتاحية أمام الاتحاد في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وتنتظره مباراة صعبة أمام الهلال كيف استعددتم لهذه المباراة؟
فريقنا ظهر بمستوى مشرف وأداء جيد واستحوذ على أغلب مجريات اللقاء، ولم نوفق في استغلال الفرص التي اُتيحت لنا والنتيجة لا تعكس واقع اللقاء، وبالنسبة لمواجهة الهلال فهي كما ذكرت صعبة ومهمة للفريق في سبيل تعويض الخسارة الماضية وأتممنا تحضيراتنا لها كما يجب ونسعى للفوز وكسب النقاط الثلاث أمام فريق كبير ومرشح لحصد لقب الدوري.
16
ومتى نشاهد الرائد ينافس على إحدى البطولات؟
لا أخفيك بدأ العمل على ذلك، ونسعى جاهدين بعد توفيق الله في التفكير والعمل على الحصول على بطولات النفس القصير، فالرائد لا ينقصه شيء.
17
توقعاتك للرائد هذا الموسم؟
الرائد فريق كبير برجالاته وجمهوره ونسعى جاهدين إن شاء الله بقيادة فهد المطوع لوضع هذا الكيان بالمكان الذي يليق به، وبإذن الله يقدم الفريق المستوى والنتائج التي تسعد عشاقه ومحبيه.
18
كلمة لجماهير الرائد؟
الكل يدرك أنكم جمهور محب وعاشق للفريق صاحب الشعبية الجماهيرية الخامسة في السعودية، والأول في منطقة القصيم، ومما لا شك فيه أنتم الداعمون للكيان الرائدي بوفقتكم وحضوركم للمباريات والتمارين، فإن ذلك يحفزنا ويعطينا حماساً لتقديم ما يسعدكم، أثق بأنكم ستكونون الأكثر دعمًا لنا وللاعبين خلال هذا الموسم، كما أثق بأنكم ستكونون الرقم الصعب في كل شيء.