|


أحمد الحامد⁩
الأسهل الأصعب
2019-09-01
لو حكينا يا حبيبي
نبتدي منين الحكاية
إحنا قصة حبنا
ليها أكتر من بداية
عشنا فيها يا ما عشنا
شفنا فيها يا ما شفنا!
يا لها من كلمات سهلة وبسيطة.
قد يتصوَّر أحدهم أن في إمكانه كتابة مثل هذه الكلمات، لكنه لم يفكر في كتابة ما يشبهها، أو ما يشبه بساطتها. وهنا، وفي عدم تفكيره يكمن سر المبدع الذي كتبها “محمد حمزة”. قبل أيام، كتب الكاتب الصحفي نوفل الجنابي عن أغنية “كيفك إنت” لفيروز، قائلًا: “غاب زياد عن فيروز مدة طويلة، فقالت حين لاقته: كيفك إنت.. كنت مفكرتك برات البلاد؟ زياد استوحى من جملة فيروز العابرة واحدة من أجمل أغاني فيروز، كيفك إنت. يقول ألكسندر إليوت: إن مهمة العلم اكتشاف المجهول، ومهمة الفن اكتشاف المألوف”!
فرقه موسيقية
كمنجة بثلاثة أوتار .. جيتار .. ثلاثة طبالين
أورج .. ناي .. شاي
فرقة موسيقية
يجون .. كل ليلة يجون
ومع أول الصبح يسرون
لجل ثاني ليلة يجون
هم يعزفون .. وما يعزفون!
بعض القرَّاء لقصائد الأمير عبد الرحمن بن مساعد الإنسانية والاجتماعية قد يظنون أن الفاصل بين كتابتهم مثل ما يكتبه الأمير عبد الرحمن في قصائده هذه، يكمن فقط في إمساكهم الورقة والقلم، ثم تتحول كتاباتهم إلى قصائد مثل “مجلس رجال، “كباريه”، “بهو فندق”. كل مَن ظن هذا الظن، اكتشف أن البحث والتقاط “المألوف” مهمة الفنان بكل ما تعنيه الكلمة حرفيًّا، وهذا ما صنع مثل هذه الأسماء الكبيرة.
قبل أيام جمعت العديد من الكلمات المغنَّاة لإبراهيم خفاجي، وثريا قابل، نظرت إليها، فوجدتها مركَّبةً من كلمات سهلة وواضحة ومفهومة للجميع، لكنها تصل سريعًا إلى القلب والعقل معًا، وهذا ما يفعله الفنانون.
في أغنية من بعد مزح ولعب، استخدمت ثريا قابل مفردة "مربوك" لكنها وظَّفتها توظيفًا ولا أجمل في كلماتها الخالدة:
من بعد مزح ولعب أهو صار حبك صحيح
أصبحت مغرم عيونك وأمسيت وقلبي جريح
وأخجل إذا جات عيني صدفة بعينك وأصير
مربوك وحاير بأمري من فرحي أبغى أطير!